الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

ترشيحات مجلة “فورين بوليسي” الدولية لأفضل الكتب في 2021

كيوبوست- ترجمات 

نشرت مجلة “فورين بوليسي” قائمة بأفضل الكتب المرشحة لهذا العام من قِبل كتَّابها وصحفييها، الذين يتابعون أحدث الأعمال المنشورة في جميع أنحاء العالم. وأشارت المجلة إلى أنه ليس من الضروري أن تكون الكتب المرشحة صادرة هذا العام؛ ولكن الأفضلية تكمن في أهميتها من حيث القيمة الفنية أو الموضوعات الحالية التي تتناولها. وقد جاءت القائمة كالتالي:

شيّد بيتك حول جسدي

المؤلفة: فيوليت كوبرسميث

دار نشر: راندوم هاوس- 2021

تدور أحداث هذه الرواية في فيتنام وتتميز بحبكة حرفية؛ فهناك الكثير من الأشباح المخيفة والغيلان الكامنة في الظلام الذي يخوضه القارئ خلال رحلته مع الأحداث. كما تغلب المجازية على أسلوب الكاتبة؛ حيث يخيم شبح الاستعمار والحرب والعنف (خصوصاً العنف ضد المرأة)، مثل الضباب الذي يغلف الشخصيات والجغرافيا التي يعيشون عليها.

غلاف رواية “شيّد بيتك حول جسدي” للكاتبة فيوليت كوبرسميث- “أمازون”

اقرأ أيضاً: كيف تجعلك القراءة أكثر ذكاءً وتعاطفاً مع الآخرين؟

كيف تفجر خط أنابيب؟

المؤلف: أندرياس مالم

دار نشر: فيرسو- 2021

إذا كان مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي قد انتهى دون أية حماسة، فإن كتاب أندرياس مالم، سوف يوفر لك الكثير منها، حسب تقرير “فورين بوليسي”. فبجانب عنوانه الملتهب (حرفياً)، يُلقي مالم نظرة على الحركات الاحتجاجية الناجحة عبر التاريخ في محاولة لفضح الرأي القائل إن المقاومة السلمية مرحب بها، أو حتى فعالة، في مواجهة كارثة المناخ.

غلاف كتاب “كيف تفجر خط أنابيب”- “أمازون”

جزيرة الأشجار المفقودة

المؤلفة: إليِفْ شَافاَقْ

دار نشر: بلومزبري للنشر- 2021

إنها رواية مؤثرة عن الحب والحزن وصدمة الأجيال التي خلفتها عقود من الانقسام والصراع؛ حيث تبدأ القصة عند شجرة تين مزدهرة في لندن، لكنها لا تزال تتوق إلى موطنها المتوسطي في جزيرة قبرص، الممزقة إلى قسمَين منذ عام 1974.

اقرأ أيضاً: الروائية إليف شافاق: “لطالما آمنت بالألم الموروث”

وتشهد شجرة التين في دور الراوي على الحب الممنوع بين الشخصيات الرئيسة -كوستاس اليوناني وديفني التركية- ومن ثمَّ الحرب التي تَلَت ذلك؛ حيث الهروب، والتقسيم، ولم الشمل، وأخيراً التهجير.

غلاف رواية “جزيرة الأشجار المفقودة”- “أمازون” 

الجهاد العالمي.. لمحة تاريخية

المؤلف: جلين إي روبنسون

دار نشر: جامعة ستانفورد- 2020

يقدم المؤلف في هذا الكتاب تاريخ الجهاد العالمي متمثلاً في 4 فترات متميزة، أو موجات كما يسميها روبنسون، ويبدأ من الجهاد العابر للحدود الوطنية الذي كان استجابة لظروف وأزمات محددة.

اقرأ أيضاً: “الإرهابي” في الرواية

ولا ينبغي أن تكون الموجات الثلاث الأولى مفاجأة لأحد؛ لأنها تزامنت مع الغزو السوفييتي لأفغانستان في أواخر عام 1979، وإعلان أسامة بن لادن الحرب على الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في عام 1996، وصعود تنظيم الدولة الإسلامية الذي بدأ مع الغزو الأمريكي للعراق عام 2003. ثم ترتبط الموجة الرابعة بتدمير حكم “طالبان” في أفغانستان عام 2001.

غلاف كتاب “الجهاد العالمي.. لمحة تاريخية”- “أمازون”

العالم ليس كافياً.. سيرة إيان فليمنغ

المؤلف: أوليفر بوكتون

دار نشر: مجموعة رومان & ليتفيلد- 2021

توفي إيان فليمنغ، مبتكر شخصية جيمس بوند، في أغسطس عام 1964. ومع ذلك، استمرت سلسلة بوند في النجاح؛ خصوصاً على الشاشة الفضية، وكان آخر إصداراتها من بطولة النجم دانيال كريج.

شاهد: فيديوغراف.. هل الفنون متعة خاضعة للأذواق أم قيمة خالدة؟

وفي هذا الكتاب، لا يتتبع بوكتون مسار حياة فليمنغ من محاولته الفاشلة للالتحاق بوزارة الخارجية البريطانية إلى مسيرته الناجحة للغاية كروائي فقط؛ لكنه يظهر أيضاً كيف شكلت شخصية فليمنغ وميوله ملامح الجاسوس الخيالي الأكثر شهرة في القرن الماضي.

غلاف كتاب “العالم ليس كافياً” لأوليفر بوكتون- “أمازون”

صيف النظرية.. تاريخ التمرد من 1960 إلى 1990

المؤلف: فيليب فيلش

ترجمة: توني كروفورد

دار نشر: جون وايلي آند سنز- 2021

يقدم هذا الكتاب تاريخاً مفصلاً للحياة السياسية والفكرية لشريحة كبيرة من ألمانيا ما بعد الحرب؛ وهي شريحة من يسار الوسط واليسار السياسي التي كانت مهووسة في الفترة من الستينيات حتى الثمانينيات بالفلسفة وعلم الاجتماع، وغيرها من تيارات التفكير التجريدي التي تقع في الوقت الحاضر تحت عنوان “النظرية”.

غلاف كتاب “صيف النظرية.. تاريخ التمرد من 1960 إلى 1990”- “أمازون”

اقرأ أيضاً: البيئة والسياسة..تساؤلات صعبة بشأن المسؤولية والعدالة والمستقبل

غريبة في مدينة شوغون.. امرأة يابانية وعالمها

المؤلفة: إيمي ستانلي

دار نشر: سكريبنر- 2020

في يناير 1801، عاش كاهن بوذي يُدعى إيمون، في قرية يابانية تُسمى إيشيجامي. وبعد 200 عام، اطلعت إيمي ستانلي، المؤرخة في جامعة نورث ويسترن، على سجلات إيمون المالية، وأدركت أنه احتفظ بمئات الرسائل من ابنته تسونينو التي وثقت حياتها الاستثنائية المتمردة.

اقرأ أيضاً: الإبداع في أوقات العزلة

وتقدم ستانلي تفاصيل حياة تسونينو المختلفة؛ حيث الكتب التي قرأتها وعلاقتها بأهل زوجها والملابس التي ارتدتها مع تساقط الثلج في المدينة، بما يعكس تصوراً لحالة المجتمع المتغيرة في إطار شبه روائي.

غلاف كتاب “غريبة في مدينة شوغون”- “أمازون”

سجناء الجغرافيا: 10 خرائط تشرح كل شيء عن العالم 

المؤلف: تيم مارشال

دار نشر: سكريبنر- 2016

على الرغم من صدوره عام 2016؛ فإن كتاب تيم مارشال هو جولة مكثفة وملهمة في الجغرافيا العالمية والإقليمية، حيث تلبي كتابة مارشال طموح المعرفة لدى كل من القراء الهواة، بالإضافة إلى عشاق الخرائط المتمرسين.

اقرأ أيضاً: اليوم الدولي لمحو الأمية بهدف خلق عالم خال من الجهل

وفي هذا الكتاب يغطي مارشال كل منطقة في العالم من الشرق الأوسط إلى القطب الشمالي، ويركز على كيفية تشكيل المناطق الجغرافية الطبيعية لخرائطها السياسية والاجتماعية الحديثة.

غلاف كتاب “سجناء الجغرافيا” لتيم مارشال- “أمازون”

علماء الظلام

المؤلف: جون إم فورد

دار النشر: تور تريد- 2021

هناك عدد قليل من الكتاب الموسوعيين؛ من بينهم المؤلف جون إم. فورد، الذين انغمسوا في أنواع أدبية متنوعة وخرجوا منها بسهولة. وبالنسبة إلى فورد تحديداً، لم تُطبع أعماله منذ سنوات في أعقاب نزاع بشأن حقوق الطبع والنشر بعد وفاته عن عمر يناهز 49 عاماً؛ ولكن يُعاد طبعها الآن.

اقرأ أيضاً: الخوارزميات وصعود المجتمعات المتماثلة المتطرفة عبر الإنترنت

وفي هذه الرواية، يقدم الكاتب قصة استثنائية عن التجسس التكنولوجي وخيانة الإنسان في العصر الحديث؛ حيث تنسج الماضي والحاضر في شبكة من التشويق السردي الباهر.

غلاف كتاب “علماء الظلام”- “أمازون”

الأبدية

المؤلفة: ليزا سكوتولين

دار نشر: بوتنام- 2021

هناك العديد من الروايات التاريخية التي تتناول أحداثاً وقعت خلال الحرب العالمية الثانية؛ بحيث يصعب أحياناً إبراز إصدار جديد ضمن هذا السياق، لكن سكوتولين تمكنت من فعل ذلك بروايتها المميزة. وربما تكون الرواية قادمة من مأساة حتمية لقارئ القرن الحادي والعشرين؛ لكنها تحاول بعث الأمل عبر سعيها الدؤوب لالتقاط بهجة الحياة في مواجهة الشر. وقد نجحت الكاتبة في صنع ذلك على نحو فلسفي ملهم.

غلاف كتاب “الأبدية”- “أمازون”

عهد الإرهاب: كيف زعزعت حقبة 11 سبتمبر استقرار أمريكا وأنتجت ترامب؟

المؤلف: سبنسر أكرمان

دار نشر: فايكنغ- 2021

في هذا الكتاب يقول أكرمان إن العديد من العمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة في الخارج في أعقاب هجمات 11 سبتمبر، وكذلك الاعتماد على ضربات الطائرات دون طيار، والمراقبة واسعة النطاق، قد خلقت الأساس لإجراءات مماثلة مناهضة للديمقراطية في الداخل.

اقرأ أيضاً: كيف فقد المجتمع الأمريكي إيمانه بأصحاب الخبرة والمتخصصين؟

ويجادل أكرمان بأن ما بدأ بعد 11 سبتمبر باعتباره اضطهاداً للمسلمين، سُمح له بالتحول إلى حملة ضد المهاجرين، وفي نهاية المطاف إلى حرب ثقافية كاملة وتمهيد الطريق أمام ديماغوجي مثل ترامب.

غلاف كتاب “عهد الإرهاب” لسبنسر أكرمان- “أمازون”

كاسبير يأخذ برلين

المؤلف: غابرييل ترجيت

ترجمة: صوفي دوفيرنوي

دار نشر: نيويورك ريفيو- 2019

تعد الترجمة الإنجليزية للرواية الألمانية “كاسبير يأخذ برلين”، التي نُشرت في الأصل عام 1931، واحدة من كتابَين فقط للمؤلف الألماني اليهودي غابرييل ترجيت، الذي فرَّ من البلاد بعد عامَين فقط من نشرها؛ حيث يدور الكتاب حول مغنٍّ شهير أطلق عليه الكاتب اسم كاسبير، الذي عُرف به في برلين.

اقرأ أيضاً: لماذا يصعب أن نكون عقلانيين؟

ويروي ترجيت الكثير من الأحداث من منظور العديد من المراسلين الذين يعملون لصالح صحيفة منهارة، وما يتعلق بالأخبار من تأويلات. كل ذلك على خلفية بلد على شفا أزمة؛ حيث الحروب الثقافية والأخبار الكاذبة والأحزاب السياسية الجامحة.

غلاف رواية “كاسبير يأخذ برلين” للمؤلف غابرييل ترجيت- “أمازون”

ذاكرة تُسمى الإمبراطورية

المؤلف: أركادي مارتين

دار النشر: تور بوكس- 2019

هذا كتاب رائع للمهتمين بالسياسة الخارجية؛ خصوصاً هؤلاء الذين يمزجون السياسة الخارجية بالخيال العلمي، حيث يقدم قصة إثارة دبلوماسية/ سياسية تتتبع سفيراً من محطة فضائية صغيرة على أطراف إمبراطورية شاسعة في المستقبل البعيد. والكاتبة أركادي مارتين، هي نفسها مؤرخة ذات خبرة في الإمبراطورية البيزنطية؛ لذلك هناك بعض التاريخ الأرضي الرمزي الذي تم نثره في سردها العالمي الدقيق لإمبراطورية تيكسكالانلي.

غلاف كتاب “ذاكرة تُسمى الإمبراطورية”- “أمازون”

السباحة في بركة تحت المطر: 4 روس يحصلون على درجة الماجستير في الكتابة والقراءة والحياة

المؤلف: جورج سوندرز

دار نشر: راندم هاوس- 2021

كالعديد من الأشكال الفنية، تتطلب القصص القصيرة -خصوصاً القصص الروسية الكلاسيكية في القرن التاسع عشر- أكثر من قراءة. غير أن المبدأ ذاته ينطبق على نثر سوندرز، الذي ينجح دائماً في أن يكون مضحكاً بعمق، ومفعماً بالأمل.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر التفكير المُعلَّب على البشر؟

يأخذ سوندرز، الذي يعد أعظم كاتب قصة قصيرة أمريكي على قيد الحياة، القارئ عبر 7 قصص لأربعة مؤلفين؛ هم: أنطون تشيخوف وإيفان تورجينيف وليو تولستوي ونيكولاي غوغول، حيث يشرح ما اكتشفه فيهم وتعلمه على مدار 20 عاماً من تدريس القصة الروسية كأستاذ للكتابة الإبداعية.

غلاف كتاب “السباحة في بركة تحت المطر”- “أمازون”

لوراكس

المؤلف: دكتور سوس

دار النشر: راندم هاوس- 1971

بعد خمسين عاماً من الجشع وقطع أشجار الغابات بواسطة الأشرار؛ ذوي الأيدي الخضراء، لإنتاج ملابس عديمة الفائدة، حيث دمروا موائل الحيوانات وتسببوا في تشريد السكان المحليين، يكتسب كتاب “لوراكس” أهمية خاصة من جديد؛ فقد كان الصرخة البيئية للدكتور سوس عام 1971، والآن يتناوله الناشطون في مجال المناخ بكثافة بعد قمة غلاسكو.

غلاف كتاب “لوراكس”- “أمازون”

وفي حين يفتح الرئيس البرازيلي بولسونارو، البابَ لمزيد من إزالة الغابات في الأمازون، يتحدث لوراكس عن خطورة قطع الأشجار، محذراً من أن الغابات قد تحولت بالفعل من بالوعة الكربون إلى مصدر كربون، وأن الغابات المطيرة في الكونغو لا تزال “خط الدفاع الأول والأخير ضد تدمير المناخ”.

المصدر: فورين بوليسي

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة