الواجهة الرئيسيةشؤون عربية

تفجير القاهرة: نجاة إعجازية وضحايا من مسافة صفر في الحرب على بقايا الإرهاب

نفذ الإرهابي تفجيرًا يوم الجمعة، ثم فجر نفسه مساء الإثنين

كيو بوست –

أسفر تفجير إرهابي، في وقت متأخر من مساء الإثنين، عن مقتل رجلي شرطة وسط العاصمة المصرية القاهرة، بينهم ضابط برتبة مقدم.

لقطات مروعة تسربت لعملية التفجير كان أبرزها لحظة نجاة امرأة تحمل أغراضًا كانت تمر قرب المكان الذي حدث فيه التفجير، إذ أقدم المنفذ على تفجير عبوة ناسفة خلال ملاحقته من الأمن المصري، ما أدى إلى مقتله وسقوط الضحايا في صفوف الشرطة.

اقرأ أيضًا: ستراتفور: مصر تستعيد دورها الإقليمي بعد سنوات من الاضطراب

 

من هو المنفذ؟

بعد ساعات من العملية، كشفت وزارة الداخلية المصرية عن أن منفذ التفجير الإرهابي الذي وقع في حي الجمالية وسط القاهرة، هو شخص يدعى “الحسن عبد الله”، ويبلغ من العمر 37 سنة.

وأعلن النائب العام المصري المستشار نبيل صادق عن تشكيل فريق من النيابة العامة لفتح تحقيق عاجل في الحادث، الذي راح ضحيته 3 أشخاص هم الإرهابي ورجلا أمن، وإصابة 3 آخرين.

وقال بيان وزارة الداخلية المصرية: “في إطار جهود وزارة الداخلية للبحث عن مرتكب واقعة إلقاء عبوة بدائية لاستهداف نقطة أمنية أمام مسجد الاستقامة بالجيزة عقب صلاة الجمعة، أسفرت عمليات البحث والتتبع لخط سير مرتكب الواقعة عن تحديد مكان تواجده بحارة الدرديري بالدرب الأحمر”.

“قامت قوات الأمن بمحاصرته، وحال ضبطه والسيطرة علية انفجرت إحدى العبوات الناسفة التي كانت بحوزته، مما أسفر عن مصرع الإرهابي واستشهاد أمين شرطة من الأمن الوطني وأمين شرطة من مباحث القاهرة، فضلًا عن إصابة 3 ضباط”، أضاف بيان الداخلية.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تنمية رأس المال البشري المصري؟ مجلة أوروبية تجيب

 

دلالات الهجوم ورسائله

يرى الخبير في شؤون الحركات المتطرفة بمؤسسة الأهرام علي بكر في حديث إلى كيو بوست أن العملية تمثل حالة من اليأس والفشل؛ فالإرهابي لم يتمكن من تحقيق أهدافه، واكتفى بتفجير نفسه حتى لا يجري القبض عليه. وتشير العملية وفقًا لبكر إلى يقظة الأمن المصري الذي نجح في تعقبه والوصول إليه رغم أنه كان يعمل متخفيًا خلال الفترة الماضية. وتشي كمية المتفجرت التي جرى العثور عليها في مسكنه بأنه كان بصدد تنفيذ عمليات أخرى كانت ستؤدي إلى إسقاط عدد كبير من الضحايا بلا شك.

وبحسب بكر فإن العملية “تصنف ضمن مفهوم الضربة الواحدة وفق مفاهيم “دراسات الإرهاب”؛ إذ يقوم فرد بتفجير نفسه في رجال الشرطة لأنه لا يستطيع فعل شيء آخر، لكنها على كل حال لا تشكل تطورًا في طبيعة العمليات، لا سيما أن الفترة الماضية شهدت تقدمًا ملحوظًا للأمن المصري في ملاحقة المجموعات الإرهابية”.

 

الإرهاب العشوائي

من جانبه، يرى اللواء د. محمد مجاهد الزيات أن هذا نوع من الإرهاب العشوائي يصعب توقعه أو السيطرة عليه في أي مكان في العالم.

ويرى الزيات أن الحوادث الإرهابية المماثلة التي شهدتها فرنسا وبلجيكا وروسيا هي بمثابة محاولة من التنظيمات الإرهابية للإيحاء بأنها لا تزال تمتلك القدرة على ممارسة الأنشطة الإرهابية. وفي الحالة المصرية، فإن مثل هكذا عمليات فردية وعشوائية تؤكد نجاح العملية الشاملة في سيناء 2018 في اجتثاث معظم جذور الإرهاب فى المنطقة، وفرض السيطرة بصورة إيجابية على الحدود الغربية، بحسب تصريحات الزيات إلى كيو بوست.

ومما يؤكد نجاح عملية سيناء، تراجع الحصيلة النهائية للعمليات الإرهابية في عام 2018 بالمقارنة مع السنوات الخمس السابقة، وفقًا لتقرير للهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

ويعتبر الزيات أن التفجير يأتي كمحاولة من تنظيم داعش الذي تهاوى في كل من سوريا والعراق للتأكيد أنه لا يزال ينشط على الأرض، خصوصًا في مصر التي يسعى إلى أن تكون ميدانًا بديلًا له منذ سنوات التشكيك في نجاح الجهود المصرية في تجفيف منابع الإرهاب على اتساع الوطن، وكذلك في النجاحات التي حققتها مصر على هذا المستوى.

“ومما لا شك فيه -والكلام للواء زيات- أن تلك العمليات الإرهابية تؤكد أن فصائل الإرهاب على اختلافها، سواء المرتبطة بداعش أو التي خرجت من عباءة الإخوان، تنسق فيما بينها وتحصل على دعم متعدد خارجي، في محاولة منها لتقويض الأمن القومي المصري وتعطيل جهود التنمية”.

اقرأ أيضًا: نظرة إلى العاصمة الإدارية المصرية: إحصائيات وأرقام

ووفق التقرير الذي نشر مؤخرًا، فقد وقعت خلال 2018 ثمان عمليات إرهابية فقط، جاءت خمس منها بعبوات ناسفة غير متطورة الصنع، وفشل عدد منها في تحقيق أهدافه، ويظهر هذا مدى التراجع الكبير لعدد العمليات الإرهابية عام 2018 مقارنة بالأعوام الماضية.

ففي 2014، شهدت البلاد ما يقرب من 222 عملية إرهابية، تراجعت إلى 199 عملية عام 2016، في حين لم تتجاوز الـ50 عملية إرهابية في 2017. وبالتالي لم يكن عدد ضحايا العمليات الإرهابية كبيرًا خلال عام 2018.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة