الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفة

لماذا تثير فلسفة هيغل جدلاً في ألمانيا بعد مرور 250 عاماً على وفاته؟

كيوبوست

احتفى بالثورة الفرنسية، ومع ذلك آمن بالنظام الملكي طوال حياته. ولد جورج فيلهلم فريدريش هيغل قبل 250 عاماً، إنه فيلسوف التناقض والجدل الذي يمدحه اليساريون كفيلسوف للثورة الفرنسية، بينما يُشيد به اليمينيون كفيلسوف للدولة البروسية.

ذكرى وفاة هيغل في زمن “كورونا”

يقول الباحث الألماني في الإعلام؛ روبرت سيمانوفسكي: “إن زمن كورونا أفضل توقيت للاحتفاء بذكرى وفاة هيغل، كما يجب على أي شخص يتشارك مع هيغل نظرته (للحظة أخلاقية) في الحرب أن يسعد بجائحة أضحت تُجبر الفرد على رؤية نفسه كجزء من الكل”.

الممثل والكاتب الألماني فلوريان شرودر يتحدث إلى المحتجين ضد إجراءات “كورونا”

يظهر الممثل والكاتب الألماني فلوريان شرودر في مقطع فيديو، يُخاطب مئات المتظاهرين في مدينة شتوتغارت، الذين يُنكرون وجود وباء “كوفيد-19″، ويعتبرون أن الأقنعة الواقية جزء من مؤامرة تهدف إلى منعهم من التعبير عن آرائهم.

اقرأ أيضاً: فرانسيس فوكوياما يكتب: الجائحة والنظام السياسي

“الحرية تعني أنه يجب أن تعاني مثلي”

ودعا الفنان الألماني المحتجين إلى اعتماد التفكير الجدلي والديالكتيك من منظور هيغل، قائلاً: “الحرية التي تعبر عن عدم المسؤولية هي نهاية للحرية”.

ويضيف شرودر بنرة حادة: “الحرية تعني أنه يجب أن تعاني مثلي؛ هذا يا أصدقائي هو ديالكتيك”.

وحسب موقع “دويتشه فونك كولوتوغ”، “ولد هيغل في شتوتغارت، وهي المدينة التي خرج منها العديد من المحتجين الذين يُعارضون إجراءات الدولة ضد فيروس كورونا، ويزعمون أن الحكومة لا تسعى إلا لخلق الذعر وتقييد حرية التعبير”.

الحرية اختيار عقلاني

ويشير الفيلسوف الألماني كلاوس فيوج، إلى أن “الحرية حسب الفيلسوف الألماني هيغل، تنبني دائماً على الاختيار العقلاني؛ لذلك فإن تقييد حرية التنقل بشكل مؤقت والالتزام بالتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا، هي إجراءات عقلانية؛ لأنها تهدف إلى الحفاظ على الحق في الحياة والصحة”.

خرج المتظاهرون في برلين يحتجون ضد إجراءات “كورونا”

كيف يُمكن أن يُعلق هيغل على الوضع الحالي لتقييد الحريات بسبب أزمة “كورونا”؟ يُجيب الفيلسوف الألماني كلاوس فيوج، المختص في فلسفة هيغل، في حديثه إلى “دويتشه فونك كولتوغ”: “كان سينتقد إساءة استخدام مفهوم الحرية المتداول اليوم، والذي يعتبر أن الحرية هي أن تفعل ما تريد؛ لأن ذلك من وجهة نظره فهم خاطئ”.

شاهد: فيديوغراف.. مخاوف الهند من ارتفاع وتيرة الإرهاب في كشمير

الحظر.. ليس تقييداً للحرية بل ضمان لها

ويضيف الفيلسوف الألماني فيوج: “اختياراتنا ليست دائماً عقلانية؛ مثل عمل غير إنساني أو الجريمة أو الإرهاب أو إنكار الهولوكوست؛ إنها سلوكيات ناجمة عن اختيارات الأفراد. وعلى سبيلِ المثال، فاحتفالات (كورونا) ليست حرية بل انتهاكاً للحقوق، وحظر مثل هذه الأفعال ليس تقييداً للحرية؛ بل ضمان لها”.

ويُضيف كلاوس فيوج، أستاذ الفلسفة في جامعة فريدريش شيلر ينا، وباحث مختص في فلسفة هيغل، ومؤلف كتاب “هيجل: مفكر الحرية”: “ليس من السهل أن نُقرر أو نختار أو نوضح ما الصواب أو الخاطئ؛ لكن هناك وسائل للتمييز بينهما، ويجب أن تُحدد الفلسفة الفرق بين الحرية والانتهاك؛ لأنه لكل فعل نتيجة، لذلك يجب التفكير أولاً إذا ما كان هذا الفعل عقلاني أو لا”.

“ضمان للحق في الحياة والصحة”

ماذا يُمكن أن نتعلم من فلسفة هيغل خلال مواجهتنا أزمة “كورونا”؟ يُجيب كلاوس فيوج، في حواره مع “دويتشه فونك كولتوغ”: “يجب علينا أن ننظر إلى حالات الطوارئ والحالات الاستثنائية التي يجب فيها تقييد الحقوق المضمونة على أنها بمثابة ضمان للحق في الحياة والصحة”.

الحرية المزيفة

مات هيجل بسبب وباء الكوليرا، الذي لم يُعرف عنه الكثير في ذلك الوقت.

ويقول الكاتب الألماني يورغن كاوب، في حديثه إلى “دويتشه فونك كولتوغ”: “إذا كنت تجهل مصدر شيء ما، وتقول إنني غير مهتم بارتداء القناع، فحريتك زائفة؛ لأنك تتصرف بشكل خاطئ”.

يورغن كاوب- كاتب ألماني

يُشكك المحتجون ضد إجراءات “كورونا” في وجود الوباء، ويعتبرون أن من حريتهم ألَّا يرتدوا الأقنعة، وأن يحتفلوا انطلاقاً من مبدأ “أنا حر في أن أفعل ما أريد”.

“تصحيح الأفكار الخاطئة عن هيغل”

اقرأ أيضاً: الهند والمسلمون والوباء.. تفكيك الخيوط المتداخلة

وحسب موقع “دويتشه فونك كولتوغ”، فإن هيغل راج عنه عدد من الأفكار المغلوطة والصور النمطية.

كلاوس فيوج أستاذ الفلسفة في جامعة فريدريش شيلر ينا وباحث مختص في فلسفة هيغل

ويضيف الفيلسوف كلاوس فيوج: ” أعتبر مفاهيم الحرية الرائجة حالياً والمتداولة في العالم والتي تناقش هذا المفهوم، أحادية الجانب، وتستحق النقد، وأنا أحاول تصحيحها انطلاقاً من مفهوم هيغل للحرية”.

يتابع كلاوس فيوج، الباحث المختص في هيغل: “أي شخص يفهم إجراءات الحكومة بشأن (كورونا) على أنها تقييد للحريات، هو مخطئ؛ لأن أهم حق هو الحق في الحياة”.

المصادر:

1) https://www.deutschlandfunkkultur.de/hegel

2) https://www.deutschlandfunkkultur.de/hegel

3) https://www.deutschlandfunkkultur.de/mit-hegel

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة