الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفة

“مخرج 7”.. كوميديا معبرة عن واقع المجتمع السعودي

كيوبوست

يعود الفنان ناصر القصبي إلى الكوميديا في الدراما الرمضانية، عبر مسلسل “مخرج 7” الذي يحظى بتفاعل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، منذ حلقاته الأولى واكتفت مجموعة قنوات mbc بعرض 20 حلقة فقط منه بعد تعذر استكمال تصوير باقي الحلقات نتيجة فيروس كورونا.

عودة القصبي إلى الكوميديا

أجاد القصبي اختيار الموضوع الذي يعود من خلاله إلى الكوميديا بشكلٍ جيد وقوي، بعد تقديمه جزأين من مسلسل “العاصوف”، وهو ما ظهر في مناسبة شخصية “دوخي” له؛ سواء على مستوى الشخصية بتفاصيلها أو المرحلة العمرية، بينما ظهر واضحاً تأثر تصوير العمل بأزمة فيروس كورونا، من حيث محدودية مواقع التصوير بشكل كبير.

ناصر القصبي في مشهد من المسلسل

في تفاصيل “مخرج 7″، يقدم القصبي شخصية الموظف الحكومي الذي كان ينتظر أن يكون مديراً واستعد لهذا الأمر بشكل جيد، بل وأعد احتفالاً قبل أن يصدر القرار الرسمي بتعيينه، ليفاجأ باختيار سيدة لتكون مديرةً بدلاً منه.

اقرأ أيضًا: “أم هارون” خليجياً و”الاختيار” عربياً.. أعمال مثيرة للجدل في رمضان

فجوات وصدمات

يواجه “دوخي” في الأحداث إشكاليتين بعد صدمته في العمل؛ الأولى مرتبطة بطبيعة المديرة التي تواكب التطور التكنولوجي والخطوات التي تتخذها المملكة باتجاه التوسع في الخدمات الإلكترونية، على العكس منه؛ فهو الرجل الذي لا يجيد التعامل مع التكنولوجيا بأي شكل من الأشكال.

والإشكالية الثانية هي الفجوة في علاقاته مع أبنائه، والمواقف الكثيرة التي تحدث بينهما؛ فابنته تحدثه عن المثليين ومجتمع الميم، ويكتشف أن ابنه يقوم بمشاركة إسرائيلي في لعبة إلكترونية.

وعبر قصص وحكايات تطرح موضوعاً مختلفاً في كل حلقة، نشاهد ما يحدث في العائلة والبيئة المحيطة بها؛ وهو ما أخرج العمل من مشكلة المط والتطويل التي واجهت كثيراً من الأعمال الدرامية المعروضة خلال شهر رمضان، فالإيقاع السريع من أهم مميزات المسلسل حتى الآن.

 اقرأ أيضًا: مواجهة جديدة بين المنتجين والقراصنة في دراما رمضان

قضايا مجتمعية

يطرح “مخرج 7” العديد من القضايا اليومية والتي يرتبط بعضها بنقاشات مطروحة بالفعل في المجتمع السعودي؛ لا سيما في ظل طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة، والتحولات التي طرأت خلال السنوات الأخيرة.

يحمل المسلسل قضايا اجتماعية عديدة مطروحة بالفعل سواء في المجتمع السعودي بشكل خاص أو المجتمع العربي بشكل عام؛ فبخلاف الجانب الكوميدي الموجود في الأحداث تبقى المناقشات الاجتماعية لقضايا عديدة هي الرسالة الأهم في المسلسل.

تميز القصبي

تعامل القصبي بتلقائية مع الدور، وأجاد تقمص الشخصية؛ خصوصاً في ما يتعلق بالتعبيرات الانفعالية التي تصدر في عدد من المشاهد، سواء نتيجة مفاجأته لما لا يعرفه، أو حتى لردوده التي تبقى في الإطار الطبيعي لمن هم في مثل ثقافته وعمره.

لا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة إلى باقي فريق العمل الذي تميز في أدواره؛ خصوصاً أسيل عمران التي تقدم شخصية “هديل”، وريماس منصور التي تقدم شخصية زوجة “دوخي” وأم أبنائه.

مشهد من المسلسل

تفوق إلهام علي

تجسد شخصية مديرة “دوخي” الفنانة الشابة إلهام علي، التي قدمت دوراً مميزاً للسيدة “لولوة”، المديرة الصارمة التي تسعى لتطبيق القانون والإجراءات الصارمة على الجميع؛ لكن في منزلها لديها مشكلات أخرى، فشخصيتها ضعيفة وتتعرض إلى التضييق من شقيقها الأكبر؛ خصوصاً أنها منفصلة عن زوجها وتقوم بتربية ابنتها.

تتعايش إلهام مع شخصية المديرة بوجهيها؛ القوية في العمل والضعيفة في المنزل، فلكل منهما جانب مختلف وطريقة أداء نجحت في إجادتها الممثلة السعودية الشابة.

اقرأ أيضًا: دراما رمضان في مواجهة “كورونا”

عمل جيد.. ولكن

يبدو المسلسل بمثابة عمل فني جيد شكلاً؛ لكن العمل نفسه تأثر بشكل واضح بتداعيات فيروس كورونا حتى في الحلقات التي تم عرضها، وهو ما أثر على مواقع التصوير المحدودة، بالإضافة إلى اختصار بعض المشاهد واختزالها، والاكتفاء بالحديث عنها في الحوار بين الأبطال.

 اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة