الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفةمرايا الشعر

مرايا الشعر مع سهام الشعشاع.. بيرم التونسي

كيوبوست

سيكون جمهور “كيوبوست” على موعد كل أسبوع مع حلقة من “مرايا الشعر”، الذي تقدمه الشاعرة سهام الشعشاع.. حلقات قصيرة تحكي في كل واحدة منها قصة شاعر، ومناسبة قصيدته، وتنتخب من أجمل ما اختزنه التراث العربي القديم ومن إبداع الشعراء المعاصرين، من المعلقات، مروراً بالأمويين فالعصر العباسي حتى وقتنا هذا. وتقرأ الشعشاع لجمهور “كيوبوست” مختارات من كل قصيدة.

ندعوكم للمتابعة والاستمتاع بجمال العربية وروعة شعرائها وجمال الأداء.

هو واحدٌ من أكبر شعراء العامية المصرية وأبعدهم أثراً, وأكثرهم قدرةً على تحويل التفاصيل النثرية العادية إلى شعر خالص. ومع أنه لم يعرف السعادة إلا لماماً؛ حيث تناوب على قهره الموتُ والجوعُ والمنفى, فقد رد على الطعنات المسددة باتجاه قلبه, بالدعابة اللماحة والسخرية اللاذعة والفكاهة السوداء .

كتب بالمحكية والفصحى, واحتفى بالصورة المحسوسة والإيقاع المتقن, والمفردات السهلة المنتزعة من واقع الحياة المعيشة, حتى صار شعره مدرسة قائمة بذاتها, يحذو حذوها الكثيرون .

ولد محمود مصطفى بيرم في مدينة الإسكندرية عام 1893. وقد اكتسب اسم شهرته من بلدهِ الأصلي تونس, رغم إقامته في مصر طيلة حياته. كما كان لظروف نشأته القاسية أبلغ الأثر في تكريس شعره للدفاع عن الفقراء والمضطهدين والمهمشين؛ حيث لم يتوانَ عن مهاجمة السلطة الحاكمة وفضائحها ومثالبها الفاقعة, فقد تم نفيه بسبب ذلك إلى تونس, ثم إلى باريس. وحين قامت الثورة المصرية عام

1952 ، أيَّدها بيرم بكل جوارحه، واستلهم منها العديد من الأغاني والأناشيد والمسرحيات الغنائية.

غنَّى له محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش وأم كلثوم, كما لُقِّب بفنان الشعب وهرم الزجل العامي، وهو ما حدا بالرئيس المصري جمال عبدالناصر، إلى منحه الجنسية المصرية عام 1960؛ أي قبل عام واحد من رحيله الجسدي عن هذه الأرض .

من قصائد بيرم الساخرة أختار هذه الأبيات التي يُقارن فيها الشاعر بين حيوية الفرنسيين الدائبة, والخمول المتأصل لدى شعبه المصري. يقول بيرم :

الفجر نايم وَأَهلِك يا باريس صاحيين

معمرين الطريق داخلين على خارجين

ومنورين الظلام راكبين على ماشيين

بنات بتِجري وياما للبنات أشغال

وعيال تروح المدارس في الحقيقة رجال

ورجال ولكن على كل الرجال أبطال

ولسه حامد وعيشة وإسماعين نايمين

الحلقات السابقة:

لقراءة الحلقة الثامنة: مرايا الشعر مع سهام الشعشاع.. حسين المحضار

لقراءة الحلقة السابعة: مرايا الشعر مع سهام الشعشاع.. التيجاني بشير

لقراءة الحلقة السادسة: مرايا الشعر مع سهام الشعشاع.. أمين الريحاني

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة