شؤون خليجية

ماذا قال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق بشأن قطر؟

قناة الجزيرة القطرية تتجاهل اتصالات قناة (سي أن بي سي) الأمريكية للاستفسار حول اتهامات لها بدعم المجموعات الإرهابية

ترجمة كيوبوست – 

نشرت قناة (سي أن بي سي) الأمريكية تقريرًا على موقعها على الإنترنت تتحدث فيه عن علاقات قطر بالمجموعات الإسلامية وعلاقاتها بالإرهاب. واستندت القناة في تقريرها إلى مقابلة حصرية أجرتها مع وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت غيتس، الذي تحدث عن التهديدات التي تشكّلها قطر في علاقاتها مع المنظمات الإرهابية.

قال غيتس إن الولايات المتحدة الأمريكية واجهت “مشاكل” مع قطر قبل عشر سنوات. وأضاف أن إدارة “جورج دبليو بوش” كانت منزعجة جدًا من قناة الجزيرة القطرية، في حالة تشبه انزعاج جيران الدوحة الخليجيين اليوم.

ووفقًا لغيتس فإن بوش طلب منه في إحدى رحلاته إلى قطر التحدث إلى الأمير القطري حول المشاكل التي يواجهها الأمريكيون مع الدوحة وقناتها الإخبارية – الجزيرة؛ ومن بينها مسألة تمويل المنظمات الإرهابية والإرهابيين، وتوفير منصة دعائية لهم عبر قناة الجزيرة. ووفقًا له فإن المشاكل التي تواجهها السعودية والإمارات اليوم هي ذاتها التي عانى منها الأمريكيون مع قطر قبل عقد من الزمان.

لقد أدى الدعم القطري للمنظمات الإسلامية المتطرفة التي تزعزع استقرار المنطقة إلى قطع علاقات الدوحة الدبلوماسية والاقتصادية مع الدول الخليجية المجاورة – السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر.

يؤكد غيتس أن قناة الجزيرة لها علاقات بتمويل المنظمات الإرهابية، الأمر الذي دعا قناة (سي أن بي سي) إلى محاولة الاتصال بها للحصول على تعليق بشأن اتهامات غيتس لها، إلا أنها لم تعلق على الاستفسار حتى هذه اللحظة.

يكمل غيتس قائلًا إن الدوحة حاولت نفي سجلها في الإرهاب من خلال مؤتمر مكافحة الإرهاب في لندن بالادعاء أنها “ملتزمة بتدمير الإرهاب”.

 

رسائل واشنطن المتناقضة حول قطر

يضيف غيتس أن الولايات المتحدة أرسلت رسائل متضاربة حول قطر؛ ففي حزيران دعم الرئيس دونالد ترامب السعودية في مقاطعتها لقطر، وانتقد الدوحة متهمًا إياها بتمويل الإرهاب “على مستوى عالٍ”، ومع ذلك دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون السعودية وحلفائها إلى إنهاء المقاطعة، وهو الأمر الذي اعتبر تناقضًا صارخًا في السياسة الأمريكية تجاه الدوحة.

يشير التقرير إلى أن قطر تنتهج سياسة مزدوجة؛ فمن ناحية تدعم المنظمات الإرهابية، ومن ناحية أخرى توقع اتفاقيات لمكافحة تمويل الإرهاب، لذا يقول غيتس إن على قطر أن تحدد موقفها وتحزم أمرها لكي يكون الخليج موحدًا في وجه إيران والتحديات الأخرى.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة