الرياضةالواجهة الرئيسية

لاعبون عرب صنعوا التاريخ في الملاعب الأوروبية

كيوبوست

حقق عدد من لاعبي كرة القدم العرب إنجازات كبيرة في ملاعب كرة القدم الأوروبية، وأثبتوا أن انضمامهم إلى أكبر أندية أوروبا يضعهم في مناخات تناسب قدراتهم، وتسمح لهم بالإبداع على نحو يجذب أنظار العالم كله؛ وهو ما تحقق في مناسبات كثيرة نجح خلالها اللاعبون العرب في تسطير صفحات مضيئة في سماء الملاعب الأوروبية.

الجزائري رياض محرز.. إنجاز استثنائي

رياض محرز – أرشيف

توِّج فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، الموسم الماضي، بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ويلعب الجزائري رياض محرز ضمن صفوف الفريق اللندني، محققًا بذلك إنجازًا مهمًّا كلاعب عربي يفوز بالدوري الأقوى في العالم، ولكن إنجاز رياض كان أكبر من ذلك؛ لأنه حقق اللقب من قبل عندما كان لاعبًا في صفوف فريق ليستر سيتي عام 2017، في واحدة من أقوى مفاجآت الدوري الإنجليزي على مدى تاريخه؛ ليصبح رياض اللاعب العربي الوحيد الذي يفوز ببطولة الدوري الإنجليزي مرتَين، ومع ناديين مختلفَين أيضًا. غير أن هناك لاعبين عرب آخرين صنعوا التاريخ في ملاعب كرة القدم الأوروبية.

اقرأ أيضًا: العرب قد يحسمون نهائيات بطولات أوروبا للأندية 2019

 المصري محمد صلاح.. هداف عربي للدوري الإنجليزي

محمد صلاح – أرشيف

يعدّ المصري محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، من أهم لاعبي العالم حاليًّا، وما حققه محمد صلاح من أرقام فردية لم يسبقه أي لاعب عربي في التتويج بها، لكن تبقى الألقاب الجماعية هي الأهم والأكثر بقاءً في ذاكرة الجماهير. وبجانب فوز صلاح بلقب هداف الدوري الإنجليزي مرتَين على التوالي موسمَي 2018 و2019، كأول لاعب عربي يقتنص لقب هداف أقوى الدوريات في العالم، فضلًا عن فوزه بجائزة أفضل لاعب الموسم الماضي، وبعدد من الألقاب الفردية الأخرى، حقق نجم ليفربول بطولة الدوري السويسري عندما كان لاعبًا في صفوف فريق بازل السويسري عام 2013، كما فاز مع فريق تشيلسي الإنجليزي ببطولة الدوري الإنجليزي عام 2015.

المصري محمد النني.. 4 ألقاب متتالية للدوري السويسري

محمد النني – أرشيف

حقَّق المصري محمد النني، قلب دفاع فريق آرسنال الإنجليزي سابقًا، رقمًا تاريخيًّا كأول لاعب عربي يحقِّق بطولة الدوري في أوروبا لأربعة مواسم متتالية، وذلك عندما كان يلعب لفريق بازل السويسري قبل انتقاله إلى آرسنال عام 2016.

وفي العام 2017، حقَّق النني أول بطولة له في الدوري الإنجليزي مع آرسنال، عندما توِّج مع الفريق بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الـ13 في تاريخه بهزيمته فريق تشيلسي في المباراة النهائية بنتيجة 2- 1، ثم عاد النني في نهاية العام نفسه ليفوز مع آرسنال بثاني ألقابه عندما توِّج بالدرع الخيرية للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم متفوقًا على نادي تشيلسي في المباراة النهائية بركلات الترجيح؛ ليحقق النني بذلك سادس ألقابه في الدوريات الأوروبية.

اقرأ أيضًا: المستثمرون العرب في كرة القدم الأوروبية

الجزائري رابح ماجر.. 10 بطولات أوروبية

رابح ماجر – أرشيف

لا يمكن أن يتم الحديث عن إنجازات لاعبي كرة القدم العرب في الملاعب الأوروبية، من دون الوقوف كثيرًا أمام ما حققه اللاعب الجزائري الأسطوري رابح ماجر، الذي توِّج بلقب دوري أبطال أوروبا في العام 1987، مع فريق بورتو البرتغالي، محرزًا هدف الفوز بكعبه في المباراة النهائية على حساب فريق بايرن ميونخ الألماني بنتيجة 2- 1؛ ليصبح أول لاعب عربي، وهو العربي الوحيد حتى الآن، الذي يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، وفي العام التالي 1988، فاز ماجر بلقب هداف دوري أبطال أوروبا مع بورتو أيضًا.

ألقاب ماجر مع بورتو لم تتوقف عند دوري الأبطال؛ إذ فاز اللاعب الجزائري الأشهر بكأس السوبر الأوروبي وكأس الإنتركونتننتال، فضلًا عن الفوز بالدوري البرتغالي ثلاث مرات؛ أعوام: 1986 و1988 و1991، ومرتَين ببطولة كأس البرتغال؛ عامَي: 1988 و1991، وكأس السوبر البرتغالي مرتَين؛ عامَي: 1986 و1991؛ ليصبح مجموع ما فاز به ماجر في أوروبا 10 بطولات، كأكثر اللاعبين العرب فوزًا بالبطولات الأوروبية.

اقرأ أيضًا: حظوظ المنتخبات العربية في “أمم إفريقيا” 2019

المغربي العربي بن مبارك.. أول لاعب عربي يفوز بالليجا

العربي بن مبارك – أرشيف

يعدّ اللاعب المغربي العربي بن مبارك، أول لاعب عربي في التاريخ يفوز بلقب الدوري الإسباني (الليجا)، وذلك عندما كان لاعبًا في صفوف فريق أتليتيكو مدريد الإسباني، وفاز معه باللقب مرتَين متتاليتَين عامَي 1950 و1951، وخلال المواسم الخمسة التي قضاها بن مبارك في أتليتيكو، أحرز 56 هدفًا في 113 مباراة.

 اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة