الواجهة الرئيسيةشؤون خليجية

تطورات معارك الحديدة اليمنية: حسم متسارع

كيف تسير معارك الحديدة؟

كيو بوست – 

كما كان متوقعًا، شهدت جبهة محافظة الحديدة انهيارًا حوثيًا مع اقتراب القوات اليمنية من مطار المدينة، وسط فرار لقيادات حوثية وفق وسائل إعلام يمنية وإقليمية.

وبدا أن العميد الركن طارق صالح، قد صنع الفارق في الحرب اليمنية، بظرف أشهر، عندما دخل جبهات القتال، بعد حشد طويل في مدينة عدن، على إثر الخسارة الموجعة التي تلقتها قوات الحرس الجمهوري باغتيال الحوثيين لقائدها الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، “عم طارق”.

وتفيد الأنباء الواردة من ساحات المعركة أن القوات المشتركة، وبإسناد من القوات المسلحة الإماراتية اقتربت من مطار الحديدة، عقب معارك عنيفة مع الحوثيين، قتل خلالها ما يقارب 100 عنصر حوثي.

وحررت القوات المشتركة التي يقودها صالح أكثر من 80 كيلومترًا في اتجاه ميناء الحديدة الإستراتيجي الذي يسيطر عليه الحوثيون.

ونقلت وكالة 24 الإمارتية عن مصادر قولها “إن القوات المشتركة نفذت عملية عسكرية ضد فرقة حوثية بقيادة الحوثي يحيى الشامي، تمكنت القوات من القضاء على تلك الفرقة وقائدها، وعددهم أكثر من 90 عنصرًا”.

وتسود تقديرات بأن مسألة السيطرة الكاملة على محافظة الحديدة باتت قريبة، مما يدخل الحرب في اليمن جولة جديدة مختلفة، ترجح فيها الكفة للقوات اليمنية بقيادة صالح.

وقال عاملون في ميناء الحديدة الإستراتيجي، إن قيادات حوثية وجهت بمصادرة كل البضائع الموجودة في الميناء ونقلها على الفور إلى صنعاء.

 

عملية إخلاء

وتفيد مصادر يمنية بأن قوات حوثية تنفذ عمليات إخلاء لعدتها وعتادها من المحافظة.

وتشير المصادر إلى أن مؤسسات حكومية وأهلية في الحديدة، تم نقل معداتها على متن شاحنات باتجاه بلدة باجل في الطريق صوب صنعاء.

وقال موقع “2 ديسمبر” الإخباري التابع للقوات المشتركة: “إن إدارة الميناء تلقت أوامر من قيادات الحوثي في صنعاء بمصادرة كل البضائع المخزنة في الميناء، والمملوكة لتجار ومستثمرين من مواد غذائية وسيارات وغيرها”، مضيفة أن الأوامر تقضي ببيع البضائع في أسرع وقت ممكن وتوريد مبالغها لصالح الجماعة.

 

هدوء حذر

وبثت قناة سكاي نيوز عربة صورًا لما تبدو حالة هدوء حذر داخل الحديدة، على إثر إخلائها من قبل الحوثيين.

وتظهر الصور شوارع المدينة خاوية بعد فرار معظم قيادات الحوثي ومسلحيها نحو حجة وصنعاء. وقد أغلقت المحلات أبوابها وبدت الشوارع مهجورة تمامًا.

وقال مراسل القناة، إن قوات المقاومة المشتركة سيطرت على مديرية الدريهمي واقتربت من مطار الحديدة.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة