الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفة

“خيانة عهد”.. دراما اجتماعية اختارت الرهان على الأحداث

كيوبوست

في تجربتها الدرامية الأخيرة “خيانة عهد”، نجحت الفنانة يسرا في اختيار سيناريو درامي اجتماعي محبوك بشكلٍ جيد؛ صحيح أن العمل يحمل اسمها كنجمة درامية مخضرمة منذ سنوات، إلا أنها ليست المحرك الرئيسي الوحيد للأحداث؛ فمحركات الأحداث ليست بيدها فقط، ولكن أيضاً بيد شخصيات أخرى حصلت على مساحتها بشكل واضح؛ مما أفاد العمل درامياً بصورة كبيرة.

 اقرأ أيضًا: “الاختيار”.. توثيق فني لبطولات الجيش المصري في مواجهة الإرهاب التكفيري

على عكس عددٍ ليس بالقليل من الأعمال الدرامية، اختار صناع المسلسل أن يسير العمل بإيقاع تصاعدي في الإثارة والتشويق؛ وهو ما ظهر بشكلٍ واضح من الحلقات الأولى التي جرى فيها استعراض تفاصيل حياة الشخصيات الرئيسية وعلاقتها الظاهرية بعضها مع بعض، قبل أن يبدأ المسلسل في الكشف التدريجي عن زيف غالبيتها، مروراً بالإفصاح عن الخلفيات المؤدية إلى هذا الزيف، وصولاً إلى المؤامرات التي يتم ارتكابها.

تجسد يسرا شخصية “عهد”؛ سيدة في عقدها الخامس على الأرجح، قُتل زوجها قبل ثلاث سنوات ولم يستدل على الجاني، ولديها ابن وحيد يُدعى هشام، يقوم بدوره الفنان الشاب خالد أنور، لم يبلغ عامه الثاني والعشرين، ويدرس في إحدى كليات الطب، ولديها أخوان؛ هما: “مروان” ويجسد دوره خالد سرحان، و”فرح” التي تلعب دورها حلا شيحة.. وهم “إخوة” من الأب فقط.

يسرا على الافيش الدعائي للعمل

تحاول “عهد”، التي تمتلك مصنع ملابس، جمع إخوتها غير الأشقاء حولها، ومعالجة آثار الماضي الذي ينكشف تباعاً؛ فهي تسعى لتعويض إخوتها عن المعاناة التي عاشوها بسبب قسوة والدتها، لكن هذه المعاناة التي يُظهر الأخوان أنها انتهت ظاهرياً، يكون خلفها محاولة انتقام من “عهد” في أقرب الناس إليها وهو ابنها هشام، الذي تكتشف إدمانه المخدرات وعلاقته بسيدة تكبره بسنوات؛ هي “شيرين” التي تقوم بدورها جومانا مراد، العائدة إلى التمثيل بعد سنوات من الغياب.

يجسد خالد سرحان شخصية الأخ غير الشقيق

في حياة كل فرد بأسرة “عهد” نشاهد تفاصيل مختلفة؛ مروان المحامي وعلاقته بزوجته التي تقوم بدورها عبير صبري، وعشقهما لجمع المال، وإهمالهما أبنائهما، وارتباط الأبناء بعمتهم “عهد” أكثر من والدتهم، و”فرح” التي تتسبب في متاعب لزوجها الذي يحبها.. قصص وحكايات مختلفة بتفاصيل لم يغلب عليها المط والتطويل، بقدر ما سيطر عليها بوضوح التعمق في تفاصيل الشخصيات وخلفياتها؛ لفهم تصرفاتها.

اختار المخرج سامح عبدالعزيز، فريق عمل مميزاً؛ خصوصاً في الأدوار النسائية، وهو ما انعكس على الإطار العام للمسلسل، وقدمت يسرا واحداً من أفضل أدوارها الدرامية منذ سنوات، ونجحت بخبرتها وموهبتها التمثيلية في التعبير عن المراحل المختلفة لشخصية “عهد”؛ بدايةً من فرحها بابنها وعيد ميلاده بالحلقات الأولى، مروراً بصدمتها في اكتشاف إدمانه المخدرات، ووصولاً إلى فجيعتها في وفاته المفاجئة والصادمة بعد تعافيه من الإدمان بفترة وجيزة.

اقرأ أيضًا: “أم هارون” خليجياً و”الاختيار” عربياً.. أعمال مثيرة للجدل في رمضان

أكثر من مشهد قدمته يسرا بتميز في الأحداث؛ أبرزها على الإطلاق تعرفها على جثمان نجلها وهو في المشرحة، ومحاولاتها إنكار وفاته؛ فجسدت دور الأم المكلومة في وفاة ابنها بأداء رائع، خصوصاً أن الصدمة جاءت مفاجئة؛ فبينما كانت تنتظر مفاجأته بالهدية الجديدة، وصلها شرطي يخبرها بالعثور على جثمانه، ورغبتهم في قدومها إلى المشرحة للتأكد من هويته.

من كواليس التصوير

من الأدوار المميزة أيضاً في المسلسل، الفنان بيومي فؤاد الذي يقدم شخصية “منعم”، شقيق صديقة “عهد” والراغب في الارتباط بها ويحبها بشدة، ويتقبل موقف “عهد” بأن يظلا صديقَين؛ بل يقوم بمساعدتها على ما ترغب فيه باستمرار، في دور لم يخلُ من بعض المواقف الكوميدية المبررة، وهو يعتبر أحد أهم الأدوار التليفزيونية التي قدمها بيومي فؤاد في السنوات الأخيرة.

 اقرأ أيضًا: مسلسل “100 وش”.. كوميديا الحصان الرابح في دراما رمضان

يمكن اعتبار “خيانة عهد” أحد المسلسلات التي نجح صناعها في تقديم حبكة درامية مقبولة ومبررة مع الحفاظ على الإيقاع التصاعدي بالأحداث من البداية إلى النهاية، رغم تزايد الغموض أحياناً في منتصف الحلقات، وتأخر كشف بعض الخلفيات التاريخية التي تبرر تحركات الأشخاص.

 اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة