ثقافة ومعرفةصحة

لتقي نفسك من أمراض الشتاء.. تجنب هذه الأمور

كيو بوست- يأتي الشتاء محمّلاً بالهواء البارد والأمطار، مما يجعله محبباً للبعض، بعد فصل صيف طويل وجاف، إلا أن قدوم الشتاء لا يكون بالأمر السهل؛ إذ تأتي بصحبته العديد من الأمراض المُعدية كنزلات البرد والانفلونزا.

نقدم لكم هنا مجموعة من النصائح للوقاية من هذه الأمراض والتخفيف من حدّتها قدر المستطاع:

1- الحفاظ على النظافة الشخصية

إن التزامك بالنظافة الشخصية سيقلل من تعرضك للأمراض في فصل الشتاء؛ غسل اليدين باستمرار وتغطية الأنف والفم أثناء العطس، وتجنب ملامسة الوجه، خصوصاً العينين والأنف والفم، بالإضافة للتخلص سريعًا من المناديل الورقية بعد استخدامها، وغسل المناشف القماشية، كل هذه الامور تحميك وأفراد أسرتك من الأمراض أو تخفف من حدّتها.

2- تجنب التواصل مع المصابين بالبرد والإنفلونزا قدر الإمكان

أفضل طريقة لمنع انتقال العدوى، هو تجنبك الاقتراب من المصابين بأمراض الانفلونزا والبرد قدر المستطاع، وعدم إعارة الممتلكات الخاصة واستعارتها.. حتى لا تلتقط العدوى، وإن كنت بالفعل قد أصبت بالعدوى.. فعليك التزام المنزل لمنع نقل المرض للآخرين.

3-حافظ على أسطح الأدوات المنزلية نظيفة

وذلك من خلال صنع خليط بسيط من الماء والصابون، أو استخدام محلول مُطهّر تمسح به تلك الأسطح، والمقابض والهواتف والريموت كنترول ومفاتيح الإضاءة.. وتنظيفها بالمحلول بانتظام، كون الجراثيم المعدية تتكاثر عليها بسرعة.

4- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على زيادة حركة الجسم وتعزيز المناعة لمكافحة نزلات البرد والإنفلونزا. كما أن رطوبة الجو هي البيئة المثالية لنمو الفيروسات وانتقال العدوى، يجب الحرص على تدفئة الجسم جيداً للوقاية من الإصابة بالمرض.

5- الحصول على القدر الكافي من النوم

أثبتت العديد من الدراسات أن النوم لفترة كافية يساعد على تقوية الجهاز التنفسي، لذلك عليك الحرص على النوم لفترة لا تقل عن سبع ساعات كل ليلة، وعدم السهر لفترات متأخرة.

6- هناك العديد من الأطعمة عليك تفاديها للوقاية من تفاقم الحالة المرضية

أ- المياه الغازية، العصائر، وغيرها من السكريّات.

وذلك لأن السكّر يسبب الالتهاب الذي بدوره يضعف خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مقاومة إصابة الجسم بالعدوى، وهو ما ينطبق أيضا على الأطعمة الغنية بالسكّر كالحلوى والكعك وحبوب الإفطار للأطفال.

ب- منتجات الألبان: بالنسبة للبعض هذه المنتجات يمكن أن تجعل المخاط الموجود بالفعل جراء اصابتك بالمرض أكثر سمكاً ولا يطاق، فاذا لاحظت أنّ هذه المنتجات تجعل حالتك تزداد سوءاً، عندها يجب تجنب هذه المنتجات قدر الإمكان.

ج- الكربوهيدرات المكررة: المقرمشات و الخبز المحمص وغيرها من الكربوهيدرات يتم تحويلها بسرعة إلى سكّر، مما يؤدي لارتفاع نسبة السكّر في الدم، مثلما يحدث مع المياه الغازية والعصائر، فتزيد من أعراض نزلات البرد وتعيق مكافحة العدوى.

وينصح بتناول الأطعمة الغنية بمادة “الأليسين” مثل الثوم لما تتمتع به من خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات، والإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” كالفلفل والكيوي والليمون والجوافة. والأكلات الغنية بالزنك مثل المكسّرات والبقوليات والمحار، لأنها تقوي المناعة وتحد من مدة الإصابة بنزلات البرد، كما وتمتاز بعض أنواع الأعشاب والبهارات كالفلفل الحار والقرفة، بالقدرة على مكافحة الأمراض وتقوية الجهاز التنفسي خلال موسم البرد.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة