الواجهة الرئيسيةشؤون خليجيةشؤون عربية

شطب عضوية الداهوم…علامة على حالة سياسية عليلة

كيوبوست

أصدرت المحكمة الدستورية الكويتية، أمس، قراراً بإبطال عضوية النائب بدر الداهوم، بعد تقديم طعون على عضويته في مجلس الأمة. وتركزت غالبية الطعون، 14 منها، حول قيام الداهوم بـ”مسّ الذات الأميرية” لأمير البلاد السابق في عام 2014. ونصت حيثيات حكم المحكمة الدستورية علــى “حرمان الداهوم من الانتخاب والترشيح حرماناً أبدياً”، كما أشار الحكم إلى ضرورة “إجراء انتخابات تكميلية في الدائرة الخامسة”؛ وهي الدائرة الانتخابية التي فاز الداهوم بتمثيلها فوزاً ساحقاً في الانتخابات التي أُجريت نهاية العام الماضي بواقع 8371 صوتاً.

شهدت الانتخابات منافسة قوية – وكالات

قرار يضاعف أزمات نظام سياسي مأزوم

يأتي الحكم على الداهوم وسط أجواء سياسية مشحونة في الكويت؛ حيث يسود الاعتقاد في أوساط شعبية وسياسية عديدة، بأن مراكز القوة في البلاد أو ما يُشير إليه البعض بـ”السلطة”، غير راضية عن نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة؛ حيث حملت للمجلس تكتلاً من أصوات معارضة من مختلف التيارات التي يتفق ممثلوها على عدة ملفات؛ منها عدم الرضا عن أداء رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وكذلك الأحداث التي صاحبت الجلسة الافتتاحية للمجلس الجديد، وملفات أخرى مزمنة؛ مثل الفساد.

اقرأ أيضًا: إرهاب الإخوان بالكويت.. مواجهة واقعية وتحذيرات من المستقبل

ويميل العديد من النواب إلى التكتل وإبداء عدم رضاهم عن توجهات وخيارات “السلطة” والتصعيد ضدها؛ وهو ما حدث عقب ساعات من قرار إبطال عضوية الداهوم؛ حيث قامت أغلبية نيابية مكونة من 28 نائباً من مختلف التيارات، بإصدار بيان احتجاجي حاد اللهجة ضد القرار، وأكدوا فيه أن “الخطر اليوم ليس خارجياً فحسب وإنما داخلي”، مع دعوة الشارع الكويتي إلى “تشديد الرقابة الشعبية على جميع السلطات”.

إحدى جلسات مجلس الأمة الكويتي – أرشيف

مَن هو الداهوم؟

امتاز الداهوم المتحصل على الدكتوراه في الفقه من جامعة القاهرة، بتصريحاته النارية التي يكشف فيها عن التزامه العميق بخليط من أفكار وعقائد تجمع مدارس أصولية متشددة مع أفكار الإسلام السياسي؛ حيث كان أحد أشد المتابعين حماسةً للحرب الأهلية الجارية في سوريا، وكانت مواقفه تميل إلى الانحياز لتنظيمات بعينها.

اقرأ أيضًا: في محاولة لإنقاذ زعيمهم التركي.. إخوان الكويت يحشدون لمقاطعة فرنسا

ويميل الداهوم إلى المحافظة في آرائه من القضايا الاجتماعية، وهو ما يتوافق مع خلفيته القبلية؛ حيث يمثل قبيلة العوازم، إحدى كبرى قبائل الكويت.

وعلى الصعيد السياسي الداخلي، عُرف عن الداهوم خصومته الشديدة ضد مرزوق الغانم، وأركان آخرين في “السلطة”، كما يتمتع الداهوم بعلاقات عمل جيدة مع مختلف التيارات؛ ومنها الحركة الدستورية الإسلامية (حدس)، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الكويت.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

كيو بوست

صحفي، عضو نقابة الصحفيين المصريين، ومعد تليفزيوني. خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، حاصل على دبلوم في الدراسات الإسرائيلية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ودبلوم في الدراسات الإفريقية من كلية الدراسات الإفريقية العليا. وباحث ماجستير في العلاقات الدولية. عمل في العديد من المواقع والصحف العربية؛ منها: (المصري اليوم)، (الشروق)، (إيلاف)، بالإضافة إلى قنوات تليفزيونية منها mbc، وcbc.

مقالات ذات صلة