الواجهة الرئيسيةشؤون خليجية

قطر تستقبل بحفاوة فريق الجمباز الإسرائيلي وسط إجراءات أمنية مشددة

3 مناسبات يزور فيها وفود رياضية إسرائيلية الدوحة خلال 2018

كيوبوست – أحمد أمين نمر

تنطلق اليوم في قطر بطولة العالم للجمباز التي يشارك فيها منتخب الجمباز الإسرائيلي. ووصل المنتخب الدوحة في ظل حفاوة استقبال من المسؤولين القطريين الذين رحبوا بمشاركة الوفد الإسرائيلي، وسط إجراءات أمنية مشددة لحماية الوفد الزائر خلال تنقلاتهم داخل الدوحة وفي مقر إقامتهم بالفندق، حسب قناة “آي 24 نيوز” الإسرائيلية.

وقال مدير الوفد الإسرائيلي، جاكي فيشنيا، في تصريح لموقع (Ynet): “لقد تلقينا استقبالًا جيدًا ونحن سعداء بالضيافة”، مضيفًا: “تم معاينة العلم الإسرائيلي بالإضافة إلى تشغيل النشيد (حتيكفا) للتأكد أن كل الأمور على ما يرام قبل انطلاق البطولة، حيث يمكننا الآن التركيز على المنافسة”.

اقرأ أيضًا: #يلا_تطبيع: جندي إسرائيلي يشارك في بطولة العالم للجمباز في قطر

وتأتي مشاركة إسرائيل الثالثة في المحافل الرياضية بقطر خلال العام الجاري؛ إذ استضافت الدوحة من قبل لاعب التنس الإسرائيلي ودي سيلع في بطولة قطر المفتوحة للتنس في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بالإضافة إلى مشاركة منتخب الكيان الصهيوني في بطولة العالم لكرة يد المدارس، التي أقيمت في فبراير/شباط من العام نفسه.

وفي هذا السياق، أعربت الكثير من الدوائر الإسرائيلية عن سعادتها باستقبال قطر للوفد الإسرائيلي، معتبرة أنها خطوة إيجابية في ظل الظروف الحساسة التي تمر بها المنطقة، خصوصًا بعد الرسالة الرسمية من الدوحة بأنه لا مانع من رفع العلم وعزف النشيد الوطني الإسرائيلي، والتعهد بأن يكون الموقف تجاه إسرائيل مثل أي بلد آخر خلال المسابقات، الأمر الذي اعتبرته صحيفة هآرتس اعترافًا تاريخيًا بإسرائيل.

في المقابل، أثار هذا الأمر سخط وغضب الشارع العربي بشكل عام، والقطري على وجه الخصوص، إذ أطلقت مجموعة شباب قطر ضد التطبيع حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي لرفض مشاركة الفريق الإسرائيلي في قطر، داعية في بيان عبر صفحتها على “تويتر”، مستخدمي المنصة، أن يتبنوا وسم #يلا_تطبيع أو باللغة الإنجليزية #GoNormalization المقتبسة فكرته من وسم منظمي البطولة الذين استخدموا وسم #يلا_جمباز و#GoGymtastic.

اقرأ أيضًا: تطبيع رياضي: قطر تُرحّب باستضافة فريق الجمباز الإسرائيلي في الدوحة!

وتستمر حملة مجموعة شباب قطر ضد التطبيع في دفع الجماهير إلى مقاطعة البطولة، خصوصًا بعد عدم اكتراث الاتحاد القطري للجمباز واللجنة المنظمة لبطولة العالم للجمباز الفني 2018 بالرسالة الموجهة من قبل مجموعة شباب قطر ضد التطبيع، المطالبة بعدم استقبال أيّ رياضي يمثل الكيان الصهيوني والالتزام بالموقف القطري الشعبي الرافض للتطبيع، الملتزم تجاه القضية الفلسطينية ونصرتها، مؤكدة في رسالتها على مطلب “عدم تدنيس الأراضي القطرية باستضافة من يحلل دماء أهلنا في فلسطين”.

وضمن قانون الاتحاد الدولي للجمباز، سيكون علم إسرائيل متواجدًا في البطولة بجانب أعلام منتخبات الدول المشاركة، وسيُسمح برفعه العلم حال وصول الفريق إلى منصات التتويج، كما سيُعزف النشيد الوطني للمنتخبات قبيل المباريات. ويعتبر الفريق الإسرائيلي أحد الفرق المنافسة على الميداليات في البطولة، إذ فازت لاعبته أرتيم دولغوبات، بالميدالية الفضية في منافسات الجمباز الفني العالمي لعام 2017، في التمرين الأرضي، ما يعني إمكانية تتويجها في بطولة قطر.

اقرأ أيضًا: قطر ترفع العلم الإسرائيلي على أرضها

كما يشارك ضمن الفريق الإسرائيلي، جندي في جيش الاحتلال هو أرتيم دولجوبيات، الذي تمكن من الحصول على إذن للمشاركة في البطولة من السلطات الإسرائيلية بسبب خدمته الحالية في الجيش الإسرائيلي، وذلك قبل يوم واحد من مغادرة الوفد إلى الدوحة.

وتأتي تنازلات قطر المتتالية تجاه إسرائيل تزامنًا مع مقاطعة الدوحة من قبل الدول العربية الرباعية الداعمة لمكافحة الإرهاب، إذ تبذل الحكومة القطرية جهودًا متواصلة على صعيد التقارب مع إسرائيل ضمن جميع المستويات؛ ففي ظل التطبيع الرياضي حاليًا تلعب الدوحة دورًا ازدواجيًا في تطبيع العلاقات على المستوى السياسي، إذ تمول حكومة الدوحة اتفاقًا بين إسرائيل وحماس، من أجل إنهاء مواكب مسيرة العودة الكبرى -وفقًا لوكالة الأنباء الإسرائيلية (كون)- ووقف الاحتجاجات على الشريط الحدودي، مقابل أن تحول قطر الأموال إلى قطاع غزة لدفع الرواتب، وتقديم المساعدات، بينما ستسمح إسرائيل أيضًا بتدفق الوقود إلى غزة، وتساعد في توفير الكهرباء.

حمل تطبيق كيو بوست على هاتفك الآن، من هنا

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة