ثقافة ومعرفة

ماذا تعرف عن المهمات الصعبة للبنك الدولي؟

ماذا تعرف عن مهمات البنك الدولي عند حدوث الكوارث أو في المناطق الأشد فقراً؟.. بالتأكيد غالب الأشخاص تقتصر معرفته بالسياسات المالية التي تضعها هذه المؤسسة.

تحت بند “مشروع تحت الضوء”، قاد البنك الدولي خطوة من ضمن سلسلة مشروعات مختلفة في انحاء العالم، ولا يزال مستمرا فيها حتى الوصول إلى إنهاء كامل للفقر في العالم بحلول عام 2030.

يقدّم البنك الدولي المعونات للدول المحتاجة من خلال مكاتبه المتواجدة في أكثر من 140 مكتباً في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يسهّل مهمته لتقديم المساعدات في الوقت المناسب، ومن منطلق نهجهِ للتنمية المستدامة وإنهاء الفقر بحلول عام 2030، ركّز البنك الدولي على 3 أولويات، وهي تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات والصدمات، وبناء رأس مال بشري، وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي. وكان “مشروع تحت الضوء” من بين الخطوات الرامية للأهداف السابقة.

كيف ينفذ البنك الدولي مهماته في مناطق العالم التي تعرضت لكوارث، أو تلك التي تعاني من فقر شديد:..

إفريقيا

تدّخل البنك الدولي على الفور، واستجاب لهذه الأزمة (الموضخة في الصورة) وفقاً لمشروع شبكة الأمان الاجتماعي الذي بدأ في شباط 2016 ،إذ يبلغ حجم ذاك البرنامج 35 مليون دولار، وبالتالي عمل على توسيع نطاق التحويلات النقدية وخدمات التغذية المجتمعية إلى مدغشقر، فاستفادت العائلات الفقيرة من خدمات شبكات الأمان الاجتماعي، واستفاد أكثر من 350 ألف شخص في 68 ألف أسرة فقيرة منذ مطلع 2017.

شرق آسيا والمحيط الهادئ

أوروبا وآسيا الوسطى

في غضون أسبوعين، دفع البنك الدولي 23 مليون دولار للوفاء باحتياجات الحكومة من صندوق التأمين الذي أنشأه ضد مخاطر الكوارث في البحر الكاريبي، وخصص 49 مليون دولار من الموارد المتاحة لتعبيد الطرق والجسور وتأهيل المدارس، وإصلاح شبكات المياه والصرف الصحي وقنوات الري، وتم تعبئة 100 مليون دولار لمساعدة السكان الأكثر تضرراً في المقاطعات الجنوبية من نافذة التصدي للأزمات التابعة للمؤسسة الدولية للتنمية.

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


​​
جنوب آسيا

حصاد البنك الدولي

حسب تقرير البنك الدولي لعام 2017 فإن إنجازاته متنوعة، خدمت فئة واسعة من الدول المحتاجة، مجملة في التقرير كالآتي:

​ما عرض أعلاه هو غيض من فيض هائل يقدّمه البنك الدولي للبلدان المتأثرة بالكوارث والصراعات كافة، إذا كانت دولتك تعاني من نزاعات أو كوارث طبيعية، أخبرنا عنها في التعليقات أسفل التقرير.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة