الواجهة الرئيسيةثقافة ومعرفةحوارات

جورج خباز: تجربة عرض الأفلام السينمائية على المنصات مهمة

تحدث الفنان اللبناني في لقاء خاص عن مشروعاته الفنية الجديدة والصعوبات التي تواجه الفن اللبناني

كيوبوست

أكد الفنان اللبناني جورج خباز، أن المسرح اللبناني واصل العمل في أصعب الأوقات والظروف، ولم يتوقف إلا بسبب جائحة كورونا، والتي تلاها تغير في اقتصاديات سوق الإنتاج نتيجة عدم القدرة على وضع ميزانيات محددة وواضحة للأعمال المسرحية؛ مما جعل الحركة الفنية بطيئة.

وتوقع جورج خباز، في مقابلة خاصة مع “كيوبوست”، انتعاشة المسرح والفنون بشكل عام خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أنه بخضم انتفاضة أكتوبر 2019 كانت المسارح تعمل من دون توقف؛ وهو ما استمر حتى بداية جائحة كورونا التي جعلت الناس تخاف على سلامتها الصحية وجرى إغلاق المسارح.

وقال خباز إن حالة الإغلاق وتوقفه عن العمل المسرحي للمرة الأولى منذ سنوات طويلة جعلاه يعيد التفكير في التفاصيل من منظور أعمق؛ حيث قام بكتابة الكثير من الأعمال، مشيراً إلى أنه بطبيعته شخص يحب البقاء في المنزل، ومن ثم لم يشعر بضيق كبير نتيجة ما حدث خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن الوضع الصعب الحالي في لبنان بجميع النواحي؛ لكن الحركة الفنية لديها قدرة على التحريض على الجمال، وهو ما يجعل هناك حركة فنية حتى لو خجولة في الوقت الحالي، متوقعاً أن لا تطول حلول الأزمات لكون لبنان بلداً صغيراً.

في مشهد من فيلمه الجديد

ونفى جورج خباز أن تكون الظروف الحالية في لبنان قد دفعته إلى التفكير في الهجرة، معتبراً أن الفن يولد من رحم المعاناة، مشيراً إلى أن ما لديه في الوقت الحالي هو هجرة للأفكار والأحلام عن الواقع الذي يعيش فيه.

وأكد أن المعاناة والوجع اللذين يعيشهما لبنان يحتاجان إلى قرار سياسي للتعامل معهما، وهو ما سينعكس على الحركة الفنية بشكل كبير، بما سيثمر عن نهضة ثقافية وإبداعية بالفعل خلال الفترة المقبلة.

الملصق الدعائي لفيلم “أصحاب…ولا أعز”

وتطرق جورج خباز إلى مشروعه السينمائي الجديد “أصحاب.. ولا أعز”، المقرر عرضه على شبكة “نتفليكس”، والمأخوذ من الفيلم الإيطالي “بريفيكت إستراينجر”، معتبراً أنه تجربة مختلفة بالنسبة إليه يتمنى لها النجاح، مشيداً بتجربة عرض الأفلام السينمائية على المنصات من دون إلغاء تجربة عرضها بالصالات السينمائية، كما تطرق إلى مشروعاته الفنية الجديدة.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة