صحة

للمرأة الحامل: مقولة “تناولي طعام شخصين” أخطر مما تظنين

الكثير من المخاطر تحدق بكِ بسبب تلك المقولة

ترجمة كيو بوست – 

هل قيل لك يومًا إن من الضروري أكل كمية طعام تكفي لشخصين لأنك حامل بطفل؟ في حال تعرضتِ لهذه النصيحة، فالأجدر بك نسيانها وعدم الأخذ بها، إذ أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة “journal Diabetologia” أن اكتساب المرأة للكثير من الوزن الزائد أثناء الحمل، قد يعرض جنينها للعديد من المخاطر الصحية.

وقام العلماء بتحليل بيانات 905 أزواج من الأمهات والأطفال في هونج كونج، وكانت النتائج، أن اكتساب الوزن الزائد يضع الأطفال في خطر متزايد لمقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: للحوامل: لا تخافي إن شعرتِ بالتالي!

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن الطفل يكون أكثر ميلًا لـ”الماكروسوميا” – تعني “الجسم الكبير”، وهو ما يستخدم في وصف الطفل حديث الولادة الذي يكون حجمه أكبر بكثير من المتوسط. كما يكون لديه مؤشر كتلة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي. وبحسب الباحثين، فهذا يؤدي إلى زيادة نسبة المخاطر الصحية المرتبطة بأمراض القلب.

وبعد قياس مقدار زيادة وزن المشتركات في الدراسة، وجد الباحثون أن النساء الحوامل اللواتي تعرضن لزيادة أكبر من الكمية الموصى بها، لديهن أطفال مصابون بارتفاع ضغط الدم، ومعدل سكر أقل في الدم، مقارنة باللواتي اكتسبن وزنًا ضمن النطاق الموصى به. وحذرت الدراسة أيضًا من الآثار السلبية لزيادة الوزن على صحة الأم، مثل ارتفاع خطر الإصابة بسكري الحمل.

ويوصي البروفيسور “وينج هانج تام”، الباحث الرئيس في الدراسة، الأم الحامل باتباع نظام غذائي متوازن يلبي متطلبات الحمل، وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.

 

المصدر: The Independent

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة