صحة

كيف تعرف أن لديك نقصًا في فيتامين B12؟ إليك كل ما تحتاج معرفته

كيف نحصل عليه؟ ولماذا نحتاجه؟

كيو بوست –

يعد فيتامين B12 أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ليعمل بشكل صحيح، إلا أن الجسد لا يستطيع إنتاج الفيتامين بنفسه. لذلك، يعد نقصانه أمرًا شائعًا بشكل خاص بين النباتيين، الأمر الذي يؤدي إلى العديد من مشاكل الصحة الجسدية والنفسية.

اقرأ أيضًا: دراسة حديثة تكشف عن أهمية كبيرة لمكملات الفوليك أسيد

 

ما هو؟ 

يعرف أيضًا باسم كوبالامين، وهو مطلوب لأداء العديد من الوظائف الجسدية الهامة، مثل دعم الجهاز العصبي، كما أنه ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسيجين عبر البروتين المعروف باسم الهيموجلوبين.

 

لماذا نحتاج إليه؟

هناك حاجة إلى B12 جنبًا إلى جنب مع حمض الفوليك وفيتامين B6، للحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم، ويحافظ على صحة النظام العصبي. 

كما يمكن أن يؤدي نقصانه إلى إنتاج خلايا حمراء كبيرة بشكل غير طبيعي، لا يكون بإمكانها حمل الدم لجميع أنحاء الجسم بالفعالية الطبيعية نفسها، وهذا بإمكانه أن يؤدي إلى سلسلة من المشكلات الصحية، كالتعب الشديد، ونقص الطاقة، وقرح الفم، وضعف العضلات، واضطراب الرؤية، وأخيرًا التهاب اللسان.

وقد يؤثر نقصانه أيضًا على الصحة العقلية -كما أظهرت الدراسات- فيؤدي إلى حدوث مشاكل في الذاكرة، واتخاذ القرارات، وفي بعض الأحيان الاكتئاب.

وبحسب دراسة حديثة، فإن لدى من يعاني من نقص فيتامين B12، كثافة عظم أقل من غيرهم، مما يعرض هؤلاء لزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي نقصانه إلى حدوث مضاعفات، كالعقم المؤقت، ومضاعفات الحمل، ومشاكل في القلب. ومن المهم أيضًا للنساء الحوامل الحفاظ على مستويات طبيعية للفيتامين، للحد من مخاطر العيوب الخلقية. ويجب الحذر من الإهمال في العلاج، كي لا تزيد فرصة حدوث ضرر دائم، بحسب ما تشرح أخصائية التغذية “ريانون لامبرت”.

 

ماذا يمكنك أن تأكل للوقاية من نقصانه؟

يمكنك الحصول عليه من المنتجات الحيوانية، كالحليب، والجبن، والبيض، وهذا يعتبر مشكلة للنباتيين، أو لأولئك الذين لا يستهلكون هذه الأطعمة عبر وجباتهم الغذائية. وبينما يوصي الخبراء بتناول المكملات لعلاج النقص، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي عليه أيضًا، مثل بعض حبوب الإفطار، وفول الصويا، وحليب الأرز، وحليب الشوفان، وحليب الجوز.

 

ما هي المكملات الغذائية التي يمكنك تناولها؟

في معظم الحالات، يمكن التزود بالفيتامين عن طريق الحقن التكميلية في إحدى العيادات الطبية، أو يمكنك تناول الأقراص المتوافرة في غالبية الصيدليات.

 

ما الذي يسبب نقص فيتامين B12؟

بالإضافة لعدم استهلاك المنتجات الحيوانية التي ورد ذكرها سابقًا، فإن تناول بعض الأدوية كمثبطات مضخة البروتون “التي تستخدم لتقليل إنتاج حمض المعدة”، ومضادات الاختلاج التي تؤخذ لعلاج النوبات؛ إذ تؤثر على امتصاص الفيتامين، حتى إن كنت تأخذ حاجتك منه.

 

كيف يختلف نقص فيتامين B12 عن فقر الدم؟

طبيًا، يعرف نقص عدد خلايا الدم الحمراء أكثر من الطبيعي بـ”فقر الدم”، إلا أن هناك أنواعًا مختلفة من فقر الدم، وليس كلها مرتبطًا بفيتامين B12، فهناك نوع شائع خصوصًا بين النساء، ينتج لعدم وجود ما يكفي من الحديد في الجسم.

 

المصدر: The Independent

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة