تكنولوجياملفات مميزة

كيف تحمي حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ خطوة بخطوة

خطوات بسيطة تمنع الآخرين من اختراق جهازك

كيو بوست –

كثيرون هم من تعرضوا للابتزاز على مواقع التواصل الاجتماعي بعد سرقة حساباتهم الشخصية، من قبل قراصنة، بعد أن ساوموهم على نشر أسرارهم وبياناتهم الشخصية وصورهم، خصوصًا مع الانتشار الواسع لشبكات التواصل الاجتماعي. في هذا التقرير نقدم لكم عددًا من الخطوات التي تحمي حساباتكم من الاختراق.

اقرأ أيضًا: وسائل التواصل الاجتماعي قد تؤدي إلى الانتحار!

 

1- كلمة السر:

عليك اختيار كلمة سر قوية، فكلمة السر الضعيفة تمكّن القراصنة من اختراقها بسهولة؛ لذلك، ابتعد قدر الإمكان عن الكلمات التي يسهل تخمينها، كأسماء أشخاص مقربين إليك، أو تواريخ الميلاد. ومن المفضل استخدام كلمة سر تتكون من حروف وأرقام ورموز، ولا تستخدم كلمة مرور واحدة لكل حساباتك على الإنترنت، وجدد استبدال كلمة المرور بعد كل فترة زمنية.

كما يجب الحرص على استخدام خاصية “المصادقة الثنائية”، إذ يتم إرسال كود جديد مختلف إلى هاتفك في كل مرة تدخل فيها إلى حسابك. ويمكنك القيام بذلك من خلال الإعدادات في حسابات التواصل الاجتماعي. وعلى فيسبوك يمكنك أيضًا استخدام خاصية “login alerts” التي ترسل لك إشعارًا في حال قام أحدهم بالدخول إلى حسابك.

 

2- خاصية قفل الشاشة:

احرص على ضبط إعدادات قفل الشاشة في أي جهاز ذكي تستخدمه، وذلك لمنع اختراق جهازك في حال فقدانه، أو استغلال أحدهم عدم وجودك للإطلاع على بياناتك الشخصية. وكما هو الحال في كلمة السر، عليك استخدام رمز قوي يصعب من خلاله اختراقه أو معرفته، أو استخدام بصمات الأصابع أو خاصية التعرف على الوجه.

اقرأ أيضًا: أرقام مذهلة في أحدث خارطة لمواقع التواصل

 

3- الأجهزة العامة وغير المحمية:

يوصي الخبراء بعدم الدخول إلى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، عبر الأجهزة عامة الاستخدام أو غير المحمية، ومراجعة التطبيقات المرتبطة بحساب توتير وفيسبوك، وعدم السماح لأي منها كشف أو استخدام كلمة المرور الخاصة بالحساب.

 

4- روابط مجهولة المصدر:

امتنع عن فتح أي روابط مجهولة المصدر، فهي متداولة جدًا في سرقة الحسابات، وتكون مطابقة لصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن عنوانها يختلف عن الموقع الحقيقي بأحرف قليلة فقط، ويطلب منك عند الدخول إدخال كلمة المرور واسم المستخدم، مما يعمل على إرسالها إلى القراصنة لاختراق الحساب.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف: المتباهون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مرضى بالغرور

 

5- المعلومات الشخصية:

احذر من حجم المعلومات الشخصية التي تنشرها على حساباتك، وحاول التقليل من حجمها كي لا يستغلها القراصنة، وقم بإغلاق أية حسابات سابقة لم تعد تستخدمها. وعند قيامك ببيع هاتفك النقال أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بمسح معلوماتك وإعادة ضبط المصنع، وذلك عن طريق الدخول إلى الإعدادات، واختيار “backup and reset”؛ فهذا يكفل مسح جميع كلمات المرور والبيانات الشخصية.

اقرأ أيضًا: دول حاربت مواقع التواصل الاجتماعي

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة