شؤون خليجية

كيف تلقى السعوديون خبر إنشاء أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم؟

#النفط_السعودي_الجديد أكثر الهاشتاغات تداولًا

كيو بوست – 

سعت المملكة العربية السعودية منذ سنوات إلى الحصول على الطاقة المتجددة، في سبيل تنويع مصادرها بعيدًا عن النفط، وإلى خفض تكلفة الطاقة، فكان عام 2018 النقطة الفاصلة بهذا الشأن.

وفي إطار الإصلاحات التي يقودها الأمير الشاب محمد بن سلمان، وضمن “رؤية 2030″، أقدم ولي العهد على توقيع مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس الإدارة لصندوق رؤية سوفت بنك اليابانية “ماسايوشي سون” لإنشاء “خطة الطاقة الشمسية 2030″، التي تعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وسيباشر العمل على الخطة فورًا، أما الإنتاج فيتوقع أن يبدأ فعليًا العام المقبل. ومن المتوقع أن ينتهي تنفيذ المشروع بحلول عام 2030. وبحسب الخطة، سيبدأ العمل على تأسيس محطتين شمسيتين لتوليد الطاقة بقدرة 3 جيجا واط، و4.2 جيجا واط بحلول عام 2019.

وبهذا الشأن قال سون إن أشعة الشمس الساطعة في المملكة السعودية ومساحة الأرض سيجعلان من الاستثمار فيها مربحًا. وأضاف أن المشروع سيقلل من اعتماد المملكة على النفط لإنتاج الكهرباء، كما ووصفه بأنه أكبر مشروع لتوليد الطاقة في العالم.

 

العوائد على المملكة

سيلتزم الطرفان، بموجب المذكرة، بإنتاج ألواح شمسية بقدرة 200 جيجا واط من الطاقة، وهذا الإنتاج يعد أكبر بكثير من أي مشروع للطاقة الشمسية في العالم. كما وسيقلل ذلك من اعتماد المملكة على النفط لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى توفير 100 ألف وظيفة بحلول عام 2030.

كما وسيوفر المشروع 3 أضعاف طاقة توليد الكهرباء في المملكة، التي بلغت 77 جيجا واط عام 2016، وسيعمل على توفير 40 مليار دولار من مصروفات المملكة على الطاقة، بحسب ما ذكرت صحيفة “بلومبيرغ” البريطانية.

هذا ولم تقتصر مذكرة التفاهم بين الطرفين على إنشاء أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم، بل تشمل أيضًا استكشاف وتصنيع وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في السعودية، وتأسيس شركات متخصصة للأبحاث والتطوير لإنتاج كميات من ألواح الطاقة الشمسية لأغراض تجارية، مما يتيح تسويقها محليًا وعالميًا.

 

ترحيب سعودي

لاقت هذه الخطوة ترحيبًا سعوديًا إيجابيًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عبر إطلاق وسم #النفط_السعودي_الجديد الذي أصبح من أكثر المواضيع اهتمامًا في المملكة. واعتبر الكثير من النشطاء أن هذا المشروع يعد خطوة نحو مستقبل مشرق للمملكة، وأبدوا سعادتهم بما سيحققه من عائدات على الاقتصاد السعودي، وهذه بعض التغريدات المتداولة:

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة