شؤون دوليةشؤون عربية

بينها عربية: 10 دول تتربع على أضخم ثروة طبيعية في العالم

السعودية والعراق من بينها

كيو بوست – 

تتربع 10 دول في عالمنا على أكبر كمية من الثروات والموارد الطبيعية، وهو ما ينعكس على اقتصادات هذه الدول، التي تصنف بعضها على أنها من بين الدول الأغنى على الإطلاق. 

جاء في تقارير أعدت من قبل مواقع متخصصة؛ أحدها “worldknowing” هذا العام 2017، أرقام متطابقة لتوزيع الثروات الطبيعية بين الدول العشر. وقد تصدرت دولة روسيا هذه الثروات بواقع 75.7 تريليون دولار، هي قيمة الموارد بحسابات مالية. فيما حلّت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بـ45.5 تريليون دولار. وجاءت السعودية في المرتبة الثالثة عالميًا من ناحية قيمة الموارد الطبيعية التي تقدر قيمتها بحوالي 34.4 تريليون دولار.

وتأخذ التقارير في معايير التصنيف، الموارد الطبيعية الأعلى قيمة، وتتمثل في “النفط، والغاز، والفحم، والغابات، والأخشاب، والذهب، والفضة، والنحاس، واليوارنيوم، وخام الحديد، والفوسفات”.

 

روسيا

تمتلك روسيا احتياطيات ضخمة من النفط، والغاز، والأخشاب، كما تعد ثاني دولة بالعالم في احتياطيات الفحم، والثالثة في احتياطيات الذهب.

 

الولايات المتحدة

يصل احتياطي الفحم لديها إلى نسبة 31.2% من مجموع احتياطي النفط العالمي، كما تمتلك ثروة أخشاب وغابات تبلغ مساحتها 750 مليون هكتار؛ وهي كذلك من الدول الخمس الأعلى على مستوى العالم في النحاس، الذهب، والغاز الطبيعي.

 

السعودية

جاءت السعودية كثالث أعلى دولة في امتلاك الموارد الطبيعية نظرًا لحيازتها 20% من احتياطيات النفط بالعالم، وخامس أكبر احتياطي من الغاز في العالم.

 

كندا

يبلغ قيمة احتياطي الموارد لديها 33.2 ترليون دولار. تملك ثروة نفطية إضافة إلى ثروة ضخمة من الغابات والأخشاب، وأخرى من احتياطيات الفوسفات والذهب.

 

إيران

تبلغ قيمة احتياطي الثروة لديها حوالي 27.3 ترليون دولار، وتملك ثاني أكبر احتياطيات غاز، وثالث احتياطيات نفط بالعالم.

 

الصين

تبلغ قيمة احتياطي مواردها الطبيعية ما يعادل 23 ترليون دولار. تتميز هذه الدولة باحتياطي المعادن الأرضية النادرة، كما تملك احتياطي ضخم من الفحم.

ووفق التقارير فإن اكتشافات الغاز الصخري ستجعلها في مكانة متقدمة بين الدول الغنية بالموارد الطبيعية.

 

البرازيل

تحتل المرتبة السادسة عالميًا باحتياطي تبلغ قيمته حوالي 21.8 ترليون دولار. وتمد البرازيل العالم بحوالي 17% مما يحتاجه من خام الحديد، وتمتلك ثروة كبيرة من الأخشاب تصل قيمتها إلى 17.5 تريليون دولار.

كما أن لديها احتياطي كبير من اليورانيوم، وكميات كبيرة من احتياطيات النفط.

 

أستراليا

19.9 ترليون دولار هي قيمة احتياطي الموارد لديها، لاحتوائها على ثروة كبيرة من الفحم، وخام الحديد، والنحاس. كما تمد العالم بـ14.3% من الذهب، بالإضافة إلى 46% من اليورانيوم. ولديها أيضًا كميات كبيرة من الغاز الطبيعي على الساحل الشمالي الغربي.

 

العراق

رغم الدمار الذي يحل بهذا البلد العربي منذ أكثر من عقد، إلا أنه يملك احتياطي موارد طبيعية تقدر قيمته بـ15.9 ترليون دولار؛ لكونه يمتلك احتياطات نفطية تشكل 9% من مجموع الاحتياطيات العالمية، ويمتلك العراق احتياطيًّا من الفوسفات تقدر قيمته بحوالي 1.1 تريليون دولار.

 

فنزويلا

في المرتبة العاشرة تضع فنزويلا مكانًا لها بين الكبار بواقع 14.3 ترليون دولار من الاحتياطي، إذ تعتبر من أغنى الدول بالنسبة لاحتياطيات خام الحديد، الغاز الطبيعي، والنفط، وهي الثامنة عالميًا في احتياطيات الغاز.

 

برأيك، هل يستغل العرب ثرواتهم كما يجب؟ شارك في التعليقات أدناه.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة