الواجهة الرئيسيةشؤون خليجيةشؤون دوليةشؤون عربيةمشاريع الخمسين

رئيس مجلس الأعمال الباكستاني في أبوظبي: نشكر حكام الإمارات على الاعتناء بأبناء الجالية

تحدث الدكتور سيد قيصر أنيس في مقابلةٍ خاصة مع "كيوبوست" عن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وباكستان وفرص التعاون المشترك خلال السنوات المقبلة

كيوبوست

قيصر أنيس

أكد رئيس مجلس الأعمال الباكستاني في أبوظبي؛ الدكتور سيد قيصر أنيس، عمق العلاقات الإماراتية- الباكستانية في السنوات الماضية، مشيراً إلى أن هناك فرصاً متزايدة للعمل المشترك في مجالات متعددة.

وقال أنيس في مقابلةٍ خاصة مع “كيوبوست” أن بلاده تشجع زيادة الاستثمارات الإماراتية بشكل كبير لما تحققه من عائدات مشتركة للجانبين، متطرقاً إلى العديد من المشاريع المشتركة بين البلدين، وإلى نص الحوار…

اقرأ أيضًا: مع احتفال الاتحاد بالذكرى الـ 50 لتأسيسه.. ما الذي تتطلع إليه الإمارات في نصف القرن المقبل؟

* كيف ترى العلاقات الإماراتية– الباكستانية خلال السنوات الماضية؟

– هناك علاقات عميقة وممتدة بين البلدين، منذ تأسيس دولة الإمارات. ساهم في متانتها العديد من الزيارات المتبادلة بين قادة البلدين، والاستثمارات المشتركة، منها استثمارات الإمارات في باكستان في مصفاة باركو، واستثمارات باكستانية في عددٍ من القطاعات المالية في الإمارات.

والحقيقة أن دولة الإمارات توفر بيئة مميزة جداً للاستثمار، وتتمكن بصورة ممتازة من استيعاب أكثر من 190 جنسية مختلفة، وتوفِّر بنى تحتية قوية، تقدِّم البيئة الحاضنة والمسهلة للأعمال.

يشكِّل “إكسبو دبي” فرصة مهمة للاقتصاد الإماراتي

* كيف تقيم العلاقات الاقتصادية بين باكستان والإمارات العربية المتحدة؟

– منذ خمسين عاماً، تتسم العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالمتانة، وللإمارات دور في الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني CPEC، حيث ستقوم بالعديد من الاستثمارات في منطقة جوادر. وتوجد لجان وزارية اقتصادية مشتركة تقوم بمناقشة كل المشروعات، وتتابع تطوّراتها. بالإضافة إلى ذلك، وقعنا الكثير من الاتفاقيات مع الإمارات، من ضمنها اتفاقيتان اقتصاديتان وقَّعناهما من خلال المجلس الباكستاني الذي يعمل في الإمارات منذ 17 عاماً، ومن خلاله تحقّقت الكثير من الاتفاقيات بين أسواق الأوراق المالية؛ مثل سوق كراتشي للأوراق المالية، وسوق لاهور للأوراق المالية، وسوق باكستان للأوراق المالية، وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وسوق دبي المالي، ووقعت باكستان ما يقارب الـ 6 اتفاقيات مع الإمارات، ونحن بصدد تحقيق اتفاقية مع غرفة تجارة دبي، وفي الوقت ذاته، نقوم بتوجيه أنظارنا للعمل أكثر على الطاقة البديلة.

من ندوة حول الاستثمار الأجنبي المباشر في غرفة أبوظبي

* ما هي أبرز المجالات التي يقوم البلدان بالعمل المشترك فيها؟

– توجد استثمارات إماراتية في الكثير من المجالات الأخرى؛ مثل مصرف الفلاح، وشركتي الاتصالات وطين ووريد. وبالمقابل توجد استثمارات باكستانية في الإمارات؛ مثل شركة ديسكون التي تعمل من باكستان، كما يوجد العديد من المصارف الباكستانية التي تعمل أيضاً.

اقرأ أيضًا:  المؤرخ الإماراتي حمد بن صراي لـ”كيوبوست”: تجميع التراث أولوية إماراتية منذ إعلان الدولة

أما بالنسبة للقطاع التعليمي والصحي، فقد حقّقت الإمارات العربية المتحدة تقدّماً كبيراً، ومنذ فترة وجيزة، قام المجلس المهني الباكستاني للأعمال بتأسيس جامعة في رأس الخيمة. من جانبٍ آخر، هناك مشروعات قيد الإعداد في مجال التكنولوجيا السيبرانية،كما عقدنا اجتماعاً مع المجلس الاستثماري في جناح باكستان بإكسبو منذ فترةٍ قصيرة.

المجلس التنفيذي ومدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي

* كيف ترى تجربة استضافة إكسبو في دبي بنسخته الحالية؟

– تقدم دبي نموذجاً يُحتذى للعالم في مجال إدارة السياحة، وإدارة المؤتمرات العالمية والمعارض، وإكسبو دبي 2020 أحد أفضل الأمثلة على ذلك. يوجد في إكسبو هذه الدورة 190 جناحاً، وسيتم استضافة ما يقارب 25 مليون شخص، لقد زرتُ جناح باكستان، والأجنحة كافة، ومن خلال هذه الجولة أقول إن الإمارات تقدِّم للعالم مثالاً بالغ الثراء والتميز من كل النواحي.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة