صحة

عادات بسيطة يمكنك اتباعها لتحسين عمل العقل

أبرزها: طعام صحي ورياضة مستمرة

كيو بوست – 

يعمل عقل الإنسان دون توقف حتى في وقت النوم، مما يدفعنا إلى الحرص على إمداده بالطاقة والتغذية اللازمة، حتى يواصل مهامه على أكمل وجه، فهو يعد أهم عضو في جسد الإنسان. في هذا التقرير سنستعرض بعض العادات التي يمكنها أن تعمل على تحسين أداء العقل:

1- الأطعمة والتوابل: يحتاج الدماغ إلى 20% من موارد الطاقة في الجسم، وهذا ما يمكننا الحصول عليه من الأطعمة الصحية، والحذر عند تناول الطعام، خصوصًا الأطعمة المتبلة.

2- ممارسة الرياضة: ترتبط الرياضة ارتباطًا وثيقًا بصحة العقل، إذ أظهرت دراسات عديدة أن من يمارسون الرياضة يمتلكون دماغًا بحجم أكبر من نظرائهم الذين يحجمون عن ممارستها.

3- الفيتامينات والمعادن: وأهمها B12 الذي يسبب نقصانه فقدان الذاكرة، بالإضافة إلى فيتامين D، الذي يحافظ على سلامة العقل، والحديد الذي يحمل الأوكسيجين له.

4- التعلم: عند تعلم أشياء جديدة والمثابرة على القراءة، عندها يبقى العقل في حالة نشاط دائم، وبحسب الدراسات، فإن الكلمات المتقاطعة، ولعبة سودوكو، لها دور مهم في الحفاظ على النشاط العقلي.

5- القهوة: اكتشفت دراسات أن كبار السن الذين كانوا يحرصون على شرب القهوة يوميًا، يملكون عقلًا سليمًا.

6- النوم: فهو يعزز من الصحة العقلية ويحسن وظائف الدماغ، كما أن عدم النوم لفترات طويلة قد يزيد من أعراض الاكتئاب والتوتر والقلق. وينصح الأطباء بسبع ساعات من النوم على الأقل.

7- التأمل والتفكير: العديد من الأبحاث العلمية، أفادت أن التأمل يساعد على تحسين الصحة النفسية، والتقليل من العصبية، كما ويساعد التأمل العقل على النمو وزيادة حجمه.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة