الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفة

رحيل المنتصر بالله.. لُقِّب بـ”المضحكاتي” ولم يحصل على بطولة مطلقة طوال حياته

كيوبوست

لم تأتِ تسمية الممثل المصري الراحل “المنتصر بالله” مصادفة؛ بل إن الأب الذي فقد أبناءه الثلاثة واحداً تلو الآخر، قطع وعداً على نفسه بأن يضيف اسم “الله” إلى اسم المولود القادم، هذا ما ذكره المنتصر بالله خلال مشاركته في برنامج “مَن سيربح المليون؟” مع الإعلامي جورج قرداحي؛ حيث نقل ما جاء على لسان والده: “هو أنا كل ما أجيب ولد تاخده.. انت بتحب ولادي للدرجه دي!”.

بعد وفاة أول ثلاثة أطفال رُزق الأب بطفل سماه “المعتز بالله”؛ وهو اسم يتماشى مع اسم “عزت” الذي كان أطلقه سابقاً على أحد أبنائه المتوفين، وتلاه طفل آخر هو “المنتصر بالله” الذي أعطاه هذا الاسم بعد إحساسه بأن الله قد نصره، ثم سمَّى أبناءه اللاحقين بـ: “المحفوظ بالله” و”نعمة الله” و”المحفوظة بالله” و”إكرام الله”، إلا أن “الوحيد اللي مجاش هو أعوذ بالله”، وفقاً للمنتصر بالله، الذي سخر من مأساة وفاة أشقائه الثلاثة، بطريقة جعلت الحضور داخل المسرح يموتون من الضحك هم أيضاً، كأسلوب متفرِّد تميَّز به الفنان المنتصر بالله في إضحاك متابعيه، حتى عند الحديث عن مأساة.

وكان قد توفي المنتصر بالله يوم السبت، عن عمر ناهز الـ70 عاماً، بعد صراع مع المرض دام عدة سنوات.

مراسم تشييع المنتصر بالله

حياته المهنية

ولد المنتصر بالله عام 1950، في كنف عائلة صعيدية. تخرج في معهد الفنون المسرحية، كما حصل على شهادة الماجستير في نفس التخصص.

بعد تخرجه، ظهر المنتصر بالله لأول مرة ضمن فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”، أوائل سبعينيات القرن الماضي؛ وكانت تلك بداية حياته المهنية التي مثَّل خلالها أدواراً تنوعت بين الكوميديا وأدوار الشر، بينما كان مسلسل “الصيف الماضي” آخر عمل شارك فيه قبل 10 سنوات. وبين المشاركتَين (الأولى والأخيرة) قدم 178 عملاً؛ في المسرح والسينما والتليفزيون.

اقرأ أيضاً: حسن حسني.. رحيل فنان متعدد المواهب

وعلى الرغم من عدم حصوله على أية بطولة مطلقة؛ فإنه لُقِّب بـ”المضحكاتي”، نتيجة شائعة رافقته طيلة مشوراه الفني، تقول إنه كان الكوميديان المقرَّب من الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، والقادر على إضحاكه، إلى جانب مقدرته على إضحاك الجمهور عبر أعماله الفنية؛ ففي المسرح قدم مجموعة مسرحيات، منها: “حضرات السادة العيال”، و”عائلة سعيدة جداً”، و”شارع محمد علي”، و”علشان خاطر عيونك”، و”مطلوب على وجه السرعة”.

وفي السينما، شارك المنتصر بالله في أفلام؛ أبرزها: “تجيبها كده تجيلك كده هي كده”، و”الحدق يفهم”، و”المواطن المصري”، و”ضد الحكومة”.

المنتصر بالله في مسلسل “أرابيسك”

وفي التليفزيون شارك في عدة مسلسلات؛ أهمها: “أرابيسك” الذي حقق نجاحاً كبيراً على صعيد العالم العربي، و”بدارة”، و”أنا وأنت وبابا في المشمش”، و”اجري اجري”، و”راجل وست ستات”، و”لن أمشي طريق الأمس”، و”أبناء ولكن”، و”أيام المنيرة”.. وغيرها.

12 عاماً من المرض

كان الفنان المنتصر بالله قد أُصيب بجلطة في المخ عام 2008، اضطر على أثرها إلى الابتعاد عن التمثيل لمدة عامين، ليعود بعد ذلك ويشارك في مسلسل “الصيف الماضي”، إلا أن حالته الصحية لم تسمح له بمواصلة عمله، فقد استمرت في التداعي على مدار 10 سنوات، حتى وفاته بتاريخ 26 سبتمبر 2020.

اقرأ أيضاً: عايدة كامل ترحل وفي القلب غصة من تجاهل الأصدقاء

وبعد أن أُقيمت مراسم تشييع جثمان الفنان المنتصر بالله بكنيسة الشهيد أبو سيفين، بحضور مجموعة من أهل الفن، ظهرت بناته من زوجته الممثلة المعتزلة عزيزة كساب، وهن يتلقين العزاء في رحيل والدهن مرتديات اللون الأبيض بدلاً من الأسود.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات