الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفة

“غوغل بلاي” تعيد تطبيق “توتوك” إلى مستخدميه

الأجهزة الاستخباراتية والدول الكبرى في العالم باتت تعتمد على التطبيقات التكنولوجية بشكل كبير وأساسي في عملها الأمني والمعلوماتي.. ونحن نحتاج إلى تفعيل هذه الخاصية في الدول العربية لمواكبة التقدم من ناحية والحفاظ على أمننا القومي من ناحية أخرى

كيوبوست

أعادت منصة “غوغل بلاي” تطبيق “تو توك” من جديد إلى مستخدميه، بعد فترة من حظر تداوله؛ بسبب شائعات تتهم التطبيق بالتجسس على بيانات المستخدمين وانتهاك خصوصياتهم، ما خلق حالة واسعة من الجدل خلال الأيام الماضية.

وكان كلٌّ من “أبل ستور” و”غوغل بلاي” قد قامتا بحذف التطبيق من على منصتَيهما على خلفية اتهامات بوجود ثغرة تتيح التجسس والوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدمين والرسائل والمحادثات عبر الفيديو، مشيرتَين إلى وجود مشكلة بشأن المعايير.

اقرأ أيضًا: الإمارات تنفي استخدامها تطبيق “ToTok” لأغراض تجسسية

معايبر لحماية الخصوصية

وفي بيان رسمي لها، قالت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة، إنها “تتابع بصورة مستمرة ما أُثير في الآونة الأخيرة من مزاعم ومخاوف بشأن الخصوصية لتطبيقات الاتصال الصوتي والمرئي عبر الإنترنت المعتمدة في الدولة وبالأخص تطبيق (ToTok)”، مؤكدةً أن الإطار القانوني والتنظيمي في دولة الإمارات يمنع منعًا تامًّا التجسس وأيًّا من أشكاله، وأن أي فعل من تلك الأفعال يعتبر جريمةً معاقبًا عليها وَفق القوانين المطبقة، كما أن الهيئة تفرض معايير صارمة لحماية خصوصية المستخدمين. وعليه تؤكد الهيئة أن تطبيقات الاتصال الصوتي والمرئي عبر الإنترنت المعتمدة في الدولة تخضع لهذه المعايير وتنفذها، وتتم مراقبة تنفيذها بصورة مستمرة.

تأكيدات مؤسس التطبيق

ووَفقًا لتصريحات جياكومو زياني، المؤسس المشارك للتطبيق، فإن “توتوك” سيعود إلى جميع المنصات في أقرب وقت ممكن، كما أن التعامل مع البيانات الشخصية متوافق تمامًا مع المعايير المحلية والدولية، وآمن تمامًا.

جياكومو زياني المؤسس المشارك لتطبيق توتوك – المصدر: نيويورك تايمز

وحسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، شهد التطبيق انتشارًا عالميًّا على نحو لافت، وتم تنزيله من قِبَل ملايين الأشخاص حول العالم. وعلى الرغم من أن أغلب المستخدمين من دولة الإمارات؛ فإن التطبيق بات واحدًا من أكثر التطبيقات ذيوعًا وتأثيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا، وذلك وَفقًا لتصنيفات شركة “App Annie” للأبحاث.

اللواء محمود الرشيدي، مساعد وزير الداخلية المصري لأمن المعلومات سابقًا، قال خلال تعليقه لـ”كيوبوست”: “إن عودة تطبيق (توتوك) من جديد إلى المستخدمين يعد أمرًا جيدًا؛ خصوصًا في ظل الانتشار الكبير والتأثير الواسع الذي حققه التطبيق ليس في المحيط العربي فقط، وإنما على مستوى العالم”.

اللواء محمود الرشيدي، مساعد وزير الداخلية المصري لأمن المعلومات سابقًا

اقرأ أيضًا: كيف تمنع هاتفك من التجسس عليك!

أهمية متزايدة للتطبيقات التكنولوجية

وتابع مساعد وزير الداخلية المصري لأمن المعلومات سابقًا، خلال تعليقه لـ”كيوبوست”: “الأجهزة الاستخباراتية والدول الكبرى في العالم حاليًّا باتت تعتمد على التطبيقات التكنولوجية بشكل كبير وأساسي في عملها الأمني والمعلوماتي، ونحن نحتاج إلى تفعيل هذه الخاصية في الدول العربية؛ لمواكبة التقدم من ناحية، والحفاظ على أمننا القومي من ناحية أخرى، فضلًا عن ضرورة الأخذ بكل الأسباب التي من شأنها تأمين المواطن ضد كل ما يحيط به من أخطار. ولعل هذه التطورات الكبيرة تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن نوعية الصراعات في العالم تغيَّرت، وباتت التكنولوجيا سلاحًا فعالًا في حد ذاته، يحتاج فقط إلى مَن يعرف كيف يديره ويوجهه بالشكل الذي يخدم أهدافه ومتطلباته”.

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة