شؤون عربية

دولة عريبة أخرى على مسار التطبيع العلني: عزف النشيد ورفع علم إسرائيل

إسرائيل تحصد ميداليتين: التطبيع والدخول إلى العمق العربي!

كيو بوست – 

بعد أسبوع من فضيحة مشاركة الفريق الرياضي الإسرائيلي لكرة اليد باللعب في دولة قطر، دخلت المغرب التي يرأس حكومتها حزب إسلامي، على خط التطبيع الرياضي العلني، بمشاركة 9 لاعبات إسرائيليات في البطولة العالمية لرياضة الجودو، التي تحتضنها مدينة أكادير (جنوب المغرب).

وقد فاز المنتخب الإسرائيلي بميداليتين، إحداهما ذهبية والأخرى برونزية.

وتناقلت وسائل إعلام وناشطون مغاربة “فيديو” يظهر فيه عزف النشيد الوطني الإسرائيلي “هتيكفا”، خلال مراسم منح الميدالية الذهبية للرياضية “تمناع نلسون ليفي”، والميدالية البرونزية للرياضية “غيفين بريمو”.

وقد انسحب الكثير من الجمهور المغربي من صالة “الانبعاث” الرياضية أثناء عزف النشيد الإسرائيلي، استنكارًا للخطوة الاستفزازية.

وكان موقع “الفيدرالية الدولية للجودو” نشر أسماء اللاعبين المشاركين في هذه اللعبة، وعددهم 241 لاعبًا يمثلون 38 دولة. وأظهر الموقع في القائمة مشاركة 9 لاعبات يمثلن دولة الاحتلال، هن: نيلسون ليفيتيمنا، ريشوني شيرا، ينسكر نوا، تيمولكوفا بيتنا، مايرسون ياردن، شمش إنبال، شرير جيلي، هيرشيكو راز، بريمو جيفن.

وأكد رئيس “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع”، أحمد ويحمان، بأن هذه الخطوة “تفصيل صغير مع ما هو مقبل في الأيام القليلة المقبلة من مواقف صادمة”.

 

تطبيع رياضي علني بنكهة إسلامية

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، جرى عزف النشيد القومي لدولة الاحتلال أكثر من مرة، أثناء تقليد اللاعبات الإسرائيليات الفائزات بالميداليات. يأتي ذلك في ظل وجود حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي، المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين على رأس الحكومة، إذ نشطت حكومة “سعد الدين العثماني” في الآونة الأخيرة بأنشطة تطبيعية رياضية. وبحسب صحيفة “العمق المغربي”، فقد “سبق لعدد من النشطاء أن حذّروا من زيادة وتيرة مشاركة إسرائيليين في تظاهرات مغربية رياضية، وهي مشاركات باتت معلنة ومتكررة، بعد أن كانت سرية ومحدودة، وسط دعوات إلى سن قانون يجرّم التطبيع مع إسرائيل”.

وكان 3 رياضيين يحملون الجنسية الإسرائيلية قد شاركوا في تظاهرة رياضية دولية نظمها الاتحاد المغربي للتايكوندو تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة بين يومي 22 و24 من شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة