ثقافة ومعرفة

جديرة بالقراءة.. اخر 5 روايات عربية حققت “البوكر” العالمية

تجد في القراءة أشياء مجتمعة كثيرة، يمكن ان تكتشف فيها عوالم اخرى، ثقافات، علم ومعرفة، وتنمي روح لغتك على نحو كبير ان كنت تبحث عن مهارات الكتابة الجيدة. ويقول القرّاء الجيدون انهم اكتشفوا ذواتهم، وصار مفهومهم مختلف عن الحياة منذ دخلوا عالم القراءة.

وثمة روايات عربية فرضت نفسها على ساحة الأدب العالمي، ونالت شهرة واسعة، يمكن ان تشد القارئ من اولى فقراتها حتى الجلدة الاخيرة، منها اخر خمس روايات عربية حصلت على الجائزة العالمية “البوكر” التي تنظم سنويا في العاصمة الاماراتية ابو ظبي، وهي روايات جديرة بالقراءة.

2017: رواية موت صغير للكاتب السعودي محمد حسن علوان، وتتناول سيرة متخيلة لحياة الولي الصوفي محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

رواية موت صغير

2016: رواية مصائر للكاتب الفلسطيني ربعي المدهون. وهي رواية يلخصها موقع “goodreads”، بحكاية إيفانا الفلسطينية الأرمنية، التي أحبت في صباها طبيباً بريطانياً في زمن الانتداب على فلسطين، فأنجبت منه بنتاً سمّياها جولي، وهربا بها إلى لندن عشية نكبة عام 1948.

رواية مصائر

2015: رواية الطلياني للكاتب التونسي شكري المبخوت. قصة حب تجمع قيادي سابق في الاتحاد العام للطلبة في تونس يدعى “عبد الناصر الطلياني” مع فتاة من قرية بربرية، يتخللها سرد لأحداث مرحلة تاريخية مرت بها تونس في السنوات الاخيرة لحكم بورقيبة.

رواية الطلياني

2014: رواية فرانكنشتاين في بغداد للكاتب العراقي احمد سعداوي. لا شك انها احدى الروايات المذهلة بلغتها وسردها العالي، وتدور أحداثها حول عمليات التفجير التي فتكت باحياء بغداد عقب سقوط النظام العراقي عام 2003، وفيها يتلبس كائن مجهول اشلاء القتلى ويبدأ عملية ثأر لاصحابها، في تفاصيل مجنونة لا تخلو من رائحة الخوف في بغداد.

رواية فرانكشتاين في بغداد

2013: رواية ساق البامبو للكاتب الكويتي سعود السنعوسي. اذهل الكاتب الشاب السنعوسي العالم العربي بلغة سردية شيقة، دفعت بشهرة واسعة لروايته، التي يتحدث فيها عن شاب ولد لأب كويتي وأم فلبينية كانت تعمل خادمة في بيت الأب. ظل طيلة الرواية يبحث عن هوية في بلاد ابيه ولم يجدها، بسبب الواقع الاجتماعي في الكويت.

رواية ساق البامبو

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.