الواجهة الرئيسيةشؤون دوليةشؤون عربية

داعش تتصدر قائمة المنظمات الإرهابية الأكثر نشاطاً في الوطن العربي

بحسب تقرير مؤشر الإرهاب في المنطقة العربية فإن التنظيم يتمكن من استعادة قوته ونشاطه على الحدود السورية - العراقية

كيوبوست

أظهر التقرير الفصلي “مؤشر الإرهاب في المنطقة العربية” تزايد العمليات الإرهابية بالربع الثالث من العام الجاري لتسجيل 135 عملية إرهابية في ثماني دول عربية، مع تصدر تنظيم داعش مقدمة الجماعات الإرهابية الأكثر تنفيذاً للأنشطة الإرهابية.

التقرير الصادر عن مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان تحدث عن تبني تنظيم داعش 35 عملية إرهابية، بجانب العمليات التي نسبت إليه، معتبراً أنه بالرغم من الضربات الاستباقية التي توجه للتنظيم فإنه لا يزال قادراً على المناورة وتنفيذ عمليات إرهابية بمنطقة الحدود السورية العراقية.

حوَّل تنظيم داعش حياة المدنيين في سوريا والعراق إلى جحيم

رصد دقيق

أيمن عقيل

نعمل على رصد العمليات في المنطقة العربية من خلال التعاون مع شركائنا بالدول محل الدراسة والرصد، بحسب الحقوقي ورئيس مؤسسة ماعت أيمن عقيل الذي يقول لـ”كيوبوست” إنه بالرغم من وجود خلاف حول تعريف العمليات الإرهابية، فإن أي أنشطة تقوم بها منظمات أو جماعات مصنفة إرهابية تدرج على الفور ضمن الحوادث الإرهابية، مشيراً إلى أن تنظيم داعش يُعتبر في الوقت الحالي هو أخطر جماعة إرهابية منظمة في المنطقة.

وأضاف: التحولات الاقليمية والموائمات السياسية التي حدثت في الفترة الأخيرة، وغيرها من الإجراءات السياسية التي أثرت على مصادر تمويل الجماعات المتطرفة والإرهابية، بالإضافة إلى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وما خلفته من خلافات في الاتجاهات والأفكار بين قوى سياسية دفع لوجود أوضاع مختلفة ومغايرة على الأرض.

فاصل تدريبي لعناصر من “داعش” في إفريقيا- وكالات

يحذر عقيل من اختباء أعضاء داعش وقياداته في المناطق الجبلية والريفية، بعيداً عن أعين قوات الأمن، لافتاً إلى أن التنظيمات الإرهابية على غرار داعش تشهد نشاطاً عادة بالبلاد التي تمر بفترات انتقالية متعثرة على غرار العراق وسوريا بما يوفر لها بيئة أكثر ملائمة.

يستند رئيس المؤسسة إلى تراجع نشاط التنظيم وانحساره بشكلٍ شبه كامل مع تحقيق الاستقرار الأمني في سيناء خلال السنوات الماضية، لافتاً إلى أن الاستقرار السياسي سيتبعه بالضرورة تحقيق استقرار أمني وإيقاف للعمليات الإرهابية.

“داعش” وتنظيمات أخرى تم التغرير بآلاف الشباب للالتحاق بها- (صورة وكالات)

أرقام صادمة

هذا التصريح يستند إلى نتيجة ما خلص له التقرير من تصدر دول العراق، سوريا، الصومال، اليمن والسودان قائمة الدول الأكثر تسجيلاً للعمليات الإرهابية، حيث نفذت الجماعات الإرهابية 130 عملية في الدول الخمس وهو ما نسبته 96.3% من إجمالي العمليات الإرهابية في المنطقة العربية في الربع الثالث من العام 2022.

وبحسب التقرير، فإن العمليات الإرهابية التي استهدفت العسكريين والمدنيين، على حد سواء، نجم عنها مقتل 155 شخصاً من العسكريين ونحو 241 مصاباً بينما راح ضحية هذه العمليات 152 قتيلاً من المدنيين، ونحو 157 مصاباً. وجاءت الصومال في أعلى مؤشر الإرهاب في المنطقة العربية بواقع 42 عملية إرهابية، وهو ما نسبته 31% من إجمالي العمليات الإرهابية. كما تصدرت مؤشر القتلى والإصابات بواقع 173 قتيلاً ونحو 191 مُصاباً.

يشير أيمن عقيل إلى استمرار إيران في سياستها العدائية تجاه دول الخليج العربي ودعمها المستمر للحوثيين بالرغم من الخسائر التي تتعرض لها، والمشكلات التي تواجهها بشكلٍ حاد خلال الفترة الحالية، لافتاً إلى أن الحوثيين سيفقدون جزءاً كبيراً من قدرتهم العسكرية إذا ما توقفت إيران عن تزويدهم بالأسلحة، وهو أمر يبدو صعباً.

لقطة مأخوذة من فيديو لـ”داعش” تُظهر معسكر الفاروق التدريبي “للأشبال” في مدينة الرقة.. 2015- “إن بي سي نيوز”

تحذير وترقب

يختتم عقيل حديثه بالتحذير من قدرات تنظيم داعش في العراق وسوريا، واستعداد التنظيم للعودة مجدداً واستعادة قوته ببعض الآلاف الموجودين على الأرض في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الموجودين بالوقت الحالي لديهم قدرة على استعادة التنظيم لقوته بأي وقت، خاصة وأن التقارير الأخيرة تشير إلى زيادة أعدادهم، وتمركزهم مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: لماذا يواصل تنظيم داعش الإرهابي استهداف المغرب؟

التخوف من استعادة داعش لقوته دفعت مؤسسة ماعت لحث الدول التي لم تصادق بعد على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إلى إتمام إجراءات التصديق عليها، وكذلك انضمام الدول العربية غير الأعضاء في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش إلى التحالف لتبادل الممارسات الجيدة والدروس المستفادة والاستفادة من المشورة مع تبني مواقف عربية موحدة لإخراج جميع المرتزقة والقوات الأجنبية من الدول العربية لاسيما الدول في حالات الصراع.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة