الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفة

“دار القوة الناعمة “.. مكان لرعاية نجوم الفن في كبرهم

ساعد تبرع إماراتي ممثلاً في حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي في إنجاز المشروع الذي تعثر لسنوات

كيوبوست

في سنوات حياتها الأخيرة، اختارت الفنانة الراحلة أمينة رزق، أن تقيم بأحد الفنادق في القاهرة حتى لا تتوفى في منزلها وهي تعيش بمفردها؛ خطوة اتخذتها بكامل إرادتها بعد مقتل زميلتها الفنانة وداد حمدي، على يد أحد مَن تعطف عليهم؛ مستغلاً إقامتها بمفردها بعدما أفنت عمرها بالفن، وهو نفس حال أمينة رزق، التي لقبت بـ”عذراء السينما المصرية”.

خطوة أمينة رزق، قبل نحو 3 عقود، كررها الفنان سمير صبري الذي رحل في مايو الماضي بعد معاناته ضعفاً بعضلة القلب؛ فقام بنقل إقامته إلى فندق قريب من منزله بالزمالك، لتكون هناك زيارات مستمرة له إذا تعرَّض إلى مشكلة صحية أو توفي، وهو ما حدث بعد انتقاله إلى الفندق بعدة أيام.

واجه تنفيذ المشروع على أرض الواقع عقبات وتغيرات متعددة

     ظروف صعبة

بخلاف أمينة رزق وسمير صبري، واجه عدد من الفنانين مشكلات مع انحسار الأضواء عنهم، بعد سنوات صعدوا فيها إلى سلم النجومية وحاصرتهم عدسات المصورين؛ منهم فاطمة رشدي التي لقبت بـ”برنار الشرق”، وانتهت الحال بها مشردة بعد سنوات من اعتزالها، ليوجه الرئيس السادات بتخصيص منزل لها حتى وفاتها عام 1996، وقدم الراحلان فريد شوقي وسمير صبري دعماً مالياً لها.

ويعتبر الفنان عبدالعزيز مكيوي من أبرز الفنانين الذين تدخلت نقابة الممثلين لإنقاذهم بعد تعرضه إلى التشرد في الشوارع عقب سنوات من العمل بالوسط الفني؛ لتبادر النقابة مع انتشار صور لوجوده مشرداً بالشوارع، لاحتوائه ومساعدته والتكفل بإقامته في إحدى دور المسنين التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وصرف معاش شهري له حتى رحيله عام 2016.

الحكايات المأساوية للفنانين؛ خصوصاً الذين تفرغوا للفن ولم يكوِّنوا أسرة أو ابتعدت عنهم عائلاتهم لأسباب متباينة؛ كانت أحد دوافع نقابة الممثلين المصرية للتحرك لتنفيذ دار لرعاية كبار السن من الفنانين، وهو المشروع الذي ظل مجرد فكرة لسنوات طويلة قبل أن يبدأ تنفيذه على أرض الواقع قبل سنوات.

في رحلة تنفيذ المشروع على أرض الواقع عقبات وتغيرات متعددة؛ أبرزها كانت مشكلة التمويل المادي للمشروع، لا سيما مع حرص النقابة على تنفيذه بشكل يليق بالفنانين وبأسلوب يمنح خصوصية للمقيمين فيه؛ وهي مشكلة ساعد دعم الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، للمشروع، في التغلب عليها؛ ليفتتح المشروع بعد سنوات من الانتظار.

جانب من الافتتاح

شكر للإمارات

إيهاب فهمي

يتوجه وكيل نقابة الممثلين إيهاب فهمي، في حديث إلى “كيوبوست”، بالشكر إلى الشيخ سلطان القاسمي؛ لدعمه تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن فكرة المشروع ترجع إلى أكثر من 11 عاماً مرت خلالها بالعديد من المراحل؛ بداية من تخصيص الأرض، ووصولاً إلى البدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع والبدء في عملية البناء.

وأضاف أن مجلس النقابة الأسبق بقيادة الفنان أشرف عبدالغفور، بجانب الفنان الراحل هشام سليم، لعبا دوراً كبيراً في البدء بتنفيذ المشروع وتحويل الفكرة إلى واقع على الأرض، مؤكداً أن هذه الخطوة من نقابة الممثلين تأتي في إطار ريادتها للعمل الاجتماعي وسعيها لتوفير حياة كريمة لأعضائها ومساندتهم في كل مراحل حياتهم.

تثمِّن الدكتور سامية حبيب، وكيل المعهد العالي للنقد وعضو النقابة، الدور الإماراتي في دعم تنفيذ هذا الحلم الذي سيقوم بحل الكثير من المشكلات لعدد ليس بالقليل من الفنانين، فضلاً عما يحمله من رسالة إنسانية نبيلة ورعاية اجتماعية تعتبر من أولويات العمل النقابي.

القوة الناعمة

اختارت نقابة الممثلين اسم “دار القوة الناعمة للرعاية” اسماً لدار رعاية المسنين التي تستوعب 40 شخصاً في غرف مفردة مجهزة بكل الاحتياجات الأساسية وتراعي خصوصية كل مقيم في الدار، بجانب مكتبة وصالة ألعاب رياضية ومساحات تسمح بحرية الحركة والتنقل لجميع المقيمين.

اختارت نقابة الممثلين اسم “دار القوة الناعمة للرعاية”

وافتُتحت الدار، يوم الثلاثاء الماضي، بحضور عدد كبير من الفنانين إلى جانب عبدالله العويس، نائباً عن حاكم الشارقة، وسط احتفاء وإشادات من الفنانين؛ سواء بتغريداتهم عبر حساباتهم الشخصية أو بكلمات مقتضبة في حفل الافتتاح.

سامية حبيب

تقول سامية حبيب إن الدار لن تكون فقط محل إقامة لكبار الفنانين الذين يحتاجون إلى الوجود بداخلها؛ ولكنها ستكون أيضاً مكاناً يقوم بزيارته الفنانون للقاء زملائهم وأساتذتهم الأكبر في العمر، والجلوس معهم والحديث والاستفادة من تجاربهم السابقة وخبراتهم في ما قدموه من أعمال فنية، لافتةً إلى أن تردد الفنانين وأعضاء النقابة على الدار لن ينقطع وستصاحبه فعاليات ولقاءات بين حين وآخر.

يختتم إيهاب فهمي حديثه بالتأكيد أن مجلس النقابة سيجتمع لمناقشة آليات الإنفاق على المشروع وضمان تحقيق الاستدامة المالية؛ من أجل الحفاظ عليه خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى إنجاز التفاصيل الخاصة بالتشغيل على أعلى مستوى وبما يليق بنقابة الممثلين وأعضائها.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة