شؤون دولية

حصاد العالم: 14 حدثًا بارزًا في 2017

أبرزها: ترامب وماكرون إلى الرئاسة، وتحرير الموصل، وبدء مقاطعة قطر

كيو بوست – 

يترقب العالم بدء رأس سنة ميلادية جديدة، وانقضاء سنة 2017 التي كانت حافلة بالأحداث. وبالرجوع في عقارب الزمن إلى تسلسل أحداث العام الذي يشارف على الانتهاء، يمكن تذكر عدة محطات بارزة بقيت عالقة في الأذهان. 

هذه أبرز الأحداث التي تفاعل معها العالم هذا العام:

1– تنصيب دونالد ترامب 

في 20 كانون ثاني من 2017 جرى تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، متسلمًا مهامه خلفًا للرئيس الديمقراطي باراك أوباما. 

وكان الجمهوري ترامب قد فاز في الانتخابات أواخر 2016 متفوقًا على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 

2– 59 صاروخ توماهوك على “الشعيرات”

في الساعات الأولى من يوم 7 نيسان، قصفت مدمرات تابعة للبحرية الأميركية في شرق البحر المتوسط، مطار الشعيرات العسكري السوري في محافظة حمص بـ59 صاروخًا موجهًا من طراز توماهوك.

وجاء القصف الأمريكي بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار أن القاعدة الجوية انطلق منها الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون السورية، والذي راح ضحيته 100 مواطن سوري غالبهم من الأطفال.

 

3– تفجيرات أحد السعف

في واحد من أعنف الهجمات الإرهابية، استهدف تنظيم “داعش”، يوم الأحد 9 نيسان، كنيستي مار جرجس ومار مرقس في عمليتين حدثتا بالتتابع. وتزامن التفجير مع توافد المسيحيين لصلاة الأحد والاحتفال بعيد السعف (الشعانين)، ما أسفر عن وقوع 46 قتيلًا وعشرات الجرحى.

 

4– ماكرون يرأس فرنسا

في 5 أيار من العام المليء بالأحداث، أعلن عن فوز المرشح إيمانويل ماكرون بانتخابات رئاسة فرنسا متفوقًا على منافسته ماري لوبان. وسجل ماكرون إسمه كأصغر رئيس في تاريخ فرنسا بعمر 40 عامًا. 

 

5– أمريكا تنسحب من “باريس للمناخ”

في خطوة مفاجئة، أثارت حفيظة كثير من دول العالم، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 1 حزيران، انسحاب بلاده من اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي، وهو أول اتفاق عالمي بشأن المناخ. وجاء ذلك عقب مفاوضات عقدت أثناء مؤتمر الأمم المتحدة 21 للتغير المناخي في باريس في 2015.

 

6– أزمة تعصف بالخليج العربي

في يوم 5 حزيران 2017 اندلعت أزمة دبلوماسية وصفت بالأسوأ في تاريخ الخليج العربي، بعد أن أعلنت دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر عن قطع كافة العلاقات مع دولة قطر، بتهمة دعمها للإرهاب. 

 

ولا تزال الأزمة مستمرة حتى اليوم. 

 

7– تحرير الموصل

في الأول من تموز، أعلنت القوات العراقية بدعم من التخالف الدولي، تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش بعد معركة استمرت عامًا كاملًا. وكانت المدينة آخر أكبر معاقل التنظيم في سوريا والعراق. 

 

8– إعصار هارفي

في 25 آب، ضرب إعصار هارفي الولايات المتحدة كإعصار من الدرجة الرابعة مسببًا أضرار كارثية لا مثيل لها، ومخلفًا ضحايا قدر عددهم بـ83 شخصًا.

وقدرت الأضرار التي سببها الإعصار بين 70 – 200 مليار دولار.

 

9– انفصال كردستان

في 25 أيلول، توجه مواطني إقليم كردستان العراق للصناديق للإدلاء بأصواتهم حول استفتاء أقرته قيادة الإقليم للإنفصال عن العراق، رغم التحذيرات العراقية والإقليمية والعالمية. 

وصوت الأكراد لصالح الانفصال إلا أن دول إيران وتركيا والعراق فرضت حظرًا على الإقليم. واندلعت اشتباكات بين الجيش العراقي والقوات الكردية سيطرت خلالها الأولى على مدينة كركوك. 

وسرعان ما تراجع الأكراد عن الانفصال بسبب العقوبات. 

 

10– كتالونيا تتحرك للانفصال 

يبدو أن استفتاء كردستان أعاد إحياء مطالب الانفصال الراكدة في إقليم كتالونيا بإسبانيا. 

ففي الأول من تشرين أول، تظاهر عشرات الآلاف المؤيدين للانفصال ولتحركات قيادة الإقليم إلا أن الحكومة الإسبانية واجهت ذلك. فيما لم تهدأ بعد مطالبات الإنفصال. 

 

11– الرقة: داعش يهزم من جديد

في 17 أكتوبر، كانت المعركة مع تنظيم داعش في سوريا والعراق على موعد مع محطة مفصلية أخرى بعد طرد التنظيم من أكبر معاقله في مدينة الموصل العراقية. إذ تمكنت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة من فرض سيطرتها على مدينة الرقة عاصمة التنظيم، وطرده منها. 

وبعد حوالي 16 يومًا استعاد الجيش السوري السيطرة على مدينة دير الزور من قبضة التنظيم، مما أنهى وجود التنظيم على الأرض بشكل شبه نهائي في سوريا والعراق. 

 

12– هجوم مسجد الروضة 

في 24 تشرين ثاني/أكتوبر، نفذ مسلحون هجومًا إرهابيًا داميًا على مسجد الروضة في سيناء المصرية، أثناء تأدية المصلين صلاة الجمعة. 

أوقع الهجوم قرابة 300 شهيد وعشرات الجرحى. ويرجح أن جماعات إرهابية تقف خلف تنفيذه. 

 

13– مقتل علي عبد الله صالح 

في 4 ديسمبر، كانت الحرب اليمنية على موعد مع تحول بارز بمقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على يد جماعة الحوثيين، في أعقاب انقلاب صالح على الجماعة، وفتح باب الحوار مع التحالف العربي الذي يقود عملية عسكرية منذ عامين في اليمن. 

 

14– ترامب يعلن القدس “عاصمة لإسرائيل”

جاءت خاتمة أبرز أحداث العام بإعلان صارخ أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتبر فيه القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، مدمرًا بذلك كافة تحركات عملية السلام التي كانت إدارته تقودها. 

وعلى إثر ذلك اندلعت مظاهرات غضب عمت دول العالمين العربي والإسلامي. وقوبل الإعلان برفض الغالبية العظمى من دول العالم. وأعلنت السلطة الفلسطينية مقاطعة أي دور أمريكي مقبل في عملية السلام. 

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة