شؤون خليجية

طائرات سعودية خاصة لنقل حجاج قطر على نفقة الملك

أمر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بنقل الحجاج القطريين من مطار الدوحة الى مكة على نفقته الخاصة، ويشمل ذلك اعفائهم من التصاريح الالكترونية لدخول السعودية.

وبذلك تبدو السعودية قد وضعت حدا لموجة الاتهامات الذي اثارتها الحكومة القطرية حول ما أسمته “تسييس الحج” على ضوء الازمة الخليجية، و”التضييق على الحجاج القطريين، ووضع عراقيل أمامهم”.

واعطى الملك السعودي توجيهاته بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط الجوية السعودية إلى مطار الدوحة لنقل كافة الحجاج القطريين واستضافتهم بالكامل على نفقته الخاصة.

وسيدخل الحجاج القطريين ايضا من منفذ سلوى على الحدود بين البلدين، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وجاء هذا القرار بناء على توصية رفعها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بعد لقاء جمع الاخير بالشيخ القطري عبد الله بن علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، في جده الأربعاء.

وحاولت قطر في الآونة الاخيرة، اللعب بورقة الحج في وجه ما تسميه “الحصار” من قبل الدول الخليجية عليها خاصة السعودية، متهمة الاخيرة بعرقلة وصول الحجاج القطريين، قبل ان تتوجه للمقرر الخاص بالأمم المتحدة حول حرية الدين والعقيدة، الا ان السعودية نفت في حينه، وضع اية عراقيل على الحجاج القطريين.

وركزت قطر على جانب انساني في خطابها حول الازمة الخليجية، فيما يبدو محاولة لكسب تعاطف دولي، في وقت تتمسك دول المقاطعة بتهمة تورطها بدعم الارهاب.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رد على مطالب قطرية بتدويل الحج بأنها “عدوانية وإعلان حرب على المملكة”، قبل ان ينفي وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لاحقا وجود أي دعوة قطرية للتدويل.

وتقاطع دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، دولة قطر منذ 5 حزيران، بانتظار استجابة الاخيرة لمطالب وقف دعم الارهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة، لرفع هذه المقاطعة، التي تشمل اغلاق المنافذ البرية والبحرية، ووقف العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة