الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفةمقالات

لكل زهرة حكاية.. تعرَّفوا عليها.. صباح الورد

كيوبوست

مدى شلبك

“تجعل الزهور دائمًا الناس أفضل وأكثر سعادةً وأكثر فائدةً؛ هي أشعة الشمس والطعام والدواء للروح”، هكذا وصف عالم النباتات الأمريكي لوثر بوربانك الزهور. إلا أن الأقوام والشعوب لم تكتفِ بوصفها؛ بل نسجوا قصصًا أسطورية ونسبوها إلى الورود، سنسرد فيما يلي بعضًا منها.

عبَّاد الشمس.. أسطورة الفتاة التي أحبت إله الشمس.. فتحولت إلى زهرة

عباد الشمس

بينما كان يخرج أبوللو، إله الشمس، من أبواب السماء الشرقية، عبر سفينته الذهبية كل يوم، حسب الرواية اليونانية، كانت تتمتع حورية الماء “كليتي”، بأشعة الشمس الصادرة من سفينته، حتى يغيب أبوللو حينما يتجه بسفينته نحو الغروب. وذات مرة خرجت كليتي من ينبوعها لتتمتع بأشعة الشمس؛ بينما أمر آخر استحوذ على انتباهها هذه المرة، فقد لفتها جمال أبوللو البهي ورجولته، وبقيت تراقبه حتى غاب مع نهاية النهار.

أدركت كليتي أنها وقعت في حب أبولو، فقد كانت تتشوَّق لرؤيته كل يوم وتبقى تراقبه وهو يخترق السماء من شرقها حتى غربها. في البداية بادلها أبوللو نفس الشعور، إلا أنه هجر حبها سريعًا، ووقع في غرام الحورية لوكوثو.

أخبرت كيلتي والد لوكوثو بعلاقة الحب التي تجمع ابنته بأبوللو، فقام الأب بدفنها حية. غضب أبوللو من تصرف كيلتي المشبع بالغيرة، وحولها إلى زهرة، فأصبحت كيلتي زهرة عبَّاد الشمس، التي بقيت على حبه، تراقبه وهو يعبر السماء يوميًّا من شرقها إلى غربها.

اقرأ أيضًا: 5 أمور قد تقودك إلى الرضى والسعادة، فهل تمتلكها؟

شقائق النعمان.. قطرات من دماء إله الربيع أنبتتها

شقائق النعمان

كان أدونيس، إله الربيع والإخصاب، يتجول في الغابة، وحبيبته أفروديت آلهة الجمال والحب، تتبعه في عربتها، وفجأة هاجمه خنزير وتسبب في جرحه. إنه آريس حبيب أفروديت السابق، الذي قرر الانتقام من أدونيس وتنكَّر في هيئة خنزير؛ ليهاجمه.

هرعت أفروديت نحو أدونيس وسكبت فوق جرحه رحيق زهرة وحملته محاولةً إنقاذه، إلا أن روحه كانت قد غادرت جسده، ونبتت زهور شقائق النعمان الحمراء حيثما سقطت قطرات من دمائه. في الرواية الكنعانية- الفينيقية كانت عشتار آلهة الحب هي محبوبة أدونيس.

وكلمة نعمان مشتقة من أنيموس باللغة اليونانية، وتعني الرياح؛ لذلك يُشار إلى الزهرة باسم “زهرة الريح”، وترتبط عادة بالموت نسبة إلى الموت الذي أنهى قصة الحب التي ربطت أدونيس بأفروديت أو عشتار.

ولشقائق النعمان دلالة رمزية عند المسيحيين أيضًا؛ فهي ترمز إلى قيامة المسيح، ويعتقد البعض أنها نمت نتيجة انسياب قطرات من دم المسيح وهو مصلوب.

اقرأ أيضًا: 8 أنواع من الحب عرفها الإغريق.. تعرف عليها؟

زهرة النرجس.. أسطورة ابن إله النهر الذي عشق نفسه حد الموت!

النرجس

نرسوس هو ابن إله النهر كفيسوس والحورية ليريوبي عند الإغريق، اتسم بجماله الأخّاذ الذي جعله محطًّا للأنظار ومثارًا للإعجاب، وقد استشعر نرسوس اهتمام الآخرين به؛ ما زاده غرورًا وتعاليًا، لذلك كان يصد كل القلوب الهائمة بجماله، ومن ضمنها قلب إيكو الحورية الجميلة صاحبة الكلام العذب، والتي حرمتها منه هيرا زوجة زيوس، فأصبحت تردد الصوت فقط بعدما كانت تنسجه قصصًا وحكايات.

كانت إيكو تتبع خطى نرسوس وتراقبه من بعيد، متأملةً جماله الفائق خلال ذهابه مع أصدقائه للصيد، وعندما اقتربت منه لتعبِّر عن حبها له صدَّها بجفاء، فتلاشى جسد إيكو وجفَّت روحها، إلا أن نمسيس، حارسة الأقدار -وفي رواية أخرى أفروديت إلهة الحب- وعدت إيكو بالانتقام، فأخذت نركسوس إلى بحيرة وهناك رأى انعكاس وجهه لأول مرة فعشق نفسه، ولزم مكانه عند البحيرة، واستمر بالتحديق في وجهه إلى أن مات وتحوَّل إلى زهرة تُدعى النرجس، وترمز إلى الغرور وحب الذات.

اقرأ أيضًا: الغرور حدّ العماء: هذه هي أسباب النرجسية وأنواعها

زهرة الزنبق.. الطهارة والنقاء يتجليان في زهرة

الزنبق

ترمز زهرة الزنبق إلى النقاء. تقول الأسطورة اليونانية إنها تكونت في الأصل من حليب هيرا زوجة زيوس كبير الآلهة، وَفقا للرواية. ولشدة نقاء بياضها حاولت أفروديت آلهة الجمال والحب، بدافع الغيرة، أن تفسد صفاءها الناصع بأن تضيف مدقة صفراء في مركز الزهرة.

وترمز الزنابق إلى الخصوبة؛ إذ تتزين العرائس في اليونان بتاج مصنوع من الزنبق والقمح، كما يُشبه المسيحيون زهرة الزنبق بمريم العذراء؛ لما تحمله من دلالة على العفة والطهارة.

اقرأ أيضًا: ما هي مخاطر الإفراط في أحلام اليقظة والخيال؟

زهرة Asphodel Meadows.. للموت أيضًا زهوره

زهرة Asphodel Meadows

اعتقد اليونانيون القدماء أن زهرة Asphodel Meadows تغطي مراعي هاديس إله العالم السفلي، عالم الموتى؛ لذلك اقترنت الزهرة بالموت، فهي تحمل رسالة تقول فيها: “أسفي يرافقك إلى القبر”. هاديس يسكن هناك ويشعر تجاه أخيه زيوس كبير الآلهة، بالكراهية والحقد؛ فقد خدعه وأنزله إلى العالم السفلي الذي كان يعتبره الإغريق أسوأ من الحياة، ويحتوي على منطقة غامضة ومظلمة، وفيه مناطق متعددة حسب أنواع الموتى.

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات