ترجماتثقافة ومعرفةمجتمع

لماذا تضع النساء مساحيق التجميل؟ العلم وراء هوس المستحضرات التجميلية

ما الذي يدفع النساء إلى وضع مساحيق التجميل؟

ترجمة كيو بوست –

أظهر استطلاع رأي أجري في الولايات المتحدة أن 44% من النساء لا يحبذن الخروج من المنزل دون وضع مساحيق التجميل. وبحسب الأبحاث، هناك سببان رئيسان لذلك:

1– التمويه: تميل النساء اللواتي يشعرن بالقلق وعدم الأمان إلى وضع الماكياج للظهور بشكل أقل وضوحًا.

2– الإغراء: تريد المرأة الظهور بجاذبية ملحوظة، والنساء اللواتي يستخدمن الماكياج لهذا السبب يملن إلى أن يكن أكثر ثقة، واجتماعية، وحزمًا.

اقرأ أيضًا: نساء بعضلات مفتولة في صالة الـ”Gym”.. قوة أم تطرّف أم جمال؟

تؤمن النساء اللواتي شكلن نسبة 44% أن إظهار وجههن الطبيعي لن يجعلهن يحصلن على الأمور التي حققنها، وأن طريقة التعامل معهن من المجتمع المحيط ستكون مختلفة عن ذي قبل. واتضح أن هناك بعض الدراسات تدعم هذه المخاوف.

وبحسب التقاليد، حُفر في عقول الفتيات منذ الصغر أنه في حال أردن النجاح في المواعدة والمقابلات الوظيفية والصداقات، يجب أن يكن جميلات. قد لا يكون ذلك عادلًا، إلا أن جمعية العلوم النفسية قد أشارت إلى أن الأشخاص الأكثر جاذبية يجري التعامل معهم بشكل إيجابي في كل مجالات الحياة، من المواعدة وحتى العمل، وصولًا إلى المحاكمات الجنائية.

 

ماذا يقول علم الأحياء عن وجوه النساء الجذابة؟

اكتشف الباحثون أن هناك عاملين يسهمان في جاذبية وجه المرأة حول العالم:

 

1- مقدار تباين الألوان حول العينين والشفتين

تميل النساء بطبيعتهن إلى امتلاك شفاه داكنة وجلد حول الأعين، لذلك تلاحظ الأدمغة ذلك بشكل لا شعوري كعلامة على الأنوثة. كلما زاد تباين الألوان بين عيون المرأة وشفتيها ولون بشرتها، كلما ظهرت بأنوثة أكبر وبالتالي أكثر جاذبية. يعزز أحمر الشفاه وظلال العيون eye shadow من هذه الميزات.

اقرأ أيضًا: كيف استخدمت النساء الإغراء الجنسي لكسب نفوذ سياسي ومنزلة اجتماعية؟

 

2- الوجه المتناسق

تقول رابطة العلوم النفسية إن البشر يحبذون الوجوه المتناسقة، والوجوه بطبيعتها قد لا تكون متناسقة، فإما أن أحد جانبي الوجه أكثر اتساعًا من الآخر، أو أن هناك عدم تناسق في شكل الأعين. وكلما قل ملاحظة هذه الاختلافات في الوجه، كلما زادت جاذبية النظر إليه. يمكن للمسات الماكياج أن تضيء لون البشرة وتبرز أعضاء الوجه، مما يعطي مظهرًا يبدو أكثر تناسقًا.

 

الماكياج هو أداة فعالة لتظهر بشكل أكثر جاذبية… كيف تستفيدين أكثر من ذلك؟

في حال لا تفضلين وضع مساحيق التجميل، أو استيقظتِ يومًا في الصباح الباكر ولم يكن لديك الطاقة أو الوقت لوضعها، يقدم لك الباحثون نصيحة هامة في هذه الحالة لترك انطباع جيد: هي وضع خافي العيوب “concealer“، وكريم الأساس “foundation“.

تظهر الأبحاث أن كريم الأساس له تأثير كبير في كيفية ظهور المرأة، وهذا مهم بشكل خاص في العمل، فالنساء اللواتي يضعن الماكياج لديهن فرصة أكبر للترقية والحصول على الأرباح، إذ إن تغيير لون الجلد وأكياس العين تجعلك تبدين متعبة أو مريضة.

وفي حال كان لديك الوقت والرغبة بوضع مساحيق التجميل، يمكنك الاستفادة من قوتها من خلال النصائح الأربع:

1- أحمر الخدود: تشير الدراسات إلى أن وجود لون وردي على خديك سيجعلك تبدين أصغر سنًا.

2- الماسكارا، وكحل العيون: يقول خبير التجميل آدم .ج. شاينر: “بسبب امتلاك النساء بطبيعتهن تباين للألوان حول العينيين، فإن ماكياج العين يعزز من هذا التباين ويجعل الوجه أكثر جاذبية، ويمكن استخدامه لزيادة حجم الأعين، والظهور بسن أصغر”.

3– أحمر الشفاه: يزيد من تباين الألوان الطبيعي، ومن غير المفاجئ أن النساء اللواتي يضعن أحمر الشفاه ينظر إليهن بشكل أكثر جاذبية من الرجال.

4- محدد الوجه “Contour”: كما ذكر سابقًا، تحب أدمغتنا الوجوه المتناسقة، ومحدد الوجه يجعله كذلك، كما يعمل على شحذ زوايا الوجه.

 

اجعليه لطيفًا ورقيقًا

على الرغم من أهمية الماكياج، إلا أن الكثير من النساء يرتكبن أخطاء عدة أثناء وضعه لدرجة فقدان فوائده؛ إذ وجدت إحدى الدراسات أن وضع كمية كبيرة من مساحيق التجميل تعمل على تلاشي جاذبية المرأة، وأفادت أخرى أن عدم المبالغة بوضع الماكياج يجعل المرأة محبوبة وجديرة بالثقة والكفاءة بشكل أكبر.

 

المصدر: Science Of People

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة