الواجهة الرئيسيةشؤون خليجية

في معركة تصديها لـ”كورونا”.. أبوظبي: تدابير استباقية وحملات موسعة

كيوبوست 

صرحت دائرة صحة أبوظبي، في وقت سابق من شهر يونيو الماضي، بأن مستشفيات “ميديكلينيك” في مدينة أبوظبي والعين، صُنِّفت ضمن المستشفيات الخالية من حالات “كوفيد- 19″؛ حيث تشهد أبوظبي في دولة الإمارات العربية انخفاض إجمالي أعداد المصابين، بعد أن اتخذت حزمة من التدابير لمواجهة الفيروس منذ بداية انتشاره. فكيف تعاملت الإمارة مع وباء كورونا؟

سلسلة إغلاقات

مع بداية انتشار فيروس كورونا، اعتمدت أبوظبي سلسلة إغلاقات من شأنها الحد من انتشار الفيروس، في منتصف مارس الماضي؛ كإغلاق عدد من الأماكن السياحية والترفيهية في الإمارة.

إلى جانب إغلاق جميع الشواطئ والحدائق، والمساجد بغرض التعقيم، وجميع قاعات التداول لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

شاهد: فيديوغراف.. طائرة ثانية من الإمارات إلى موريتانيا لدعم الجهود في مكافحة “كورونا”

أما في ما يتعلق بالتنقلات الجوية، فقد واصلت مطارات أبوظبي العمل؛ لهدفين، الأول يتمثل في ضمان نقل الإمدادات الرئيسية، والثاني لإتمام الرحلات الجوية ذات المقاصد الإنسانية أو لإجلاء الرعايا.

فحوصات المركبات – الإمارات اليوم

كما تم حظر التنقل بين مدن الإمارة )أبوظبي والعين والظفرة)، منها وإليها؛ الأمر الذي أدى إلى خفض أعداد المصابين بالفيروس.

تدابير صحية

في سبيل خلق بيئة طاردة للفيروس؛ حفاظاً على سلامة السكان، شرعت أبوظبي في عدة حملات من شأنها تقليل احتمالية انتشار الوباء؛ من ضمنها برنامج التعقيم الوطني، لتنظيف وتعقيم المنشآت العامة والخاصة في الإمارة، أسوة بباقي الإمارات.

شاهد: فيديوغراف.. الإمارات تضرب أنموذجاً في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد

كما فعَّلت دائرة صحة أبوظبي حملة المسح الطبي المجاني، بالتعاون مع مركز أبوظبي للصحة العامة وشركة “صحة”. وأُجري خلال الحملة، فحوصات يومية في عدة أنحاء من الإمارة، ومؤخراً تمت الفحوصات في عدة مجمعات ذات كثافة سكانية عالية في مدن أبوظبي الثلاث، وفي المناطق الصناعية الموجودة في منطقة الظفرة ومدينة زايد وليوا والسلع وغياثي والمرفأ.

لم تقتصر إنجازات الحملة على إجراء آلاف الفحوصات؛ بل أسهمت في عدة تسهيلات، كنقل السكان إلى مراكز الفحص، والكشف الطبي مجاناً، وتوزيع الكمامات ضمن الحملة، وطرح برامج توعية بلغات متنوعة حول الفيروس وإجراءات الوقاية منه والحد من انتشاره.

أحد مراكز المسح لإجراء فحوصات المركبات للكشف عن فيروس كورونا – الإمارات اليوم

وكانت قد باشرت شركة “صحة”، العمل في مراكز للمسح كانت قد نُصبت في إمارة أبوظبي؛ لرصد الفيروس مع بداية انتشاره، حيث تتم الفحوصات من المركبة خلال مرورها من أحد المراكز المذكورة على يد كوادر طبية مدربة.

كسر العزلة

نتيجة للحظر الذي فُرض في معظم دول العالم، تشكلت حالة من الملل المفضية للاكتئاب لدى كثيرين. وفي محاولة لمواجهة تلك المشاعر السلبية، قدمت المجموعة العربية على الإنترنت، وهي مكتبة رقمية خاصة بجامعة نيويورك في أبوظبي، 12810 كتب إلكترونية مجانية، في عدة موضوعات تصل إلى أكثر من 7469 موضوعاً.

متحف اللوفر أبوظبي – أرشيف

وفي سياقٍ متصل، كان قد أعلن متحف اللوفر أبوظبي مبادرات إلكترونية، قدمت للجمهور جولات ثلاثية الأبعاد في معارض المتحف، عبر موقعه الإلكتروني وتطبيقه الخاص، إضافة إلى برامج تتيح استكشاف مجموعة المتحف الفنية، وأنشطة تفاعلية للعائلات والأطفال وموارد للمعلمين والطلبة.

 اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة