الواجهة الرئيسيةشؤون خليجية

جبهات عسكرية مشتعلة في اليمن، فهل بات الحسم وشيكًا؟

ملخص تطورات الأيام الأخيرة في اليمن

كيو بوست –

عملية عسكرية واسعة بدأتها القوات اليمنية المشتركة في مدينة الحديدة الإستراتيجية على ساحل البحر الأحمر لتطهير المدينة من المتمردين الحوثيين. وكان العميد صادق دويد، الناطق باسم المقاومة الوطنية، قد أعلن في بيان صحفي عن بدء عملية تحرير مدينة الحديدة من قبل المقاومة اليمنية المشتركة.

ومنذُ الخميس الماضي، تدور معارك هي الأعنف في الحديدة، حيث تشن القوات اليمنية المشتركة هجومًا واسعًا باتجاه عمق المدينة من محورين؛ الأول نحو جامعة الحديدة وشارع جمال، والآخر من الكيلو 16 باتجاه المطار وشارع الخمسين.

وإلى جانب المعارك على الأرض، كثفت مقاتلات التحالف من غاراتها الجوية على تحصينات ومخابئ ومواقع قناصة الحوثيين، في وقت تتحدث فيه المصادر الصحفية عن مقتل 180 من الحوثيين خلال المعارك.

وتمكنت القوات اليمنية المشتركة -بحسب بيان لألوية العمالقة- من التقدم نحو الحديدة، إذ سيطرت على الطريق الرابط بين الحديدة وصنعاء، وصولًا إلى قوس النصر، فيما تم السيطرة على البوابة الغربية لجامعة الحديدة، مع تقدم مستمر باتجاه دوار يمن موبايل، الذي يعتبر أول دوار باتجاه وسط مدينة الحديدة.

 

جبهات صعدة والبيضاء تشتعل أيضًا

من جانب آخر، وسع الجيش اليمني من عملياته العسكرية في محافظة صعدة، معقل زعيم الحوثيين، حيث تدور معارك عنيفة بين الجيش اليمني والحوثيين.

وذكر موقع سبتمبر نت التابع للجيش اليمني أن الأخير قد أحكم حصار منطقة مران معقل زعيم المتمردين الحوثيين غرب محافظة صعدة. وقال قائد اللواء الثالث عروبة العميد عبد الكريم السدعي، إن الجيش فرض سيطرته على 6 خطوط إستراتيجية كان يتخذها الحوثيون طُرقًا رئيسة مهمة لتعزيز عناصرها في الجبهة.

وفي محافظة البيضاء شمال اليمن، حررت قوات الجيش اليمني، مدعومة بالتحالف العربي، مواقع إستراتيجية فى منطقة الملاجم، وتمكنت من تحرير مواقع إستراتيجية، بما في ذلك المرتفعات والسلاسل الجبلية في المديرية، أبرزها سلسلة “جبال البياض”.

يذكر أن وتيرة وحدة المعارك العسكرية المتصاعدة منذ أيام وصلت إلى مستويات غير مسبوقة؛ فقد امتدت المعارك حول صنعاء من 4 محاور شمالًا من محافظة صعدة، وغربًا من محافظة الحديدة، وشرقًا من محافظة البيضاء، وجنوب غرب من محافظة حجة، فهل بات الحسم العسكري في اليمن قريبًا؟

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة