ثقافة ومعرفةمجتمع

ماذا لو انقطع الأكسيجين لمدة 5 ثواني عن الكرة الأرضية؟

أبرزها انفجار آذان الكائنات الحية!

كيو بوست –

هل فكرت يومًا ماذا قد يحصل إذا اختفى “الأكسيجين” أحد أهم العناصر لاستمرار الحياة على الأرض؟ فبالرغم من أن نسبة الأكسيجين في الهواء 22% أي تعتبر ضئيلة نسبيًا بالمقارنة مع النيتروجين 77%، إلا أن اختفاءه من الغلاف الجوي، وإن كان لمجرد 5 ثواني سيجعل الأرض كوكبًا مختلفًا تمامًا، لما له من تأثير على الإنسان والحيوان والنبات والجماد.

 

1- ستتحول السماء من اللون الأزرق إلى الأسود نهارًا، وذلك لأنه سيكون هناك جسيمات أقل في الغلاف الجوي، الأمر الذي سيبعثر الضوء الأزرق.

2- إن اختفاء الأكسيجين من الهواء سيعرض كل من يتعرض للشمس إلى حروق مباشرة، وذلك لأن الأكسيجين الجزيئي الموجود في الهواء يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

3- ستلتحم القطع المعدنية ببعضها البعض، وذلك لأن اختفاء الأكسيجين يحول دون إجراء عملية الأكسدة، وهو المانع الوحيد من التحام القطع المعدنية معًا، الأمر الذي سيعني انجذاب كافة الجمادات (المعدنية) إلى بعضها.

4- ستنهار القشرة الأرضية وتتفتت، وذلك لأن الأوكسجين يشكل حوالي 45% من مكوناتها.

5- اختفاء الأكسجين سيعمل على انخفاض الضغط الجوي بنسبة 21%، مما يؤدي إلى انفجار الأذن الداخلية لجميع الكائنات الحية.

6- ستتحول الأبنية الإسمنتية إلى غبار، وذلك لأن الأكسجين يعتبر عاملًا مهمًا في الحفاظ على تماسك الأسمنت، وبدونه ستفقد المركبات صلابتها.

7- يشكل الأكسجين ثلث مكونات الماء، لذلك مع اختفائه ستتبخر المحيطات والبحار حول العالم، كما ستتحول ذرات الهيدروجين إلى الحالة الغازية، وتتصاعد إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي، ومن ثم إلى الفضاء الخارجي.

 

اقرأ أيضًا: هذا ما سيحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها!

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة