الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفة

طريقة بريل للكتابة.. مكَّنت المكفوفين من حق الوصول إلى المعلومة

 كيوبوست

في لحظة مفصلية من التاريخ، قدَّم الطالب الفرنسي لويس بريل، عام 1824م، اختراعه الذي مكَّن المكفوفين وضعيفي البصر من القراءة. واحتفاءً منها بإنجاز بريل، حددت منظمة الأمم المتحدة عام 2018م، يوم 4 يناير من كل عام، الذي يصادف يوم ميلاد بريل نفسه، يوماً عالمياً لطريقة بريل للكتابة.

وطريقة بريل للكتابة، وفقاً لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: “هي وسيلة اتصال للمكفوفين، ولها أهميتها في سياقات التعليم وحرية التعبير والرأي والحصول على المعلومات والاطلاع على الاتصالات المكتوبة”.

اقرأ أيضاً: ما قصة نجاح مغربي مكفوف في عاصمة العمى ماربورغ؟

من باربييه إلى بريل

في الثالثة من عمره وبينما كان موجوداً في ورشة والده لصناعة الأحزمة وسروج الخيل، تعرَّض بريل إلى حادث أفقده بصره، ذلك عندما دخل مخرز (أداة حادة تستخدم لثقب الجلد) بإحدى عينَيه وتسبب له في التهاب انتقل إلى عينه الثانية، ترتب عليه فقدان بريل حاسة البصر تماماً بعمر الخامسة.

ومع ضيق الإمكانات التعليمية في ذلك الحين، إلا أن والدَي بريل أرادا لابنهما أن يتعلم، فالتحق بمدرسة في قريتهم وتعلّم من خلال الاستماع. ولمَّا صار في العاشرة من عمره، حصل على منحة دراسية في المعهد الوطني للشباب المكفوفين في باريس عام 1819م، نظراً لنباهته. وخلال دراسته هناك، ابتكر بريل طريقته بالكتابة التي استوحاها من طريقة كتابة ليلية للعساكر.

تشارلز باربييه- أرشيف

إذ علم بريل، أثناء دراسته في المعهد الوطني، بطريقة الكتابة الليلية التي اخترعها تشارلز باربييه للجنود؛ ليتمكنوا من التواصل عبر تحسس نقاط بارزة تصل إلى 12 نقطة مشكلةً رمزاً، دون حاجة إلى الكلام والضوء؛ ما يضمن سريَّة التواصل، وكان باربييه مهتماً بطرق الكتابة البديلة التي تتيح للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية والسمعية القراءة والكتابة، كما كان مهتماً بها في سبيل محو الأمية، فقد رأى أن المزارعين والعمال الأميين بحاجة إلى القراءة؛ لكنهم لا يمتلكون الوقت للتفرغ لدراسة لغة كاملة بقواعدها وإملائها.

وفي هذا السياق، يرى كثيرون أن طريقة بريل للكتابة هي تعديل لنسخة باربييه، الذي إلى جانب اختراعه طريقة الكتابة البديلة، اخترع آلات للكتابة بتلك الطريقة؛ لكن طريقته احتوت عيوباً، فقد كانت تفتقر إلى رموز علامات الترقيم والأرقام، ولم تحتوِ على خاصية للتمييز بين الأحرف الكبيرة والصغيرة، ولم يكن ممكناً استخدام طريقته للكتابة الموسيقية (النوتة) على عكس طريقة بريل، والأهم أنه نتيجة لكون كل رمز يتكون من 12 نقطة، فإن مساحته (الرمز) كبيرة، الأمر الذي كان يشتت القراء.

اقرأ أيضاً: من هي جيسيكا لوزر بطلة الشطرنج الكفيفة؟

طريقة بريل للكتابة

انطلاقاً من اختراع باربييه، طوَّر بريل بعمر الـ15 طريقته بالكتابة في عام 1824م، فشكَّل مجموعة رموز مكونة من 63 رمزاً، وتعتمد على نظام “الخلايا” التي تتكون من ست نقاط بارزة وثلاثية الأبعاد بدلاً من 12 نقطة، وهي بذلك أقل تعقيداً من طريقة باربييه، وترمز كل خلية إلى حرف أو رقم أو علامة ترقيم يمكن تحسسها بالأصابع، وإدراك ما ترمز له، وبالتالي فهم المكتوب، ونُشرت الطريقة لأول مرة في عام 1829م.

ويعتبر نظام بريل طريقة للكتابة وليس لغة؛ فلكل بلد رموز بريل خاصة بها حسب لغتها، ومع ذلك بعضها شائع؛ مثل رموز بريل الإنجليزية، كما يوجد عناصر مشتركة بين أبجديات بعض الدول، وبالمقابل توجد اختلافات مهمة.

ومع اختراع بريل لطريقته، جرى العمل بها على الفور واستخدامها من قِبل زملائه الطلاب؛ لكن الانتشار كان بطيئاً، فلم يتم اعتماد النظام رسمياً في باريس حتى عام 1854م، أي بعد عامَين من وفاة بريل، بينما اعتمدت طريقة بريل للكتابة للناطقين باللغة الإنجليزية عام 1932م.

لويس بريل والأحرف ضمن طريقته بالكتابة- star of mysore

وفي البداية، كانت الكتابة بطريقة بريل تتم يدوياً عن طريق آلة تتكون من لوحَين معدنيَّين، يتم إدخال ورقة بينهما، ومن خلال قلم خاص يتم الضغط على الورق لتشكيل النقاط البارزة. في عام 1892م اخترع فرانك إتش هول، أول آلة كتابة بطريقة بريل؛ إذ يتم من خلالها كتابة الرموز عبر ستة مفاتيح (واحد لكل نقطة)، تلتها آلة كهربائية، ثم أصبح الكمبيوتر قادراً على طباعة نصوص بلغة بريل.

التأثير

مع التطور التكنولوجي الحاصل، وظهور برامج للقراءة المسموعة، تراجع الاعتماد على طريقة بريل للكتابة، إلا أن ذلك لا ينفي أهميتها المتمثلة بكون طريقة بريل أسهمت في تحقيق المساواة لأصحاب الإعاقات البصرية.

اقرأ أيضاً: مَن هم أذكى 10 أشخاص في التاريخ؟

فقد مكَّنتهم من القراءة بالدرجة الأولى؛ ما ضمن لهم الانخراط بالمدارس والجامعات، والحصول على حق الوصول إلى المعلومة، وقراءة نفس الكتب والنشرات الدورية المطبوعة بالخط المرئي.

ولا تقتصر طريقة بريل للكتابة على الأحرف؛ فهناك رموز رياضية وأخرى موسيقية لكتابة النوتة وغيرها.. ما يعني أن الطريقة مكَّنت المكفوفين من المشاركة بحقول علمية وفنية متنوعة.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات