الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

ما الحقيقة وراء أمراضنا البسيطة؟

 كيوبوست- ترجمات

نشرت مجلة “تايم” جزءاً من يوميات الكاتب العلمي جراهام لوتون، الذي قضى شهوراً في مراقبة كل شكوى طفيفة عانى منها. ثم قام بالتحقيق في الأسباب الحقيقية التي تجعلنا نمرض باستمرار، وما نطلق عليه عادةً “أمراضاً بسيطة”. وقد درس لوتون الكيمياء الحيوية وحصل على ماجستير في الاتصال العلمي من “إمبريال كوليدج لندن”، وهو مؤلف كتاب: “أصل كل شيء (تقريباً)”، الصادر عام 2016 عن دار نشر نيكولاس بريلي.

اقرأ أيضاً: 6 أسباب تشرح لماذا تشعر دائماً بالتعب بالرغم من حصولك على نوم كاف

وفي المقالة، يقدم الكاتب تفسيراً علمياً مبسطاً لبعض الظواهر/ السلوكيات/ الأمراض التي يتعرض إليها الإنسان كثيراً حتى يعتادها، دون محاولة استكشاف أسبابها العلمية أو الطبيعية، يقول لوتون:  

في الأشهر الأخيرة، كنت أكتب مذكرات سرية في سبيل العلم. وأطلق عليها كراسة “لا تتذمر”؛ وهي عبارة عن سرد يومي لجميع أمراضي البسيطة. وتشمل بعض أبرز النقاط المكتوبة نزلة برد خفيفة مثلاً، وحرقاً صغيراً لكنه مؤلم في إبهامي الأيمن، وقرحة في القدم سببها مدربون جدد، وارتعاشاً في الجفن استمر ثلاثة أيام، واضطراباً في المعدة، وبعض البثور وتورماً في إصبع القدم، وهناك أيضاً الملحمة المستمرة لكتفي الملتهبة وشوكة القدم الدائمة.

غلاف كتاب “لا تتذمر” الصادر حديثاً عن دار نشر “هيدلاين” من تأليف غراهام لوتون- موقع “أمازون”

ونادراً ما تخلل مذكراتي استراحة منذ بدأت في كتابتها، فلم يمر يوم واحد دون أن يكون لديَّ ما أكتبه. وقد أكد الاحتفاظ بالسجل ما كنت أظنه، وهو أنني مريض باستمرار، وكذلك زوجتي وأبنائي، وأعتقد أن معظمنا كذلك؛ فنحن لسنا مصابين باضطراب القلق من المرض، نحن مجرد بشر؛ ما يعني أننا معظم الوقت نكون مرضى بعض الشيء.

  • لماذا يُصاب الناس بالإغماء عند رؤية الدم؟

ونحن ننظر عادةً إلى الأمراض البسيطة ليس بأكثر مما يطلق الأطباء على داء الفقار الرقبية -ألم في الرقبة- لكنني أعتقد أنها تستحق المزيد من الاهتمام والاحترام. ويمكننا أن نتعلم الكثير عن الجسد عندما تسوء الأمور بعض الشيء.

اقرأ أيضاً: طبيب أمراض قلب: كذبة كبرى غيرت مفهوم الموت

حيث إن معرفة المزيد عن الأمراض البسيطة يمكن أن يساعدنا أيضاً على التحسن بشكل أسرع، أو حتى تجنبها في المقام الأول. وسوف يدهشنا مثلاً أن نعرف أن نحو 15٪ من الناس يشعرون بالإغماء أو يُغمى عليهم فعلياً عند رؤية الدم. فبالنسبة إلى بعض الناس، مجرد التفكير في الدم يمكن أن يصيبهم بالدوار، وبالنسبة إلى آخرين، تُحدث الإبر التأثير ذاته.

نحو 15٪ من الناس يشعرون بالإغماء أو يُغمى عليهم فعلياً عند رؤية الدم- “تايمز أو إنديا”

وقد أشار علماء النفس التطوري، الذين نادراً ما يفوتون فرصة تفسير السلوكيات البشرية الغريبة على أنها تكيفات كانت مفيدة لأسلافنا القدامى، إلى أن الإغماء عند رؤية الدم هو شكل من أشكال “التظاهر بالموت”؛ وهو ما تفعله بعض الحيوانات لردع المفترسين أو المهاجمين المحتملين.

  • كيف تعالج صداع الكحول؟

ربما لا يوجد نقص في العلاجات الشعبية لصداع الكحول -حيث الأطعمة الدهنية، والبيض النيئ، والموز، والهواء النقي، والمشروبات السكرية، والساونا، والفيتامينات- لكنْ هناك نقص في الأدلة على أن أياً منها يفيد. ومع ذلك، قد يجلب المستقبل أخباراً أكثر إشراقاً عن تلك المشكلة؛ فقد اخترع علماء في كندا مؤخراً جهاز إفاقة يتيح للناس زيادة التنفس دون حدوث إغماء.

اقرأ أيضاً: البيرة.. المشروب السومري الأكثر شعبية في العالم

حيث يتم التخلص من أغلب الكحول في الدم عن طريق الكبد؛ لكن نحو 10% يتم خروجه عن طريق التنفس؛ لذا تساعد فترة من التنفس العميق على تطهير الجسم من الكحول. وعادةً ما يفضي فرط التنفس إلى فقدان الوعي بسبب انخفاض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم. ويقوم الجهاز بإرجاع ثاني أكسيد الكربون إلى الدم بالكمية المناسبة لجعل التنفس المفرط آمناً. وهو مصمم للأشخاص الذين استهلكوا كمية خطيرة من الكحول والمعرضين إلى خطر التسمم الكحولي الحاد؛ لكن يمكن تحويله إلى منتج استهلاكي.

تساعد فترة من التنفس العميق على تطهير الجسم من الكحول.. ما يخفف من الشعور بالصداع- “ميديكال نيوز توداي”

ويقول مخترع الجهاز، د.جوزيف فيشر، اختصاصي التخدير في معهد أبحاث مستشفى تورنتو العام: “إنه جهاز بسيط للغاية ومنخفض التقنية، يمكن تصنيعه في أي مكان في العالم؛ فلا يلزم وجود أجهزة إلكترونية أو أجهزة كمبيوتر أو فلاتر. ولا يمكن تقريباً تفسير سبب أننا لم نحاول القيام بذلك منذ عقود مضت”.

  • الحقيقة وراء “إنفلونزا الرجال”

في الثقافة الشعبية، يميل الرجال أكثر من النساء إلى التذمر بشأن صحتهم والمبالغة في وصف أعراضهم إذا كانوا مرضى بالفعل، مثل الإصرار على إصابتهم بالإنفلونزا عندما يكون الأمر مجرد زكام. وتُعد “إنفلونزا الرجال” ظاهرة عالمية.

اقرأ أيضاً: اختبارات الحمض النووي تكشف عن خطر الإصابة بالنوبات القلبية

حيث تمتلك النساء عموماً جهازاً مناعياً أقوى من الرجال بفضل وجود كروموزومَي “إكس” قويَّين وكروموزوم “واي”، بدلاً من كروموزوم “إكس” واحد وآخر ضعيف وكروموزوم “واي” لدى الرجال. وحين يتم إيقاف تشغيل أحد كروموزومَي “إكس” في الخلية الأنثوية، وهي عملية تُسمى تعطيل “إكس”، ولأسباب غير معروفة يظل عدد قليل من الجينات نشطاً، بما في ذلك بعض الجينات التي تشارك في الاستجابة المناعية؛ لا سيما جين يُسمى “تي إل آر 7″، الذي ينتج بروتيناً يكتشف الفيروسات.

يميل الرجال أكثر من النساء إلى التذمر بشأن صحتهم والمبالغة في وصف أعراضهم إذا كانوا مرضى بالفعل- “لايف ساينس”

وبالتالي تتمتع النساء باستجابة مناعية أقوى من الرجال، ومن المعروف أن الرجال يصبحون أكثر عرضة إلى المرض ويموتون في كثير من الأحيان بسبب بعض الفيروسات؛ بما في ذلك الإنفلونزا و(كوفيد-19).

  • “العظمة المضحكة” التي ليست عظمة وليست مضحكة

يطلق عليها الألمان (العظمة الموسيقية)، وفي إسبانيا يطلقون عليها (عظمة الضحك)، بينما يسميها الفنلنديون (وعاء الغضب)، والمجريون (الوتر الكهربي)؛ لكن بالتأكيد أفضل اسم لها هو باللغة الإنجليزية: “العظمة المضحكة“.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن لديك نقصًا في فيتامين B12؟ إليك كل ما تحتاج معرفته

ولا يزال الناس حول العالم يواجهون صعوبة في وصف هذا الإحساس الغريب والفريد الذي ينتابهم عند ضرب هذا الجزء من المرفق؛ حيث مزيج من الوخز والخدر، مثل الصدمة الكهربائية التي تندفع إلى أسفل الذراع. وتلك البقعة الضعيفة ليست في الواقع عظمة، بل جزء مكشوف من الجهاز العصبي يُدعى العصب الزندي الذي يمتد من الحبل الشوكي إلى أسفل الذراع إلى الإصبعين الرابع والخامس.

العظمة المضحكة هي جزء مكشوف من الجهاز العصبي يُدعى العصب الزندي ويمتد من الحبل الشوكي إلى أسفل الذراع إلى الإصبعين الرابع والخامس- “مينتال فلوس”

وكما يمر عبر منطقة المرفق، فإنه يمتد لمسافة وجيزة بالقرب من السطح؛ حيث يكون غير محمي نسبياً بالجلد والعظام والدهون والعضلات. وتُسمى هذه البقعة الضعيفة بالنفق المرفقي، ويمكنك الشعور بها عن طريق فحص الجزء الخلفي من مرفقك فوق المفصل مباشرة. وإذا اصطدم هذا الجزء من جسمك في جسم ناتئ، فإنه يتسبب في اشتعال العصب.

  • العلم وراء العطس الجنسي

دخل العطس الجنسي إلى دائرة الاهتمام الطبي لأول مرة منذ نحو عقد من الزمن، عندما أخبر مريض من بلدة سلاو بإنجلترا، جراح الأذن والأنف والحنجرة محمود بوتا، أنه دخل في نوبات عطس لا يمكن السيطرة عليها عندما كان يفكر في الجنس.

اقرأ أيضاً: هل يحتاج الرجال إلى الجنس أكثر من النساء؟

وبحث بوتا في الكتب الطبية ووجد بعض التقارير من القرن التاسع عشر عن حالات العطس الناجم عن الإثارة الجنسية، إضافة إلى تقرير من السبعينيات لرجل عطس بجنون بعد أن وصل إلى النشوة الجنسية.

دخل العطس الجنسي إلى دائرة الاهتمام الطبي لأول مرة منذ نحو عقد من الزمن- “ستيت نيوز”

وكشفت تحقيقات بوتا اللاحقة عن عدة مئات من الأشخاص الذين أُصيبوا بنوبات عطس أثناء بداية الإثارة أو بعد النشوة الجنسية. وكان نحو ثلاثة أرباعهم من الرجال. والتفسير الأكثر ترجيحاً هو أن هناك تشوشاً يحدث في الإشارات العصبية في جذع الدماغ، والتي بالإضافة إلى تحكمها في العطس هي أيضاً المسؤولة عن الإثارة الجنسية وهزات الجماع.

  • لماذا يسبب لك الخبز “الفُواق”؟

في اللغة الإنجليزية القديمة، كان يطلق على الفُواق اسم “إلفسوجوزا”؛ وهو ما يعني “عسر الهضم”. وإلى جانب العديد من الآلام الأخرى، كان يُعتقد أن الفُواق ناتج عن سهام غير مرئية أطلقها الجان. واعتبرت بعض التقاليد الشعبية الأخرى أن الفُواق يحدث للناس عندما يثرثر الآخرون عنهم؛ لكن لم يعد يُنظر إلى سهام الجان غير المرئية والنميمة على أنها تفسيرات معقولة.

شاهد: 5 خرافات حول التغذية

فما يحدث فعلياً هو أن الفُواق غالباً ما يحدث أثناء أو بعد فترة وجيزة من تناول وجبة ثقيلة أو بشكل متسرع، وعندما تُهيج المعدة المنتفخة الحجاب الحاجز تتسبب في تشنجه. والسبب المعتاد هو الأكل أو الشرب بكثرة أو بسرعة كبيرة أو ابتلاع الهواء.

السبب المعتاد للفواق هو الأكل أو الشرب بكثرة أو بسرعة كبيرة أو ابتلاع الهواء- “ميديكال نيوز توداي”

والخبز الجاف من الأطعمة الكلاسيكية التي تسبب الفُواق؛ لأنه يشتمل على كل المسببات، حيث يصعب مضغه، لذا نميل إلى ابتلاع كمية كبيرة مع الكثير من الهواء، ما يجعلنا نشعر بالعطش. كما أن الطعام أو الشراب شديد البرودة أو السخونة (كلتا الحالتين) يمكن أن يهيج الحجاب الحاجز، وكذلك استنشاق هواء شديد البرودة بشكل مفاجئ. ويمكن أن يؤدي الضحك كثيراً إلى ابتلاع الهواء وإحداث نوبة من الفُواق.

  • كذبة الإسعافات الأولية

إذا لسعك قنديل البحر لا تتبول على مكان اللسعة؛ فهذا العلاج الشائع -انتشر في حلقة من مسلسل فريندز تُسمى “ذا وان ويز ذا جيلي فيش”؛ حيث تتعرض مونيكا إلى لسعة، ويعرض جوي خدماته- لكنه لا ينجح ويمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم الألم عن طريق التسبب في إطلاق أشواك غير متفجرة.

اقرأ أيضاً: اكتشاف علامة جديدة تنذر بالموت المبكر

كما أن الخل لا ينجح أيضاً. وبدلاً من ذلك، اشطف مكان اللسعة بالماء المالح، والذي يعد بالتأكيد أكثر نظافة وكرامة من غمر نفسك بالبول، كما أنه متاح على نطاق واسع؛ حيث تعيش قناديل البحر.

  • لماذا يؤلم جرح الورق كثيراً؟

كما يعلم أي شخص قام بجرح إصبعه أثناء تصوير الورق أو فتح مظروف، فإن حافة الورقة يمكن أن تكون خطيرة إلى حد مدهش. ويحدث الألم غير المتناسب؛ لأن الجروح عادة ما تكون عند أطراف الأصابع، التي تحتوي على تركيزات عالية من مستقبلات الألم.

يحدث الألم غير المتناسب مع جروح الورق عند أطراف الأصابع لأنها تحتوي على تركيزات عالية من مستقبلات الألم- “بي بي سي”

كما أنها نادراً ما تنزف -قد تكون الورقة حادة وصلبة؛ لكن ليس بالقدر الذي قد يسمح لها بتمزيق الأوعية الدموية– حيث يؤدي النزيف إلى سد الجرح وحمايته من أية صدمة أخرى. وتبدو جروح الورق نظيفة أيضاً؛ لكن الحافة تشبه المنشار أكثر من كونها شفرة حلاقة.

  • مخاطر عسر البلع

في عام 2010، نُقل مدرس متقاعد يبلغ من العمر 75 عاماً يُدعى رون سفيدن، إلى مستشفى في بوسطن، ماساتشوستس، وهو يعاني صعوبات في التنفس. وكان هو وزوجته يخشيان الأسوأ، وعندما أجرى الأطباء أشعة سينية على الصدر اكتشفوا أن شيئاً ما كان ينمو بالفعل في رئته.

اقرأ أيضاً: هل تعاني اضطرابات الطعام؟ إليك هذه المعلومات المفيدة

لم يكن ذلك الشيء ورماً؛ ولكن حبة بازلاء يبلغ طولها نحو 1.25 سم. ومن الواضح أن السيد سفيدن قد استنشق حبة البازلاء في وقت ما ونبتت في البيئة الدافئة والرطبة لأنسجة رئتيه. وقد تم استئصال الحبة، واستعاد سفيدن عافيته تماماً، على الرغم من شعوره ببعض الإحراج.

يحدث عسر البلع بسبب مشكلة في تنظيم دخول الطعام والشراب والهواء بين القصبة الهوائية وأنبوب الطعام- “ويل فاميلي”

ويُعد استنشاق الطعام أمراً شائعاً ومدهشاً؛ خصوصاً بين الأطفال؛ فقد وهبنا التطور أنبوبَين في صدورنا، القصبة الهوائية وأنبوب الطعام؛ لكن مع مدخل واحد فقط، الأنف والفم. ولدينا نظام دقيق محكم لمنع الطعام والشراب من الدخول إلى الرئتين، والهواء من الدخول إلى المعدة؛ لكنه يمكن أن يخطئ في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: 6 أنواع من السرطانات تعززها السمنة بين الشباب

وفي الولايات المتحدة يموت نحو 60 شخصاً كل عام بسبب دخول جسم غريب إلى الرئتَين؛ لكن يتم حل الغالبية العظمى من الحالات ببساطة عن طريق إخراج الجسم الدخيل بالسعال.

وجد الباحثون أن البشر الذين ينتمون إلى فصيلة الدم O كانوا أكثر جاذبية بشكل ملحوظ للبعوض- “نيوز ويك”
  • كيف يقرر البعوض مَن يلدغ؟

في سبعينيات القرن الماضي، عمد باحثون في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي إلى تعريض 162 متطوعاً للبعوض. وقاموا بحساب عدد “وجبات الدم” التي قدمها كل متطوع، ثم قتلوا البعوض واختبروا فصيلة الدم التي ينتمي إليها الدم المبتلع. ووجد الباحثون أن البشر الذين ينتمون إلى فصيلة الدم O كانوا أكثر جاذبية بشكل ملحوظ للبعوض. ولا يُعرف بالضبط سبب تفضيل فصيلة الدم O.

اقرأ أيضاً: ماذا لو أصبحتَ غير مرئي للبعوض؟

فمن المعروف أن بعض الناس يفرزون علامات من فصيلة دمهم على جلدهم، وفصائل O التي تفعل ذلك تكون أكثر جاذبية للبعوض. كما يمكن لبعض أنواع البعوض أن تشم رائحة المركبات الموجودة في العرق وزفير التنفس، وتقوم بتتبع أثره المحمول في الهواء للحصول على وجبة. وبخلاف ذلك، فإن البعوض يبحث غالباً عن الحرارة وينجذب بشدة إلى الأشخاص الذين يتناولون مشروبات كحولية.

مقتبس من كتاب “لا تتذمر”.. العلم المدهش للأمراض اليومية ولماذا نشعر دوماً أننا مرضى بعض الشيء”، تأليف: غراهام لوتون، دار نشر “هيدلاين”.

المصدر: مجلة تايم

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات