ثقافة ومعرفةشؤون عربيةصحةمجتمع

للصائمين: إليكم هذه النصائح لتسهل عليكم صيامكم

في شهر رمضان، إليكم هذه النصائح

كيو بوست – 

يستقبل العالم العربي والإسلامي شهر رمضان الكريم في هذه الأيام. وعلى الرغم من فوائده الروحية والجسدية والنفسية على الصائم، إلا أن فترة الصيام الطويلة، المتراوحة في الدول العربية ما بين 15-16 ساعة، تلزم الصائم بأخذ الحيطة والحذر، كي لا يتعرض لأي انتكاسات صحية. في هذا التقرير نقدم لكم بعض النصائح التي تسهل عليكم صيامكم.

1- لتزويد جسمك بالطاقة، تناول كمية وافرة من البروتينات، بالإضافة إلى النشويات بطيئة الامتصاص في وقت السحور، كخبز القمح الكامل، للحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما يجب تجنب الإكثار من شرب المياه خلال هذه الفترة، وتأخير وجبة السحور إلى قبل الفجر بوقت قصير، لتقليل الإحساس بالجوع والعطش أثناء الصوم.

2- تناول طعام الإفطار قبل ساعتين على الأقل من وقت الخلود إلى النوم، كي يتسنى للجسم القيام بعمليات الهضم الضرورية،  واحرص على عدم الشبع في وجبة الإفطار كي لا تصاب بالتخمة.

3- أكثر من تناول الفاكهة والخضراوات، لما تحتويه من نسب عالية من الماء والأملاح والفيتامينات، وتجنب العصائر المحلاة لمنع العطش.

4- يفضل قبل البدء بتناول الوجبة الرئيسة، شرب كأس من الماء أو اللبن، وتناول التمر، وطبق حساء أو سلطة، لكي تعمل على تليين المعدة بعد يوم طويل من الصوم.

5- الإقلال من تناول الأطعمة المالحة، والمخللات والتوابل والبهارات، كي لا تزيد الإحساس بالعطش.

6لمحاربة الرائحة الكريهة للفم، افرك اللسان جيدًا بمعجون الأسنان، لأنه يحمل في بعض الأحيان مواد الكبريت التي تسبب هذه الرائحة.

7مارس رياضة المشي بعد ساعة من تناول الإفطار، لمساعدة الجسم على الهضم ومنع تراكم المواد الضارة.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات