الواجهة الرئيسيةشؤون عربية

تواطؤ إعلامي عربي ودولي: القصف التركي طال المقابر والمساجد والآثار التاريخية!

مشاهد من آثار القصف والدمار في مدينة عفرين

 خاص كيو بوست –

تدخل مدينة عفرين الواقعة شمال مدينة حلب أسبوعها الثاني تحت قصف الجيش التركي، بما سمي بعملية “غصن الزيتون”، وقد تعرضت المدينة لحصار إعلامي وعسكري.

التعتيم الإعلامي على الحرب الدائرة في مدينة عفرين، جعل من الأخبار الآتية منها شبه نادرة على الفضائيات العربية، إما بسبب التواطؤ مع العدوان التركي، وعدم الاكتراث بالشأن الكردي، أو بسبب قوة النفوذ السياسي والمالي التركي على الإعلام العربي.

مما جعل الجيش التركي يستفرد بالمدينة، وتغييب الصور والخسائر في صفوف المدنيين عن الإعلام العربي، واقتصارها على بعض التسريبات من قبل نشطاء من داخل المدينة، أو على شاشات فضائيات أجنبية.

وقد أظهر فيديو مصور بكاميرا الهاتف المحمول مدى بشاعة القصف الذي تعرضت له المدينة، ويبدو واضحًا أن القصف لم يستثنِ البيوت والسيارات والمدنيين.

أما هذا الفيديو الجنائزي فقد أظهر الكم الهائل من الضحايا الذين سقطوا في المدينة هذا الأسبوع.

وفيديو آخر عُرض على قناة ألمانية ظهرت فيه المدفعية التركية رابضة على هضاب مرتفعة، مرفقة بصور لجثامين الضحايا.

أصبحت هواتف الجوال هي الوسيلة الوحيدة لنقل ما يحدث في عفرين، فقد أظهرت إحدى اللقطات سحب الدخان وهي تتصاعد من المناطق السكنية، بعد قصف عشوائي من السلاح التركي.

استهداف للمساجد وللآثار وللمقابر

لم تسلم المساجد من القصف التركي، إذ أظهر فيديو مصور من قرية “زيارة” قوة النيران التي تعرض لها المسجد والمقبرة المجاورة له.

وتداول نشطاء من داخل مدينة عفرين صورًا أخرى لآثار القصف، الذي استهدف المساجد داخل المدينة، مثل مسجد صلاح الدين.

كما انتشرت صورٌ للدمار الذي أصاب المقابر في المدينة، ويظهر هنا صورة مقبرة جندريس.

 

واستهدف التدمير مواقع أثرية مهمة في المدينة، مثل معبد “عين دارا” الذي تحول إلى ركام، وهو من المواقع المهمة في سوريا؛ إذ يرجع تاريخه إلى 1347-1282 قبل الميلاد، ويعتبر من آثار الحضارة الآرامية.

قبل القصف
بعد القصف

 

صور متفرقة لآثار الدمار الذي خلفه القصف التركي على مدينة عفرين:

 

وصور أخرى أبرزت المعاة الإنسانية للنازحين من المدينة، قدرت الأمم المتحدة عددهم بـأكثر من 126 ألف مدني نزحوا منذ بدء الاجتياح التركي.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة