صحة

كيف نتغلب على حساسية الربيع؟

الأسباب وطرق العلاج

كيو بوست – 

بالنسبة للكثيرين، قد تكون بداية فصل الربيع (21 مارس/آذار من كل عام) بداية للأجواء الجميلة والمعتدلة، لكنها قد تكون أيضًا لآخرين، خصوصًا ممن يعانون من حساسية الربيع (حساسية حبوب اللقاح)، بداية للمشاكل الصحية؛ فانسداد الأنف، واحمرار العيون، والعطس، والسعال، والحكة في الأنف والعينين، وضيق التنفس، واحتقان الحلق، ينغص على الكثير من هؤلاء متعة اعتدال الطقس، والأجواء اللطيفة.

 

ما هي حساسية الربيع؟

هي أكثر أنواع الحساسية شيوعًا، إذ قدرت بعض الدراسات الطبية أن حوالي 20% من سكان العالم يعانون منها. وتنتج تلك الحساسية عن محاولة الجهاز المناعي صد أي مادة دخيلة على جسم الإنسان، كحبوب اللقاح المنتشرة في الجو في هذا الفصل، والأتربة، مما يؤدي إلى تعزيز البكتيريا للجهاز المناعي في جسم الإنسان، وبالتالي يتم إفراز مواد كيميائية تسمى “الهستامين”، التي بدورها تظهر أعراض حساسية الربيع.

 

الفئة الأكثر عرضة للإصابة

تنتشر حساسية الربيع في أوساط المراهقين والأشخاص الأصغر عمرًا، أي ما بين عمر 15 عامًا وحتى 25 عامًا. كما أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو الشعبي، يكونون الأكثر عرضة للإصابة بها.

 

التشخيص

يقوم الطبيب بإعطاء المصاب حقنة تحتوي على مواد مسببة للحساسة، بشكل جرعات تدريجية على مراحل. وبعد بضعة أيام يجري إعلام المصاب بالنتيجة “بحسب ردة فعل جسمه”. وهنا يقوم الطبيب بعد التشخيص بوصف العلاج المناسب للمصاب. وقد يشمل العلاج، مضادات الاحتقان لفتح الأوعية الدموية في الأنف، أو رذاذ التخلص من الاحتقان، أو البخاخات الإستيرودية للقضاء على الالتهابات والاحتقان.

 

الوقاية والعلاج:

1– يمكنك بداية الابتعاد عن مسببات الحساسية، كالغبار والأتربة، كما عليك أن تتناول الأعشاب والأطعمة الصحية.

2- حاول ملازمة المنزل في فترات انتشار حبوب اللقاح، خصوصًا الفترة الصباحية.

3- إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة لتجنب تجمع حبوب اللقاح والأتربة في المنزل.

4-  الاستحمام بشكل دوري حتى لا تعلق الحبوب على الشعر والجسم.

5- تنظيف المنزل باستمرار، وتجنب تجفيف الملابس في الخارج.

6- الابتعاد عن التدخين، لأن التبغ يزيد من تفاقم الحساسية.

7- عند إصابتك بها، يقوم الطبيب بإعطائك قطرات للتخفيف من حدتها، بالإضافة لحبوب ومراهم مضادة للهستامين، وغيرها من الأدوية كقطرات الأنف للتخلص من الاحتقان والالتهاب.

 

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة