صحة

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: الأعراض والعلاج

كيف يمكن تشخيص المرض وعلاجه؟

كيو بوست –

تتعدد أنماط فقر الدم، وتختلف في أسبابها وطريقة علاجها. إلا أن أكثرها شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، الذي يعد مشكلة مهمة وشائعة في منطقة الشرق الأوسط، إذ أن أكثر من ثلث السكان في هذه المنطقة مصابون بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وذلك بحسب منظمة الصحة العالمية. وتعد النساء والأطفال الأكثر إصابة به؛ إذ أن حوالي 50% من النساء الحوامل و63% من الأطفال دون سن الخامسة لديهم فقر دم ناجم عن عوز الحديد في الشرق الأوسط.

 

أهمية عنصر الحديد في الجسم

الحديد عنصر هام جدًا للجسم، فهو يحتاجه للنمو والتطور، كما ويساهم في وظائف خلايا الجسم وتصنيع بعض الهرومونات والأنسجة، وهو ضروري لصناعة بروتين الهيموغلوبين، الذي يقوم بنقل الأوكسيجين وثاني أكسيد الكربون من وإلى الرئتين. ويلتقط الهيموغلوبين الأوكسيجين وينقله عبر مجرى الدم، إلى أنسجه الجسم المختلفة، لتتمكن من إنتاج الطاقة، ثم يلتقط ثاني أكسيد الكربون من الخلايا لنقله إلى الرئتين للتخلص منه.

 

الفئات الأكثر عرضة للإصابة به

1- الرضع والأطفال الصغار: هناك حوالي 63% من الأطفال تحت سن الخامسة يعانون من فقر الدم، كما أن الرضع المولودين بوزن قليل أو المولودين قبل أوانهم هم في أشد الحاجة للحديد مقارنة بغيرهم. بالإضافة إلى ذلك، إن من يشربون الكثير من حليب البقر يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من فقر الدم.

2- النساء: قد تعاني من هذا المرض بعض النساء ذات الحيض الغزير، أو الحوامل، إذ يحتجن في هذه الحالات ضعف كمية الحديد الاعتيادية.

3-المراهقون: في حال كانت أوزان المراهقين منخفضة، أو معاناتهم من أمراض مزمنة، وفي حال كانت المراهقات يعانين من الحيض الغزير، تزداد معدلات الإصابة.

4- المصابون بنزيف داخلي: بسبب فقدان الكثير من الحديد مع الدم النازف، مثل الإصابة بسرطان القولون، أو التقرحات النزفية، كما أن دواء الأسبرين قد يؤدي إلى النزيف أيضًا.

5- النباتيون: لأن الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم يكونون أكثر عرضة لنقص الحديد.

 

الأعراض

1- الشعور بالضعف العام والتعب، وعدم القدرة على التركيز.

2- شحوب الجلد والوجه، وتسطح الأظافر وسرعة تكسرهن.

3- الشعور بالدوخة والدوار.

4- صداع بالرأس.

5- ظهور التهابات غير مؤلمة للسان.

6- ضعف الشهية، خصوصًا عند الأطفال والرضع.

 

العلاج

1- تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، ومنها ما هو موجود في المصادر الحيوانية: كاللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والكبد، ومنها ما هو موجود في المصادر النباتية: كالبقوليات والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ، والفواكه المجففة، كالزبيب والمشمش، والحبوب والخبز المدعم بالحديد، والبازيلاء.

2- تناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد كالفواكه، خصوصًا الحمضيات والجوافة، والخضراوات كالبندورة والباذنجان والجزر والفلفل الأخضر.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12، لما له دور في نمو وتطور الجسم، والمساعدة على تكوين خلايا الدم الحمراء. ويتواجد الفيتامين في الألبان والأجبان والبيض والمحار.

4- استخدام حبوب الحديد لزيادة نسبة الحديد في الدم.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات