ترجماتشؤون دولية

مجلة أمريكية تتوقع حربًا وشيكة في الشرق الأوسط 2019

السيناريو المحتمل

ترجمة- كيو بوست

حرب وشيكة قد تقع في الشرق الأوسط بحال استمرت الأزمة السورية واستمر نفوذ إيران بالاتساع في سوريا، خصوصًا إذا استخدمت إيران نفوذها المتصاعد ضد إسرائيل، وقامت بتوجيه مليشياتها في المنطقة لمواجهة محتملة مع إسرائيل، بحسب ما تتوقع مجلة “ناشونال إنترست” الأمريكية واسعة الانتشار.

ويرى كاتبا التقرير “رايموند تانتير” و”إيفان ساشا شيهان” أن سيناريو المواجهة بين إيران وإسرائيل قد بدأ بالفعل في عام 2018 بعد اعتراض إسرائيل لطائرة من دون طيار إيرانية فوق الأجواء السورية، وكذلك إسقاط طائرة  F16 إسرائيلية فوق الأجواء السورية، فماذا بعد؟

السيناريو المتوقع هو أن تتصاعد حدة المواجهة بحال استمرت إيران في تمتين نفوذها في سوريا، خصوصًا بعد تراجع تنظيم داعش على الأرض، فهل ستسمح إسرائيل بهذا التمدد الإيراني؟

ما يزيد من احتمالية المواجهة بين الطرفين، قيام الجيش الإسرائيلي بحملة واسعة لاستهداف مضادات الطيران المنتشرة فوق الأراضي السورية بعد حادثة إسقاط الطائرة الإسرائيلية، وهذا بالتأكيد لا يرضي إيران، بل يزيد من حدة الاحتقان بين الطرفين.

ومن بين المؤشرات التي جمعها كاتبا التقرير، تحذير نتنياهو لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر ميونخ، 18 فبراير الحالي، من اختبار عزم إسرائيل، وأن الأخيرة سترد بقوة بحال شعرت أنها مصالحها غير آمنة.   

ويشير كاتبا التقرير إلى أن ذهاب إيران باتجاه حرب مع إسرائيل قد يكون أحد سيناريوهات إسكات غليان الشارع الإيراني، وكبت جماح أية ثورة شعبية محتملة.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة