الواجهة الرئيسيةترجماتشؤون خليجيةشؤون عربية

كل ما تريد معرفته عن عطلة نهاية الأسبوع الجديدة في الإمارات

من القطاع الخاص إلى المدارس والعطلات الرسمية...

كيوبوست- ترجمات

أصدرت السلطات الإماراتية قراراً بتعديل أيام العمل الرسمية في القطاع الحكومي والمدارس لتكون أسبوع عمل مدته 4 أيام ونصف، وذلك اعتباراً من 1 يناير القادم. وسوف يشهد العام الجديد أكبر تغيير شامل لأسبوع العمل في الدولة منذ أكثر من عقد من الزمن.

ووفقاً لصحيفة “ذا ناشيونال”، الصادرة باللغة الإنجليزية في أبوظبي، فإن الحكومة قد أعلنت أن الدوائر الحكومية الاتحادية ستتحول إلى نظام أسبوع عمل مدته 4 أيام ونصف، اعتباراً من 1 يناير 2022. وسرعان ما أكدت حكومتا أبوظبي ودبي أنهما ستحذوان حذوها، وكذلك المدارس. وتعني هذه التغييرات أن الموظفين سوف يعملون أياماً كاملة من الاثنين إلى الخميس، مع نصف يوم الجمعة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للإمارات أن تحل محل هونغ كونغ كمركز مالي لآسيا؟

وسوف يعمل القطاع العام في الشارقة بنظام أسبوع عمل لمدة 4 أيام من الاثنين إلى الخميس، على أن تكون عطلة نهاية أسبوع 3 أيام. وسوف تقيم المساجد خطبة وصلاة الجمعة في وقتٍ محدد هو الساعة 1.15 ظهراً، مع إتاحة خيار العمل من المنزل لموظفي الحكومة في هذا اليوم. بحيث تكون عطلة نهاية الأسبوع الجديدة هي يومي السبت والأحد، مما يجعل الإمارات متماشية مع الكثير من دول العالم.

وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي د.عبدالرحمن العور- ذا ناشيونال

وقد أثار هذا التغيير عدداً من الأسئلة بين قراء الصحيفة، بما في ذلك السؤال الذي نوقش كثيراً حول وضع القطاع الخاص على خريطة أيام العمل والإجازات في الإمارات. لذلك جمعت “ذا ناشيونال” بعض المعلومات والإجابات على الأسئلة التي قد تهم الجمهور، وهي كالتالي:

  • لماذا يتم إجراء هذا التغيير؟

وفقاً للبيان الصادر عن المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات العربية المتحدة، فإن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز التوازن بين العمل، والحياة الخاصة لسكان الإمارات، وسوف تساعد على “مواءمة الإمارات بشكل أفضل مع الأسواق العالمية، بما يعكس المكانة الاستراتيجية للبلاد على الخريطة الاقتصادية العالمية”.

شاهد: فيديوغراف: في الذكرى الخمسين.. الإمارات والعالم

وسيدعم أسبوع العمل الجديد التنمية العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في العقود المقبلة. وأضاف البيان “أن ذلك سيضمن معاملات مالية وتجارية واقتصادية أكثر سلاسة مع الدول التي تتبع عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، ما يسهل تعزيز الروابط التجارية الدولية، ويوفر فرصاً أقوى لآلاف الشركات متعددة الجنسيات التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها”.

سيؤدي أسبوع العمل الجديد إلى مواءمة القطاع المالي في الإمارات مع المعاملات الدولية، جمارك دبي- جلف نيوز

وسوف يؤدي أسبوع العمل الجديد أيضاً إلى زيادة مواءمة القطاع المالي في الإمارات العربية المتحدة مع المعاملات العالمية القائمة على التداول والاتصالات في الوقت الحقيقي مثل تلك التي تحرك أسواق الأسهم العالمية والبنوك والمؤسسات المالية.

اقرا أيضاً: الإمارات العربية المتحدة والخمسون عاماً القادمة

ومن المتوقع ألا تؤدي هذه الخطوة إلى تعزيز الفرص التجارية فحسب، بل أنها أيضاً تمثل إضافة إلى أسلوب الحياة المرن والآمن والممتع الذي توفره دولة الإمارات لمواطنيها والمقيمين فيها”.

  • ماذا سيحدث في القطاع الخاص؟

وقد دفع قرار استحداث ساعات عمل جديدة للقطاع العام العديد من القراء العاملين في القطاع الخاص إلى التفكير في كيفية تأثرهم. وفي حين أن القطاع العام والقطاع الخاص موحدان عادةً فيما يتعلق بالعطلات الرسمية -مثل العطلة الأخيرة بمناسبة اليوبيل الذهبي للاتحاد– إلا أن الشركات الخاصة ليست ملزمة في هذه الحالة بتغيير ممارسات عملها الحالية.

لقطة عابرة للمشاة في إشارة مرور بأحد شوارع أبوظبي خلال يوم عمل- ذا ناشيونال

وأوضح وزير الموارد البشرية والتوطين ذلك في مقابلة مع صحيفة “ذا ناشيونال” مؤخراً. حيث قال الدكتور عبد الرحمن العور إن قوانين العمل الجديدة في الدولة تمنح أصحاب العمل في القطاع الخاص المرونة لاختيار أيام عطلة نهاية الأسبوع “التي تساعدهم على أن يكونوا أكثر قدرة على المنافسة وتعزز قدرتهم التنافسية الاقتصادية ونموهم”.

اقرأ أيضاً: الإمارات.. رابع أفضل مكان في العالم للعيش والعمل

ومع ذلك، يعتقد العور أن شركات القطاع الخاص سوف تعدل عطلتها الأسبوعية إلى السبت والأحد. وقال: “إنهم يتخذون قراراتهم بناءً على ما يشعرون أنه سيحسن وضعهم التنافسي، وسيتخذون قرارات حكيمة تناسب شركاتهم”.

وقد أيد وجهة نظره خبراء الصناعة، الذين توقعوا أن يقوم القطاع الخاص بعملية الانتقال. وأحد الأسباب العملية هو السماح للآباء بالعمل في الأيام نفسها التي يذهب فيها أولادهم إلى المدارس. كما أن التَماشَى مع ممارسات العمل العالمية سوف يعود بالفائدة على الشركات العاملة في الإمارات.

تمثل هذه الخطوة إضافة إلى أسلوب الحياة المرن الذي توفره الإمارات لمواطنيها والمقيمين فيها، كورنيش أبوظبي- ذا ناشيونال

وقال نبيل اليوسف؛ الرئيس التنفيذي للمجموعة الدولية للاستشارات التي تتخذ من دبي مقراً لها: “إن النظام الجديد لأيام العمل سيؤدي إلى مواءمة الإمارات مع الأسواق العالمية، ويسهل على الشركات الدولية القيام بأعمالها؛ لأنه سيزيد من عدد الأيام التي نمارس فيها الأعمال مع بقية العالم، مما سيعزز عملية التجارة”.

  • لماذا عطلة رسمية إضافية؟

وكانت السلطات الإماراتية قد أعلنت أن الأحد، 2 يناير، سيكون عطلة رسمية. وهو يوم عطلة إضافي لقائمة العطلات الرسمية لعام 2021/2022 الصادرة عن مجلس الوزراء الإماراتي في نهاية عام 2020.

اقرأ أيضاً: رغم الأزمات العالمية: الإمارات حققت نموًا اقتصاديًا كبيرًا

وقد أعلنت حكومتا دبي وأبوظبي عن العطلة الإضافية كجزء من قرارهما باعتماد عطلة نهاية الأسبوع الجديدة. حيث يسهل القرار الانتقال إلى طريقة العمل الجديدة ويسمح للشركات بمزيدٍ من الوقت للتكيف مع التغييرات.

  • ماذا ستفعل المدارس؟

وسوف تنتقل المدارس الحكومية والخاصة إلى نظام الأسبوع الجديد المكون من 4 أيام ونصف، بدءاً من يوم الاثنين 3 يناير. وقال مديرو المدارس لصحيفة “ذا ناشيونال” إنهم يؤيدون هذه الخطوة، وسيعملون على تطوير جداول زمنية جديدة، مع مراعاة نصف يوم الجمعة للسماح للتلاميذ المسلمين بحضور الخطبة والصلاة في الساعة 1.15 ظهراً على مدار العام.

ستقوم المدارس في الإمارات بترتيب أوضاعها وفقاً لنظام العطلات الجديد- جلف نيوز

وقال آلان ويليامسون؛ الرئيس التنفيذي لمجموعة “تعليم”، إحدى أكبر المجموعات المدرسية في الإمارات: “نحن مدركون للفوائد التي ستعود على الموظفين والطلاب ورفاهية أولياء الأمور في الحصول على أسبوع عمل أكثر مرونة مدته 4 أيام ونصف”.

اقرأ أيضاً: أبوظبي في صدارة المدن الأكثر أماناً في العالم

وأشار ويليامسون إلى أن مديري المدارس سيكونون مشغولين خلال العطلة الشتوية لضمان فتح المدارس في 3 يناير مع الترتيبات الجديدة المعمول بها. وأضاف:”أولياء أمور طلابنا يتوقعون أن نتحرك بما يتماشى مع القطاعين العام والخاص، وسنعمل بلا كلل لضمان وجود تواصل واضح عبر مدارسنا بين الموظفين والطلاب وأولياء الأمور”.

  • هل يتماشى نظام العطلات الجديد مع بقية أنحاء المنطقة؟

بلا شك سوف تتوافق عطلة نهاية الأسبوع الجديدة في الإمارات مع الممارسات الشائعة في أغلب أنحاء العالم، ما يعزز الجهود التي تبذلها الدولة لترسيخ نفسها باعتبارها لاعباً عالمياً. وعبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لن تكون الإمارات وحدها منّ يعتمد عطلة نهاية الأسبوع في هذين اليومين. ففي حين أن أسبوع الأحد- الخميس هو المعمول به في بقية دول الخليج، فإن الدول الأخرى التي ستأخذ استراحة يومي السبت والأحد؛ تشمل لبنان وتونس والمغرب.

المصدر: ذا ناشيونال

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة