الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

عن الله والأفيون وأكل لحوم البشر.. تعرف على ترشيحات مجلة “إيكونوميست” لأفضل كتب 2021

كيوبوست- ترجمات

قدمت مجلة “إيكونوميست” قائمتها لأفضل كتب هذا العام في مختلف مجالات الفكر والسياسة والأدب والعلوم؛ حيث جاءت القائمة متخمة بكثير من العناوين اللافتة، التي تحوي موضوعات تندرج تحت بند “المثير للجدل”، سواء عبر تفاصيل إنسانية حميمة أو أفكار كبرى وكسر للتابوهات المعروفة.

وأشارت المجلة إلى أن مبيعات الكتب الإلكترونية والصوتية قد شهدت نمواً مضاعفاً منذ العام الماضي مقارنة بما قبل. وبالنظر إلى أن العديد من المكتبات ظلت مغلقة أثناء عمليات الإغلاق التي يسببها الوباء، وتأخر الناشرين في الإصدارات المخططة للعناوين الجديدة، بينما أعطت “أمازون” الأولوية للطلبات الخاصة بمعقمات الأيدي، فإن الكتب المطبوعة أيضاً تشهد إقبالاً ملحوظاً. وقد قسمَّت المجلة قائمتها كالتالي: 

أولاً: السياسة والشؤون الراهنة

إمبراطورية الألم

تأليف: باتريك رادن كيف

دار نشر: دابلداي

غلاف كتاب “إمبراطورية الألم”- “أمازون”

يقدم لنا هذا الكتاب القصة المأساوية والمثيرة للسخط حول عائلة ساكلر، المالكين غير المشهورين سابقاً لشركة “بيردو فارما”، التي أنتجت في عام 1996 عقار أوكسيكونتين. ويوضح المؤلف كيف تحول تعاطي المواد الأفيونية الموصوفة طبياً إلى وباء أسوأ من الهيروين، ثم تبعه الفينتانيل في وقت لاحق.

ممنوع الإزعاج

تأليف: مكيلا رونغ

دار نشر: بابليك أفيرز

غلاف كتاب “ممنوع الإزعاج”- أمازون

يسرد هذا الكتاب قصصاً خطيرة عن زعيم بارز هو رئيس رواندا بول كاغامه، الذي نال إشادة عالمية لإنهاء الإبادة الجماعية للتوتسي، وتعزيز التنمية في بلاده عام 1994. لكن نظامه حكم بالخوف وغزا جيرانه واغتال المعارضين حتى بعد فرارهم إلى الخارج. وقد أمضت المؤلفة، وهي معجبة سابقة بالزعيم، سنوات في جمع الأدلة حول هذه الروايات والقصص المرعبة الفاضحة.

الصين الخفية

تأليف: سكوت روزيل وناتالي هيل

دار نشر: جامعة شيكاغو

كتاب “الصين الخفية”- “أمازون”

يزعم هذا الكتاب البحثي المذهل أن أكبر عقبة تقف أمام التنمية في الصين هي أن ثلثي الأطفال في المناطق الريفية يبلون بلاء مذرياً في المدرسة؛ حيث يعاني الكثير منهم أمراض سوء التغذية، أو نقص نظارات القراءة، أو الديدان المعوية التي تستنزف طاقتهم.

ويقول المؤلفان إن الصين سوف تعاني من أجل تحقيق هدفها المتمثل في تحقيق الازدهار على نطاق واسع، إذا لم يتم حل هذه المشكلات الأساسية.

الحياة الجنسية للمرأة الإفريقية

تأليف: نانا داركوا سيكيياماه

دار نشر: دايلوج بوك

كتاب “الحياة الجنسية للمرأة الإفريقية”- “أمازون

تنقل مؤلفة الكتاب، وهي ناشطة نسوية من غانا، قصصاً عن الحرية والعلاقات الجنسية في حياة نساء إفريقيات؛ حيث تروي البطلات قصصهن وتجاربهن غالباً تحت اسم مستعار، وتتسم تلك القصص بالبهجة والمعاناة والصدق في آن واحد.

الروليت الأحمر

تأليف: ديزموند شوم

دار نشر: سكريبنر

كتاب “الروليت الأحمر”- “أمازون”

يقدم هذا الكتاب لمحة استثنائية من وراء الكواليس عن العلاقة بين عالم الأعمال والسياسة في الصين من قِبل طرف داخلي سابق؛ حيث تجمع بين المفاجآت المفجعة والتفاصيل القذرة لحياة النخبة. فالأغنياء محميون من أسوأ عواقب تحقيقات مكافحة الفساد، ويقول المؤلف: “إن الأرستقراطيين الحمر يحصلون على أحكام بالسجن، أما العوام فيتلقون رصاصة في الرأس”.

كيف تمرر الكلمة؟

تأليف: كلينت سميث

دار نشر: ليتل براون

غلاف كتاب “كيف تمرر الكلمة؟”- “أمازون”

من خلال مزج التحقيق الصحفي بالرؤى التاريخية والأوصاف الشعرية، يحول المؤلف موضوعاً معقداً وصادماً عن العنصرية وإرث العبودية في أمريكا إلى رحلة جميلة وثاقبة بل وحتى ممتعة عبر هذا الكتاب.

نحن الـــ”بيلنجكات”

تأليف: أليوت هيغينز

دار نشر: بلومزبري

كتاب “نحن البيلنجكات”- “أمازون”

من خلال هذا الكتاب نعرف كيف ساعدت مجموعة من محللي الإنترنت الذين علموا أنفسهم، في حل بعض كبرى الجرائم في السنوات الأخيرة؛ مثل إسقاط الرحلة “إم إتش 17” فوق أوكرانيا، وحوادث التسمم في ساليسبري. ويؤرخ مؤسس موقع بيلنجكات لبعض التحقيقات وجهود فريقه لتحفيز صحافة المواطن وفضح جرائم الحرب وتفنيد المعلومات المضللة.

ثانياً: التاريخ

المسدس والسفينة والقلم

تأليف: ليندا كولي

دار نشر ليفريت

غلاف كتاب “المسدس والسفينة والقلم”- “أمازون”

تقدم صفحات هذا الكتاب سرداً واسع النطاق للقوى التي دفعت إلى كتابة وثائق الدساتير التي حددت شكل العالم الحديث؛ من القرن الثامن عشر وحتى اليوم. وكان الدافع وراء هذا الاتجاه هو الطبيعة المتطورة للحرب؛ حيث ساعدت المطابع عالية السرعة على انتشارها بشكل واسع. ليصبح بين أيدينا تاريخ عالمي مضيء ورائع.

النفق 29

تأليف: هيلينا ميريمان

دار نشر: هودر وستوكتون

غلاف كتاب “النفق 29”- “أمازون”

باستخدام نفق ضيق بطول 120 مترًا أسفل الجدار الذي قسم مدينتهم، هرب 29 من سكان برلين الشرقية إلى الحرية في سبتمبر 1962. إنها إعادة سرد آسرة لواحدة من أكثر الأحداث إثارة للدهشة في تاريخ ألمانيا الشرقية القاتم.

كوبا.. تاريخ أمريكي

تأليف: أدا فيرير

دار نشر: سكريبنر

غلاف كتاب “كوبا.. تاريخ أمريكي”- “أمازون”

إن فكرة وضع الولايات المتحدة في قلب تاريخ كوبا ليست مستغربة؛ لكن هذا الكتاب الرائع يبين مدى التشابك بين البلدين. فقد كانت أمريكا تمارس الهيمنة منذ البداية؛ لكن اليوم الفرصة سانحة لإثبات نفسها كصديق يُسهم في تقدم هذه الجزيرة. 

الثورة اليونانية 

تأليف: مارك مازوفير

دار نشر: بنجوين بريس

كتاب “الثورة اليونانية”- “أمازون”

يقدم هذا الكتاب سرداً أنيقاً ودقيقاً للانتفاضة اليونانية ضد الحكم العثماني قبل 200 عام؛ وهي الأحداث التي ساعدت في تشكيل أوروبا الحديثة. كما تتضمن الأحداث دروساً للتأثيرات المحفزة للعنف، ودور التدخل الأجنبي.

ثالثاً: السيرة الذاتية والمذكرات

السقوط

تأليف: جولين بريستون

 دار نشر: هاربر كولنز

كتاب “السقوط”- “أمازون”

قد تكون قصة روبرت ماكسويل، المحتال الوحشي والغامض والمتسلط والنرجسي ذي الشهية العملاقة -الذي كان في ذروته أحد أكثر رجال الأعمال شهرة في العالم– غير معروفة إلى حد كبير لأي شخص تحت سن الأربعين؛ لكن هذا الكتاب يروي القصة بحيوية كبيرة، ويستفيد من المقابلات المستفيضة مع روبرت مردوخ منافس ماكسويل السابق من بين آخرين.

بوتر الراديكالي

تأليف: تريسترام هنت

دار نشر: ميتروبوليتان بوكس

غلاف كتاب “بوتر الراديكالي”- “أمازون”

أراد يوشيا ويدجوود أن “يذهل العالم” وقد نجح كما تروي هذه السيرة الذاتية المبهجة لصانع الخزف البريطاني الذي عاش في القرن الثامن عشر. والذي كان يهدف إلى صنع آلات من الرجال لتعزيز الإنتاجية، وقد نجح في ذلك.

لا شأن لك هنا

تأليف: فيونا هيل

دار نشر: مارينر بوك

كتاب “لا شأن لك هنا”- “أمازون”

في هذا الكتاب نجد سرداً لكيفية ترقي ابنة عامل منجم إنجليزي لتصبح أكبر مستشارة للشؤون الأوروبية والروسية في مجلس الأمن القومي التابع لدونالد ترامب. وهي ترسم مقارنات حادة للتأثير السيئ لفترة ما بعد المجتمع الصناعي في طفولتها وفي المناطق الفقيرة في روسيا وأمريكا، وبين سلب الكرملين للديمقراطية والمخاطر التي تواجهها في أمريكا.

كل اضطرابات حاضرنا المتكررة

تأليف: ريبيكا دونر

دار نشر: ليتل براون

غلاف كتاب “كل اضطرابات حاضرنا المتكررة”- “أمازون”

هذا الكتاب هو عمل تاريخي فذ يروي قصة ملهمة عن العمة الكبرى للمؤلفة، ميلدريد هارناك، أستاذة اللغة الإنجليزية الهادئة من ولاية ويسكونسن، التي انتهى بها الأمر بقيادة واحدة من أهم خلايا المقاومة في برلين أثناء الحرب العالمية الثانية، قبل أن تتعرض إلى الخيانة ويتم إعدامها.

 

آخر ملوك أمريكا

 

تأليف: أندرو روبرتس

 

دار نشر: فايكينغ

كتاب “آخر ملوك أمريكا”- “أمازون”

نُشر هذا الكتاب في بريطانيا تحت عنوان “جورج الثالث.. حياة وعهد أكثر ملوك بريطانيا الذين أسيء فهمهم”. وهو يقدم دفاعاً شجاعاً عن ملك أسيء فهمه بشكل كبير، وهو يستند بقوة إلى المراسلات غير المنشورة.

وبعيداً عن كونه طاغيةً مجنوناً خسر بجدارة المستعمرات الأمريكية، فإن جورج، كما يجادل المؤلف، كان رجلاً شريفاً وملتزماً بقواعد البروتوكولات، وقد عمل جاهداً لدعم بل وحتى تقوية الديمقراطية البرلمانية في بريطانيا وتعزيز مصالحها.

كل شيء

تأليف: جين كينغ

دار نشر: فايكينغ

كتاب “كل شيء” لجين كينغ- “أمازون”

انطلاقاً من عنوانها، فإن هذه السيرة الذاتية صريحة إلى حد مثير؛ حيث تصف الكاتبة معاركها في ملاعب التنس؛ فقد فازت بست بطولات ويمبلدون فردية و14 زوجية في واحدة من أعظم المسيرات الرياضية في القرن العشرين، بالإضافة إلى نضالها ضد التمييز الجنسي والتحيز.

رابعاً: الثقافة والفكر

الله: تشريح

تأليف: فرانشيسكا ستافراكوبولو

دار نشر: بيسادور

غلاف كتاب “الله: تشريح”- “أمازون”

تقدم عالمة اللاهوت الإله اليهودي/ المسيحي كما لم يره سوى عدد قليل من قبل. فمن خلال وضعه في سياق الآلهة الأخرى في جنوب غرب آسيا، تقوم أستاذة اللاهوت برحلة علمية ولكن مليئة بالحيوية عبر كل جانب من جوانب جسد يَهوَه “اسم الله المذكور في التوراة”. وهو كتاب سوف يغضب البعض؛ لكنه سوف يبهج الكثيرين أيضاً.

الآثم والقديس

تأليف: كيفين برمنغهام

دار نشر: بينجوين برس

غلاف كتاب “الآثم والقديس”- “أمازون”

على غرار فيودور دوستويفسكي، كان لدى بيير فرانسوا لاسينير تطلعات أدبية، وقد خدم في الجيش وقامر بتهور. وكلاهما غازل السياسة الراديكالية، وكلاهما ذهب إلى السجن. وقد كتب دوستويفسكي في نهاية المطاف “الجريمة والعقاب” واستند جزئياً إلى جرائم القتل التي ارتكبها لاسينير عام 1834. ويوضح هذا الكتاب علاقتهما في خضم أيديولوجية منتصف القرن التاسع عشر.

رموز محطمة  

تأليف: أليكس فون تونزيلمان

دار نشر: هاربير

غلاف كتاب “رموز محطمة”- “أمازون”

بدءاً من جورج الثالث ووصولاً إلى صدام حسين، ومن الهند إلى الدومينيكان، يروي هذا الكتاب مصائر التماثيل المثيرة للجدل التي تم هدمها وتدميرها، ونقلها، وإعادة تشييدها. ويقدم المؤلف رؤى ثاقبة عن الأزمنة والأماكن التي تم وضع تلك التماثيل فيها وإزالتها منها. حيث يقول: “إن التماثيل تبسط التاريخ؛ لكن ما هو تثقيفي حقاً هو المناقشات التي تثيرها”.

برشلونة

تأليف: سايمون كوبر

دار نشر: شورت يوكس

كتاب “برشلونة” للكاتب سايمون كوبر- “أمازون”

قد تكون هذه النظرة على كيفية إدارة أندية كرة القدم العملاقة الحديثة، من قِبل كاتب عمود في صحيفة “فاينانشال تايمز”، ومشجع أبدي لبرشلونة، أحد أكثر الكتب التفصيلية عن صناعة كرة القدم على الإطلاق؛ فهو كتاب متعمق ودرامي على نحو لا يُضاهى.

12 حياة لألفريد هيتشكوك

تأليف: إدوارد وايت

دار نشر: دبليو دبليو نورتون

غلاف كتاب “12 حياة لألفريد هيتشكوك”- “أمازون”

هذا الكتاب يحمل دراسة منعشة وأصيلة عن سيد التشويق في الفن السابع. ويغطي الكتاب سوء معاملته النجوم الإناث وإعجابه بكاري غرانت، حتى إنه يقول إنها “تجسيد داخلي لهيتشكوك لا يمكن التعبير عنه بكلمات”.

خامساً: الخيال

أم على مائدة العشاء

تأليف: شالوم أوسلاندر

دار نشر: ريفرهيد بوكس

رواية “أم على مائدة العشاء”- “أمازون”

في خضم هذا التهكم الصاخب والخطير حول سياسات الهوية، يقدم فراش موت الأم قراراً مهيباً كسؤال يعبر عن صعوبة الاختيار والمأساة. هل نأكلها أم لا؟ هكذا يقدم الكتاب أفراد العائلة الذين ينتمون إلى آكلي لحوم البشر الأمريكيين، وهم الأقلية الأكثر حقارة في المكان الذي كان الجميع يتراجعون فيه إلى أقفاصهم ويطلقون عليه اسم “الحرية”؛ حيث تتساءل الرواية بسخرية صاخبة، هل الأفراد مدينون بالتاريخ؟

الحبكة

تأليف: جان هانف كورليتز

دار نشر: سيلادون بوكس

رواية “الحبكة”- “أمازون”

هناك الكثير من الروايات التي تتحدث عن الكتَّاب؛ لكن هذه واحدة من الروايات التي يجب قراءتها في هذا المجال، حيث يسرق مؤلف سيئ الحظ حبكة سينمائية من طالب غريب الأطوار، والنتيجة هي الثروة والشهرة والكوارث المتصاعدة. وفي الوقت نفسه هناك سخرية صاخبة من دور النشر، وتقصٍّ في أخلاقيات رواية القصص وعالم الإبداع والصورة.

الدائرة الكبرى

تأليف: ماغي شيبستيد

دار نشر: كنوف

غلاف كتاب “الدائرة الكبرى”- “أمازون”

ملحمة كاسحة تتناوب بين حياة طيارة عنيدة في ثلاثينيات القرن العشرين وحياة نجمة من جيل الألفية تلعب دورها في فيلم سيرة ذاتية. وتقول الكاتبة: عند الموت “كل واحد منا يدمر العالم”، لكنَّ روايتها المذهلة هي انعكاس مؤثر لإرادة البقاء على قيد الحياة.

كلارا والشمس

تأليف: كازوو إيشيغورو

دار نشر: كنوف

رواية “كلارا والشمس”- “أمازون”

إنها الرواية الأولى للمؤلف بعد فوزه بجائزة نوبل عام 2017، وهي دراما عن سن البلوغ يشتري فيها الآباء الأثرياء الروبوتات المتطورة كرفقة لأبنائهم. وإلى جانب التكهنات المستقبلية، تقدم الرواية نقداً ساخراً عن الأبوة والأمومة المرجوة. كما تختلط أسئلة الإيمان والفناء مع القصص التي تتضمن مشكلات الصبي والصراع بين الأم وابنتها.

طفل التحول

تأليف: توري بيترز

دار نشر: وان وورلد

غلاف كتاب “طفل التحول”- أمازون

ثلاث شخصيات -امرأة متحولة جنسياً، وامرأة متوافقة جنسياً، ورجل عابر مؤخراً بعد فترة قصيرة من العيش كامرأة- قرروا تربية طفل معاً. وما يلي هو استكشاف مكثف ومحفوف بالمخاطر للهوية، وماذا يعني أن تكون امرأة وأحد الوالدَين؛ حيث تقدم الرواية أسئلة صعبة وفي الوقت نفسه السرد المسلِّي والمضحك في بعض الأحيان.

مذكرات من أرض أسعد الناس على وجه الأرض

تأليف: وولي سوينكا

دار نشر: بلومزبيري

غلاف رواية “مذكرات من أرض أسعد الناس على وجه الأرض”- “أمازون”

إنه أول عمل روائي منذ 50 عاماً للكاتب المسرحي الحائز على جائزة نوبل، وولي سوينكا، وهو عمل تشويقي متطور وإدانة للطبقة السياسية في نيجيريا. والراوي هو طبيب يجد أن هناك تجارة بأعضاء جسم الإنسان تدار من مستشفاه. يقول الكاتب على لسان إحدى الشخصيات: “هناك شيء ما خاطئ، شيء يتجاوز العرق أو لون البشرة، أو التاريخ. شيء ما قد انهار”.

سادساً: الاقتصاد والأعمال

العالم للبيع

تأليف: خافيير بلاس وجاك فارشي

دار نشر جامعة أكسفورد

غلاف كتاب “العالم للبيع”- “أمازون”

يتناول هذا الكتاب كيفية قيام عدد قليل من شركات تجارة السلع الأساسية بإعادة تشكيل الاقتصاد العالمي ببطء؛ مما أدى إلى تراكم الثروات، والتلاعب بإجراءات الحظر، والتأرجح الجيوسياسي. وتحول المشغولين عديمي الضمير مثل مارك ريتش (الذي قضى عقدين من الزمن هارباً من العدالة الأمريكية) إلى قوى عالمية تمارس دور الوساطة بين الحكام المستبدين الثريين بالموارد وعملائهم.

الحياة المهنية والأسرة

تأليف: كلوديا غولدن

دار نشر جامعة برنستون

كتاب “الحياة المهنية والأسرة”- “أمازون”

توثِّق خبيرة الاقتصاد كلوديا غولدن التجارب الحياتية النموذجية لخمسة أجيال من النساء الأمريكيات الحاصلات على تعليم جامعي أثناء مفاضلتهن بين العمل والأسرة. وهي تجادل بأن الفجوة في الأجور بين الجنسَين اليوم تنبع بشكل أساسي عن اتخاذ الأزواج خياراً عقلانياً حول كيفية تعظيم دخل الأسرة؛ من خلال إعطاء الأولوية لمهنة واحدة ذات رواتب عالية.

مستقبل النقود

تأليف: إسوار براساد

دار نشر: بلكناب بريس

غلاف كتاب “مستقبل النقود”- “أمازون”

يتناول هذا الكتاب انعكاسات الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي للتمويل والعملات وما له من آثار ضخمة على الاقتصاد. ويؤكد حقيقة أنه مع فقدان المال لشكله المادي، فإن إدراك مغزاه سوف يصبح أكثر صعوبة؛ إنه محاولة استكشاف دقيقة للآثار والاضطرابات المتوقعة في ظل التحول التكنولوجي النقدي.

قوة التدمير الخلاق

تأليف: فيليب أغيون وسيلين أنتونين وسيمون بينيل

ترجمة: جودي تانوجي

دار نشر: بلكناب بريس

كتاب “قوة التدمير الخلاق”- “أمازون”

يقدم هذا الكتاب تطبيقاً لأقوى أفكار المنظِّر الاقتصادي المعروف، جوزيف شومبيتر، التي تضع الإبداع كمحرك للتقدم في المناقشات المعاصرة للاقتصاد. وقد توصل المؤلفون إلى نتائج شاملة وموثوقة وفي بعض الأحيان متفائلة إلى حد لافت للنظر.

قصة العمل

تأليف: جان لوكاسين

دار نشر جامعة ييل

غلاف كتاب “قصة العمل”- “أمازون”

بدءاً من ماضي الصيد والجمع، تُظهر هذه النظرة الطويلة للعمل مدى التغيير الضئيل الذي تراكم على مدى آلاف السنين. ومع التقدم من خلال تطور المدن والأجور وأسواق العمل، فإن الكتاب يتتبع دورة دائمة من الظلم والمقاومة، والرغبة القديمة في المزيد.

سابعاً: العلوم والتكنولوجيا

فرصة لإنقاذ العالم

تأليف: غريغوري زوكرمان

دار نشر: بينجوين بيزنس

كتاب “فرصة لإنقاذ العالم”- “أمازون”

عبر دراما علمية رائعة من الفشل والتصميم والانتصار، يروي صحفي في “وول ستريت جورنال” قصة سباق اللقاحات العظيم لعام 2020؛ حيث يأخذنا زوكرمان إلى داخل المختبرات عالية السرية واشتباكات الشركات والمفاوضات الحكومية عالية المخاطر.. إنها قصة شجاعة وعبقرية عن المنافسات المحتدمة، والطموحات الجامحة، وانعدام الأمن المعطل.  

أنا، ووربوت

تأليف: كينيث باين

دار نشر جامعة أكسفورد

غلاف كتاب “أنا، ووربوت”- “أمازون”

هذا الكتاب يعد بمثابة رحلة تأمل مثيرة للتفكير حول الكيفية التي سيغير بها الذكاء الاصطناعي طبيعة الصراعات؛ حيث يرى المؤلف أن الجريمة سوف تهيمن، وأن الصفات العسكرية مثل الشجاعة والقيادة سوف تخضع للصفات التقنية.

أن تكون أنت

تأليف: أنيل سيث

دار نشر: دتون يوكس

غلاف كتاب “أن تكون أنت”- “أمازون”

لا شك أن فهم الوعي هو “مشكلة صعبة”، كما أشار الفيلسوف ديفيد تشالمرز. وفي هذا الكتاب يأخذ عالم أعصاب رائد القراء إلى حافة ما هو معروف للقليل من العلماء، والأهم من ذلك، يناقش كيف يمكن الاستفادة من هذه المعرفة في الطب وعلم النفس.

لوتاري الجينات: ما أهمية الحمض النووي للمساواة الاجتماعية؟

تأليف: كاثرين بيج هاردن

دار نشر: جامعة برنستون

غلاف كتاب “لوتاري الجينات”- “أمازون”

تقول هذه الدراسة إن الجينات مهمة من حيث علاقتها بفرص الحياة؛ لكن الناس ليسوا مسؤولين عن جيناتهم أكثر من مسؤوليتهم عن ظروف ولادتهم. لذا، يتعين على الدولة أن تعمل على تحسين التفاوتات الجينية بقدر ما تعمل على تخفيف التفاوتات الناتجة عن التنشئة. إنه كتاب يطرح قضية حول موضوع معقد نظراً لانعكاس أفكاره على كل النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

السيرة الذاتية للماء

تأليف: جوليو بوكاليتي

 دار نشر: بانتيون

غلاف كتاب “السيرة الذاتية للماء”- “أمازون”

المياه تتحرك، وحتى قبل نحو 10،000 سنة، كان الناس يتنقلون وراءها، ويتتبعون التدفق الأخضر لموسم الأمطار ويرعون القطعان. ثم جاءت الزراعة والري والتوسع المستمر في المستوطنات والحاجة إلى قواعد ومؤسسات لإدارة موارد المياه. ويجادل هذا الكتاب حول التاريخ الغني والجذاب للماء والعلاقة السياسية المكثفة للبشرية معها، كونها علاقة حياة وأساس للحضارة.

المصدر: “إيكونوميست”

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة