الواجهة الرئيسيةشؤون دولية

عاصفة “ترامب” تصل للعالم الافتراضي .. و “تويتر” تنحني

كيوبوست – ترجمات

أكد تقرير منشور في جريدة “الإندبندنت” البريطانية، أن شركة “تويتر” قد صرَّحت بأن تغريدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعتبر انتهاكًا لقواعدها، وذلك وَفق ما كشفه مسؤول تنفيذي في شركة التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وبدورها، قالت فيجايا جاد، رئيس الشؤون القانونية والسياسة والثقة والسلامة في “تويتر”: “إن تغريدات الشخصيات العامة التي تخالف إرشادات الشركة ستفرض واقعًا جديدًا؛ حيث يتم التفكير حاليًّا في تغيير بعض سياسات الشركة، وتخصيص هذه التغريدات التي تنتهك قوانين (تويتر)؛ بأن تضع بجوارها عبارة توضح أنها مسيئة مثلًا أو تخالف الشروط، ولكن دون حذف التغريدات”.

وواجهت الشركة الشهيرة في مجال التواصل الاجتماعي انتقادات واسعة؛ لأنها سمحت بوجود هذا المحتوى الهجومي العنيف على منصتها؛ خصوصًا في تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، غير أن الشركة كانت تبرر دائمًا عدم حذف التغريدات بسبب حق الجميع في كتابة ما يريد؛ بدعوى أنها تهم الجميع ومن الضروري الاطلاع عليها والاحتفاظ بها.

اقرأ أيضًا: هل فشل ترامب في جعل “أمريكا عظيمة مجددًا”؟ أفضل 5 دول لعام 2019

وأشارت جاد إلى أن أحد الأشياء المهمة التي يعمل عليها المنتجون والمهندسون لدى “تويتر” هو كيف يمكننا تسمية ذلك، وكيف يمكننا وضع سياق حوله؛ حتى يدرك الناس أن هذا المحتوى هو في الواقع انتهاك لقواعدنا وأنه يخدم غرضًا معينًا.

وأضافت رئيس الشؤون القانونية والسياسة والثقة والسلامة في “تويتر” أنه عندما تترك الشركة هذا المحتوى على المنصة، دون وجود سياق حوله يبرره؛ فإنه يعيش وقتًا طويلًا على المنصة، وبالتالي يمكن للأشخاص رؤيته، ولهم الحق في أن يفترضوا أن هذا النوع من المحتوى أو السلوك تسمح به قواعد الشركة، في حين أن ذلك ليس صحيحًا.

ولم تستبعد جاد إمكانية حذف تغريدات ترامب أو شخصيات عامة أخرى؛ قائلةً: “سيكون ذلك تهديدًا عنيفًا مباشرًا ضد الفرد، ولن نتركه على المنصة؛ بسبب الخطر الذي يشكله هذا على حياة الفرد وتكوينه النفسي”.

arabic.rt.com

وأشار التقرير المنشور في “الإندبندنت” البريطانية، إلى أنه كانت هناك عدة دعوات رفيعة المستوى لإلغاء حساب ترامب على “تويتر”، بما في ذلك اقتراح من عضو الكونجرس الأمريكي، كيث إليسون، الذي وصف الرئيس بأنه قد “تنمَّر” على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2017.

وعندما هدَّد ترامب بشن هجوم على كوريا الشمالية في العام نفسه، تم إجراء العديد من المكالمات؛ لإلغاء حسابه وحذف التغريدة التي من شأنها إحداث مشكلات ضخمة تخص السياسة الدولية والأمن العام.

اقرأ أيضًا: المتابعون يغادرون صفحة أمير قطر على “تويتر”

وأوضح التقرير أنه في وقت سابق من هذا العام، رفض الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر”، جاك دورسي، التصريح حول ما إذا كان سيتم حظر ترامب إذا دعا أتباعه إلى قتل الصحفيين علنًا أم لا؛ باعتبار هذا التصرف، حال حدوثه من جانب الرئيس الأمريكي، تصرفًا مرفوضًا وعنيفًا.

وأكد رئيس شركة “تويتر” أن الشركة ستقوم ببعض الإجراءات؛ للحفاظ على سلامة الأفراد، وفي اللحظة نفسها عدم الاضطرار إلى حذف تغريدات الشخصيات العامة، منوهًا في الوقت نفسه بأن الأمر لا يقتصر على الرئيس ترامب فقط: “تعلمون أننا على اتصال مستمر مع جميع الحكومات في جميع أنحاء العالم؛ بما فيها الحكومة الأمريكية، ومن المؤكد أننا سنناقش ذلك”.

وأضاف دورسي: “لن أتحدث عن التفاصيل، لكننا وضعنا بروتوكولًا؛ إنه شفاف ومتاح للجميع قراءته لدينا، وذلك لحل هذه الأزمة، وبغض النظر عن الرئيس الأمريكي، لدينا محادثات مع جميع الحكومات؛ ولا يقتصر الأمر على حكومة واحدة فقط”.

المصدر:الإندبندنت” البريطانية

 

حمل تطبيق كيو بوست على هاتفك الآن، من هنا

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة