الواجهة الرئيسيةشؤون خليجيةشؤون عربية

للعام التاسع.. الإمارات هي البلد المفضل لهجرة الشباب العربي

الأمن والاقتصاد المتنامي فضلاً عن الرواتب المرتفعة واتساع رقعة فرص العمل.. كلها تزيد من مكانة دولة الإمارات في عقول الشباب العربي

كيوبوست

كانت واحدة من أكثر النتائج التي خلص إليها استطلاع رأي الشباب العربي 2020 إحباطاً؛ أن 42% منهم (الشباب العربي المستطلعة آراؤهم) يفكرون في الهجرة، ثلثهم مدفوع لها بسبب تفشي وباء “كوفيد-19″؛ الأمر الذي اعتبره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مؤلماً، وذلك في تغريدة عبر حسابه على موقع “توتير”، قائلاً: “.. مؤلم أن ترغب نصف ثرواتنا العربية بالهجرة.. مؤلم حين لا يجد الشاب العربي وطناً وأمناً وعيشاً في وطنه..”.

تغريدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

في المقابل، أظهر الاستطلاع الذي أجرته شركة “أصداء BCW”، وهي شركة مستقلة لاستشارات العلاقات العامة، نتيجة مبهجة، مفادها أن الإمارات العربية المتحدة هي البلد المفضل الذي يرنو الشباب العربي للعيش فيها؛ الأمر الذي أكده الشيخ محمد بن راشد، في تغريدةٍ أخرى: “أشار الاستطلاع أيضاً إلى أن الإمارات هي البلد المفضل للعيش لـ46% من الشباب العربي.. ونحن نقول لهم.. الإمارات بلد الجميع.. وقد حاولنا بناء نموذج ناجح.. وتجربتنا وأبوابنا وكتبنا ستظل مفتوحة للجميع..”.

تغريدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

عن الاستطلاع

ضم الاستطلاع 4000 شاب وشابة، تتراوح أعمارهم بين (18 و24) عاماً، من 17 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وانقسمت العينة بين الجنسَين بنسبة 50%- 50%.

وتم تنفيذ الاستطلاع على مرحلتَين؛ الأولى أُجري خلالها 3400 مقابلة شخصية، في الفترة ما بين 19 يناير و3 مارس 2020، قبل أن يظهر تأثير وباء كورونا على المنطقة؛ بينما أُجريت المرحلة الثانية ضمن استطلاع “نبض كوفيد-19” بين 18 و26 أغسطس 2020 في 6 دول عربية، وشملت 600 مقابلة شخصية، وعبر الإنترنت.

الإمارات.. الدولة المفضلة

للعام التاسع على التوالي، تصدَّرت دولة الإمارات العربية المتحدة، قائمة البلدان التي يطمح الشباب العربي للعيش فيها، ويريدون لبلدانهم أن تقتدي بها.

شاهد: الإمارات: العمل والأمل

حيث اختار نحو نصف الشباب العربي، بنسبة (46%)، دولة الإمارات إجابة عن سؤال: ما البلد الذي يتطلعون للعيش فيه؟

تلتها الولايات المتحدة في المرتبة الثانية (33%)، ثم كندا (27%)، والمملكة المتحدة (27%)، وألمانيا (22%).

رسم بياني- البلد المثالي.. “أصداء BCW”

كما تصدرت دولة الإمارات المرتبة الأولى بنسبة 52% لدى سؤال الشباب العربي الذين شملهم الاستطلاع، عن الدولة التي يريدون لبلدانهم أن تقتدي بها، وتلتها بذلك الولايات المتحدة 30%، ثم ألمانيا 23%، وكندا 21%، واليابان 20%.

ومن خلال إجابتهم عن أكثر الأفكار المرتبطة في ذهنهم بدولة الإمارات، بالإمكان معرفة الأسباب التي تجعل من الإمارات دولة جاذبة للشباب؛ حيث أشاروا إلى عدة عوامل، منها: الأمن والأمان 44%، والخيارات الواسعة لفرص العمل 36%، والرواتب المرتفعة 32%، والاقتصاد المتنامي 31%، والمكان المناسب لتكوين الأسرة 25%.

اقرأ أيضًا: جوزيف ناي: الإمارات مؤهلة لقيادة جهود إنشاء صندوق إقليمي لمساعدة الدول المتضررة من “كورونا”

بينما اعتقدت الغالبية العظمى، 89% من الشباب العربي ضمن الاستطلاع، أن الإمارات العربية دولة حليف لبلادهم، معتبرين أنها واحدة من أهم 3 قوى صاعدة نجحت في خلق البصمة الكبرى في العالم العربي، إلى جانب المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

بينما حصلت دولة الإمارات على المرتبة الأولى، كأفضل قيادة على مستوى العالم في مكافحة جائحة “كوفيد-19″، وفي هذا السياق ذكر 98% من الشباب الإماراتي أنهم أصبحوا أكثر اعتزازاً بمواطنتهم مقارنةً مع بداية العام.

نتائج أخرى

وتوصل الاستطلاع إلى نتائج أخرى؛ ومنها رأي الشباب في الاحتجاجات، حيث دعم الشباب العربي في الدول المضطربة الاحتجاجات المناهضة لحكوماتهم؛ أملاً في التغيير، معتقدين أن “كوفيد-19” قد يؤدي إلى تأجيج الاضطرابات السياسية.

ورأى 77% منهم أن الفساد الحكومي موجود في حكومات دولهم، كما رصد الاستطلاع حجم الديون المترتبة على الشباب، والتي زادت نسبتها إلى الثلث مقارنة بالعام الماضي، وعبَّر 87% من الشباب عن قلقهم من البطالة.

اقرأ أيضًا: الإمارات.. الحكم الرشيد مفتاح العبور الآمن

واعتبر 40% منهم أن الدين أكثر جوهريةً لهوية الشباب العربي من الانتماء العائلي أو الوطن، بينما اعتقدت شابتَين من كل ثلاث، أنهن يتمتعن بحقوق متساوية مع الرجال.

وعن مصدر حصولهم على الأخبار، اختار 79% من الشباب السوشيال ميديا كمصدر للأخبار.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة