ترجماتصحة

لماذا لا يكسب بعض الناس وزنًا مهما تناولوا من طعام؟

الجينات تلعب دورًا كبيرًا في زيادة الوزن

ترجمة كيو بوست – 

كشفت دراسة حديثة لعلماء من جامعة كامبريدج عن سر الاختلافات في وزن الأشخاص الذين يعيشون في بيئات متماثلة، واحتفاظ بعضهم بوزن جسم سليم دون أي مشقة، في حين يكافح آخرون في سبيل ذلك بدون فائدة.

وقال فريق الباحثين إنه على الرغم من العوامل البيئية التي تشجع السمنة كتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ونمط الحياة المستقر الخالي من النشاط، إلا أن السمنة والنحافة قد تكونان وراثية، وترتبطان بعوامل جينية؛ فلدى النحفاء بصفة عامة عدد أقل من الجينات التي تزيد من احتمالات زيادة الوزن، في حين أن البدناء لديهم احتمالات أكبر بوجود جينات مرتبطة بزيادة الوزن. وأضاف الفريق أن الدراسات على العائلات والتوائم قد أشارت إلى أن 40 إلى 70% من الاختلافات في الوزن متوارثة.

اقرأ أيضًا: السمنة في المراهقة تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان 4 مرات

قارن الباحثون في هذه الدراسة عينات من الحمض النووي لـ1622 شخصًا نحيفًا، و1985 شخصًا يعاني من السمنة الشديدة، و10433 آخرين لديهم وزن طبيعي. واستبعد الباحثون الأشخاص المصابون باضطرابات الطعام من الدراسة.

واعتبرت الأستاذة صدف فاروقي، إحدى القائمين على البحث، أن الدراسة تدحض الفكرة التي تقول إن النحفاء متفوقون أخلاقيًا على نظرائهم البدناء. وأضافت فاروقي أن فهم الطريقة التي تؤثر فيها جيناتنا في حجم أجسامنا، يمكن أن يمهد الطريق أمام الطب لعلاج ذلك، قائلة: “إذا تمكنا من العثور على الجينات التي تمنع زيادة الوزن، فقد نكون قادرين على استهداف هذه الجينات لإيجاد إستراتيجيات جديدة لتخفيف الوزن، ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة”.

في السياق ذاته، قال أستاذ علم الأوبئة الوراثية في جامعة كينجز كوليدج، تيم سبيكتور: “بالإضافة للعامل الوراثي في زيادة الوزن، ترتبط السمنة أو النحافة أيضًا بنمط الحياة غير النشط والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، إذ إن كثيرًا من الأشخاص اكتسبوا البدانة في مرحلة البلوغ”، مضيفًا أن “نحو ثلث السكان في غالبية الدول نجحوا في الحفاظ على نحافة أجسادهم على الرغم من البيئة المحيطة المشجعة على السمنة، كما أن عوامل أخرى كالفروق الفردية في نمط الحياة وميكروبات الأمعاء على سبيل المثال تلعب دورًا في تحديد ذلك”.

 

المصدر: newsweek

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة