صحة

كيف نتغلب على ارتفاع ضغط الدم؟

الأعراض والوقاية!

كيو بوست – 

يعد ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية المنتشرة عالميًا، وأحد المسببات الرئيسة للموت المبكر؛ إذ يحصد أرواح 8 ملايين شخص كل عام، بالإضافة إلى وجود أكثر من  مليار شخص في العالم مصابون به. في عام 2008، بلغ معدل انتشاره بين البالغين (25 عامًا فأكثر) 40%، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية، فكيف نتجنب الإصابة به؟
 
بداية، إن ضغط الدم السوي أو الطبيعي لدى البالغين هو ضغط الدم الانقباضي الذي يكون أقل من 120 ميليمترًا، والانبساطي أقل من 80 مليمترًا. أما في حال ارتفاع ضغط الدم فتجاوز ضغط الدم الانقباضي 140 ميليمترًا، والانبساطي 90 ميلمترًا، وهذا يعني أن هناك ازديادًا متواصلًا في الضغط داخل الأوعية الدموية، مما يزيد من وظيفة الضخ في القلب، ويؤدي إلى تصلب في الأوعية.

 

أعراضه

في أغلب الأحيان، لا يعطي ارتفاع ضغط الدم أي علامات أو تحذيرات، لذلك يطلق عليه البعض اسم “القاتل الصامت”. أما أعراضه، فهي تتنوع ما بين الصداع في الصباح الباكر، والخفقان غير المنتظم في القلب، والرعاف، كما تشمل أعراض الارتفاع الشديد للضغط الشعور بالتعب والغثيان والإعياء والألم الصدري وارتجاف العضلات، كما أوردت منظمة الصحة.

 

مخاطره

إن إهمال ارتفاع ضغط الدم قد يكون قاتلًا؛ فكلما ارتفع عن معدله الطبيعي بدرجة أكبر، كلما زاد من احتمالية تدميره للقلب والأوعية الدموية في الدماغ والكليتين، بالإضافة إلى أضراره الجسيمة على عضلة القلب، كحدوث نوبة قلبية أو تضخم أو فشل عمل القلب. وقد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية إذا ما أصيبت الأوعية الدموية بالانتفاخ، فتصبح أكثر عرضة للتمزق والانسداد نتيجة تخثر الدم. وفي بعض الأحيان، قد يتعرض المصاب لفشل كلوي أو العمى.

 

كيف نتجنب الإصابة به؟

القاعدة الذهبية لتجنب الإصابة بضغط الدم العالي هي اتباع نظام غذائي صحي عبر تقليل استهلاك ملح الصوديوم، على أن لا تزيد الكمية عن 5 غرام كل يوم، أي ما يعادل ملعقة صغيرة. التركيز على تناول الخضار والفواكه، والحفاظ على وزن صحي للجسم قد يساعدان أيضًا على التقليل من نسب الإصابة بالمرض.

يمكن أيضًا أن يحصل ذلك من خلال تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون وممارسة الرياضة والمشي بانتظام، لأن قلة النشاط البدني تزيد من ارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى تجنب الكحول والتدخين، لأنهما يلحقان الضرر بالأوعية الدموية، ويسرعان من تصلب الشرايين.

وأخيرًا، تسهم الوقاية من الأمراض المزمنة الأخرى كالسكري في تجنب الإصابة بضغط الدم؛ إذ يعاني حوالي 60% من مرضى السكري من ارتفاع ضغط الدم.

 

 

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات