الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

طائرات بلا أجنحة

أسرع قطارات العالم

كيوبوست- ترجمات

بن جونز

مع مواجهة العالم للتغيُّر المناخي، يبدو أن السكك الحديدية السريعة هي الحل البديل الأمثل للرحلات القصيرة؛ نظراً لقدرتها على نقل أعداد كبيرة من المسافرين وبسرعة كبيرة مقارنةً مع البدائل الأخرى. وبفضل ابتكارات شركتَي “شينكانسين” اليابانية و”TGV” الفرنسية، انتشرت القطارات السريعة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا منذ ثمانينيات القرن الماضي. وقد تصدَّرت الصين المركز الأول في العالم خلال العقد الماضي بعد أن أنجزت بناء شبكة خطوط حديدية جديدة يبلغ طولها 38,000 كم. وفي عام 2018 عرفت إفريقيا أول خط فائق السرعة مع افتتاح خط “البراق” في المغرب، ومن المتوقع أن تنتهي مصر من بناء خطها السريع أيضاً قبل انتهاء العقد الجاري؛ ولكن أين يمكنك السفر على أسرع القطارات في العالم في عام 2022؟

1- قطار ماغليف- شنغهاي.. 460 كم/س (الصين)

أسرع قطار للنقل العام يربط بين مطار بودونغ في شنغهاي ومحطة لونغ يارد رود في وسط المدينة. وهو قطار فريد من نوعه؛ حيث ينقل الركاب باستخدام الرفع المغناطيسي، وهو تكنولوجيا ألمانية تجعل القطار يطير فوق السكك، لتوفِّر قيادة فائقة السلاسة وخالية من الاحتكاك. وقد طورت الصين مؤخراً قطارات ماغليف خاصة بها تبلغ سرعتها 600 كم/س، ولديها خطط طموحة لبناء شبكة من هذه القطارات.

اقرأ أيضاً: تعرف على سلسلة كوارث القطارات في مصر خلال الـ30 سنة الماضية

2- قطار فوزينغ CR400.. 350 كم/س (الصين)

قطار فوزينغ CR400.. 350 كم/س

بالإضافة إلى امتلاكها أطول شبكة من الخطوط السريعة في العالم، تمتلك الصين الآن أسرع قطارات تقليدية في العالم.

تم تطوير هذا النوع من القطارات من الأجيال السابقة للقطارات السريعة بالاعتماد على تكنولوجيات مستوردة من أوروبا واليابان.

وهذه القطارات قادرة على نقل 1,200 راكب؛ وهي تحتوي على كثير من الميزات الحديثة، مثل الشاشات الذكية و”المقطورات الذكية”. بالإضافة إلى نسخ مطوَّرة تعمل في الظروف المناخية القاسية، وأخرى تعمل من دون سائق. وتعمل أسرع موديلات CR400 على الخطوط الرئيسية؛ مثل بكين- شنغهاي- هونج كونج.

3- قطار ICE3.. 330كم/س (ألمانيا)

هو الأسرع في عائلة القطارات السريعة الألمانية، وقد دخل الخدمة على خط كولونيا وفرانكفورت منذ عام 1999. تمكَّن هذا القطار من الوصول إلى سرعة 368كم/س في رحلاته التجريبية، ويرجع هذا المستوى من الأداء إلى كونه مجهزاً بستة عشر محركاً كهربائياً تولِّد قوة تبلغ 11،000 حصان. يعمل أسطول ICE3 في جميع أنحاء ألمانيا، كما أنه يصل البلاد بباريس وأمستردام وبروكسل.

4- TGV.. 320 كم/س (فرنسا)

قطار TGV الفرنسي.. أول قطار سريع في أوروبا- “سي إن إن”

سجَّلت فرنسا الرقم القياسي العالمي في السرعة للقطارات التقليدية في الثالث من أبريل عام 2007، وقد بلغت 574.8 كم/س.

واليوم تصل هذه الخطوط السريعة بين باريس وليون ومرسيليا وبوردو ونانت وستراسبورغ وليل وبروكسل ولندن. بالإضافة إلى ذلك، نالت القطارات السريعة TGV نجاحاً باهراً في التصدير؛ حيث يتم تصديرها إلى إسبانيا وكوريا الجنوبية وتايوان والمغرب وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

5- JR East E5 .. 320 كم/س (اليابان)

.. 320 كم/س

قدمت اليابان مفهوم القطارات السريعة إلى العالم في عام 1964، ولا تزال تحتل الريادة على المستوى العالمي. يحتوي كل قطار على 731 مقعداً و32 محركاً كهربائياً تولِّد قوة تبلغ 12,900 حصان. والقطار مصنوع من الألمنيوم خفيف الوزن، ويتمتع بـ”نظام تعليق نشط” يمكِّنه من تجاوز المنعطفات بسرعات أعلى.

اقرأ أيضاً: وصفته الشرطة بـ”حادث يدعو للاشمئزاز”.. مشرد يغتصب امرأة داخل قطار فيلادلفيا.. والركاب يشاهدون دون أن يحركوا ساكناً!

6- البراق.. 320 كم/س (المغرب)

البراق.. أسرع قطار في إفريقيا- “سي إن إن”

أول سكة حديدية سريعة في إفريقيا، والوحيدة في القارة والأسرع حتى هذا اليوم؛ تم افتتاحها في نوفمبر 2018 لتربط مدينة طنجة الساحلية بالدار البيضاء في المغرب، وهي فقط المرحلة الأولى من شبكة السكك السريعة البالغ طولها 1,500 كم.

7- قطار AVE S-103.. 310 كم/س (إسبانيا)

طار AVE S-103.. 310 كم/س

انضمت إسبانيا إلى عالم القطارات السريعة في عام 1992، باستخدام تقنيات TGV المستوردة من فرنسا. ومنذ ذلك الحين قامت إسبانيا ببناء أطول شبكة سكك حديدية سريعة في أوروبا؛ لتصل مدريد بكل من إشبيلية وملقا وفالنسيا وجاليسيا وبرشلونة.

في يوليو 2006، حقَّق قطار S-103 الرقم القياسي العالمي لسرعة السكك الحديدية في ذلك الحين؛ حيث بلغت 404 كم/س.

8- قطار KTX.. 305 كم/س (كوريا الجنوبية)

طار KTX.. 305 كم/س

بدأت كوريا الجنوبية بتطوير شبكتها من السكك الحديدية السريعة منذ عام 2004، على خط سيول- بوسان؛ مستخدمةً قطارات KTX التي تصل إلى سرعة 330 كم/س، علماً بأن الحد الأقصى المسموح به هو 305كم/س.

وكوريا الجنوبية هي واحدة من أربع دول تمكَّنت من تطوير قطار قادر على الوصول إلى سرعة تزيد على 420كم/س من خلال جيل جديد من القطارات السريعة (HEMU-430X). تربط قطارات KTX أيضاً سيول بغوانغجو وموكبو ويوسو في جنوب البلاد وجانغنيونغ في الشمال الشرقي؛ وقد تم بناء هذا الأخير لخدمة مدينة بيونغتشانغ التي استضافت الألعاب الأوليمبية الشتوية في عام 2018.

9- قطار ترينيتاليا ETR1000.. 300 كم/س (إيطاليا)

بدأت قطارات السهم الأحمر الحكومية عالية السرعة العمل في عام 2017، رداً على منافسة القطاع الخاص. وتم تصميمها لتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 400كم/س.

تحتوي القطارات التي يبلغ طولها 200 متر على 457 مقعداً، موزعة على أربع فئات، وتعمل عبر شبكة خطوط سريعة تربط تورينو وميلانو والبندقية في الشمال مع بولونيا وفلورنسا وروما ونابولي.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن “قطار الحرمين”: كيف سيسهل أداء مناسك الحج والعمرة؟

10- قطار الحرمين السريع (HHR).. 300كم/س (المملكة العربية السعودية)

10. قطار الحرمين السريع (HHR).. 300كم/س

تربط قطارات تالغو إسبانية الصنع، مكة المكرمة بالمدينة المنورة، وقد تم تعديلها خصيصاً للعمل في الصحراء في درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 50 درجة مئوية.

ويتسع كل قطار لــ417 راكباً؛ حيث تنقل هذه السكة ما يقارب 60 مليون راكب سنوياً بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، في رحلة تستغرق ساعتَين فقط.

المصدر: سي إن إن

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات