ثقافة ومعرفةصحةمجتمع

لا تستخدم الهاتف المحمول بعد الـ10 مساءً، والسبب!

دراسات حديثة تكشف الكثير من المعلومات حول المخاطر

كيو بوست –

لم يعد سرًا أن استخدام الهاتف النقال قبل الخلود إلى النوم، هو عادة سيئة، كونه لا يفضي إلى ليلة نوم جيدة وصحية، ولكن ما توصلت إليه دراسة حديثة، هو أن مخاطر استخدام الهاتف قبل النوم تتعدى ذلك بكثير، فهو يعد من السلوكيات المدمرة لصحة الإنسان النفسية، إذ يزيد من احتمالية الإصابة باضطراب ثنائي القطبية والاكتئاب والاضطرابات العصابية.

وأجريت الدراسة على 91 ألف شخص ممن يستخدمون موقعي تويتر وإنستغرام، ونشرت نتائجها في مجلة “the lancet psychiatry”، وتعد أول دراسة تراقب اضطراب الساعة البيولوجية على نطاق واسع.

وعزا الباحثون في الدراسة الآثار النفسية السيئة، إلى الاضطرابات التي تحدث على عمل الساعة البيولوجية. ومما يؤكد ذلك أيضًا، الدراسات السابقة التي تطرق لها الباحثون، إذ تم إجراء دراسة على الموظفين الذين يعملون “دوريات” طوال فترة الليل، وبينت الآثار النفسية عليهم نتيجة اضطراب ساعاتهم البيولوجية.

 

عينة الدراسة

تراوحت أعمار المشاركين في البحث ما بين 37 إلى 73 عامًا، إذ أخضع الباحثون الأشخاص إلى المراقبة بواسطة “مقاييس” ارتداها المشاركون لمدة 7 أيام، مما مكن الباحثين من تحديد مدى اضطراب الساعة البيولوجية خلال هذه الفترة.

وأقدم الباحثون على قياس مدى الرفاهية النفسية للمشاركين، ووجدوا أن 1 من كل 25 شخصًا، لديه عادات مختلفة عن الآخرين، إذ يميل لأن يكون أكثر نشاطًا وحيوية في الليل من النهار. هؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب ثنائي القطب بنسبة 11%، والاكتئاب بنسبة 6%، كما ولديهم انخفاض في مستويات السعادة، ومعدلات أكبر من الشعور بالوحدة.

وبحسب رئيس فريق البحث في جامعة غلاسكو دانيال سميث، فإن هؤلاء يعانون من نوم سيء، كما ينخرطون في أنشطة بوقت متأخر من الليل، كتصفح الإنترنت على الهاتف، أو عمل كوب من الشاي، مضيفًا “أنه على الرغم من أن الأرقام تبدو قليلة، إلا أنها مهمة، وتمثل نتيجة ثابتة، للآثار السلبية على الصحة العقلية والنفسية”.

ولمكافحة ذلك، حدد سميث الساعة العاشرة ليلًا، كآخر موعد لاستخدام الهاتف، كما بين أن الأنشطة الصباحية تلعب دورًا في ضبط الساعة البيولوجية، فالنوم الصحي يؤدي إلى نشاط صباحي وخمول في الليل.

 

المصدر: “ذا إندبندنت” البريطانية

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة