تكنولوجيا

رغم التفوق الكاسح.. منصّة “كاسبرسكي لاب” الروسية محظورة في أمريكا

أصدرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية أمرًا بمنع مكاتبها الفيدرالية وجميع الوزارات والوكالات الحكومية من استخدام برامج شركة “كاسبرسكي لاب” الروسيّة، والتي تنتج برامج متخصصة في حماية أجهزة تكنولوجيا المعلومات.

وجاء هذا الإعلان بالمنع على لسان “إلين ديوك” القائمة بأعمال وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، حيث قالت إن هناك شبهات بتعامل شركة “كاسبرسكي لاب” مع جهات حكومية روسية، وعلاقة تربط الشركة بشخصيات مخابراتية وأخرى من الكرملين.

وبالرغم من نفي الشركة لعلاقات تربطها مع جهات حكومية في بلدها، إلّا أن ذلك لم يقنع مسؤولين أمريكيين، خاصة بعد ازدياد الحديث في الولايات المتحدة، عن اختراقات مفترضة من قبل روسيا تمت في أثناء الانتخابات الأمريكية، وهو ما دأب الحزب الديمقراطي على الترويج له بعد خسارة مرشحته في الانتخابات أمام الرئيس الحالي دولاند ترمب.

وفي اتهامات مباشرة لنفوذ الشركة، التي يبلغ عدد مستخدمي برنامج الحماية الذي تنتجه “كاسبرسكي”، 400 مليون مستهلك حول العالم، قالت ديوك: “هناك خطر من أن الحكومة الروسية يمكنها، سواء بمفردها أو بالتعاون مع كاسبرسكي، الاستفادة من طرق الدخول التي توفرها منتجات كاسبرسكي والإضرار بمعلومات فيدرالية وأنظمة معلومات تؤثر مباشرة على الأمن القومي الأمريكي”.

وحاولت الشركة مراراً نفي الاتهامات الموجهة ضدها، واتهمت كلاً من الحكومتين الروسية والامريكية بأنهما تحاولان استخدامها في حربهما الجيوسياسية.

نجاحات سابقة

وفي الوقت الذي تعرضت فيه شركة واحدة من كل أربع شركات حول العالم لهجمات موجهة هذا العام، نجحت منصة “كاسبرسكي لاب” بمواجهة الهجمات الموجهة في أحدث اختبارات أجريت في مختبرات “إيسكا”، في الربع الأول من العام الحال، حيث استطاعت صد 100% من تلك الهجمات، وكشف ذات النسبة من التهديدات المحتملة.

واستطاعت المنصة خلال 37 يومًا من خضوعها للإختبار، وإجراء 1104 تجارب عليها، الكشف عن جميع العينات الخبيثة، التي وصل عددها إلى 585 عيّنة، في حين لم تُبلِّغ إطلاقًا عن أي نتيجة خاطئة، ما يعكس رصدًا دقيقًا لما يقرب من 600 من التهديدات الجديدة والمجهولة نسبيًّا.

وعلّق على ذلك النجاح، أوليج جليبوف كبير المسئولين “كاسبرسكي لاب”: “استطعنا أن نحطم نسبة النجاح السابقة وقدرها 99.44% ونصل إلى 100% في هذا الربع من العام، فيما نجحنا في تحقيق نتيجة ممتازة بنسبة صفر في اختبار قياس الإيجابية الكاذبة”.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة